التخطي إلى المحتوى

 

 

تعد النظارت بأنواعها سواء الطبية أو الشمسية جزءاً من شخصية صاحبها، حيث تلعب دوراً فعالاً في إطلالة مرتديها، والبعض يعتمد عليها كطريقة للتعبير عن الأناقة والتميز. عندما يتعلق الأمر بالنظارات، فلا شيء يضاهي نظارات راي بان العريقة، والتي تعتبر واحدة من أشهر ماركات النظارات الطبية والشمسية في العالم. تعرف في هذا المقال على كل ما تود معرفته عن نظارات راي بان من حيث تاريخ تصنيعها، ومواصفاتها، بالإضافة إلى أهم العلامات والمزايا التي تمكنك من التعرف على نظارات ريبان الاصلية.

نبذة تاريخية عن نظارات راي بان:

تأسس النموذج الأصلي الأول من نظارات ray ban في عام 1937، بعد أن لقيت اقبالاً شعبياً كبيراً خاصةً عندما اقتناها واستخدمها دوغلاس ماكارثر أحد أشهر الجنرالات الأمريكيين في ذلك الوقت، وعدد من الفنانين ونجوم السينما، إلا أن النظارات كانت لها تجارب اصدار سابقة، ففي عام 1927 وقبل أن يعبر الملازم جون ماكريدي المحيط الأطلسي على المنطاد، طلب من صانع نظارات ألماني مقيم في الولايات المتحدة صنع نظارات واقية من الأشعة فوق بنفسجية وتحت الحمراء، فقام الصانع بتصميمها له بعد ثلاث سنوات.

 

بعد ذلك، وفي عام 1933 طلبت القوات الجوية الأمريكية من نفس الصانع نظارات لجنودها الطيارين، فبدأ بالفعل في تصنيعها وطرحت للبيع في عام 1936، حمل هذا التصميم من نظارات ريبان اسم أفياتور Aviator. كان أول تسويق لنظارات الافياتور في الخارج لمعظم دول أوروبا والدول المتقدمة آنذاك سنة 1960، ولاقت رواجاً عالمياً منقطع النظير مع بداية عام 1980.

 

سميت نظارات راي بان في البداية راي بانير أي إبعاد الشمس، وفي عام 1952 قامت الشركة بطرح نظارات وايفارير التي حظيت أيضاً بجماهيرية واسعة، وكانت أودري هيبورن أحد أشهر الممثلات العالميات اللاتي ارتدين هذا النوع الراقي من نظارات ريبان، وفي عام 2006 حققت شركة راين بان انجازاً هائلاً حيث باعت 14 مليون نظارة. حتى وإن كان الكثير من الناس يلجأ -خاصةً في السنوات الأخيرة- إلى استخدام العدسات اللاصقة ، إلا أن النظارات الطبية لا تزال متواجدة على الساحة بقوة، ويفضلها الكثيرون، وعلى رأسهم نظارات راي بان الطبية.

ما هي مواصفات نظارات راي بان؟

تعرف إلى أهم وأبرز مواصفات نظارات ريبان الاستثنائية:

  1. نظارات راي بان مصنعة من مواد عالية الجودة آمنة وصديقة للبيئة، تصمم بعض موديلات راي بان، مثل وايفارير من قالب واحد من أجود أنواع البلاستيك، وهي عبارة عن كتلة من الأسيتات السلسة اللينة، يتم صقلها يدوياً بحرفية مبهرة.
  2. درجة الاستقطاب في عدسات نظارات راي بان الشمسية مثالية، تساعد النظارات الشمسية المستقطبة على تقليل التوهج والسطوع، وتحجب أكبر قدر من ضرر الأشعة فوق البنفسجية على العين.
  3. المفصلات المعدنية لنظارات ريبان متقنة للغاية، فهي مصنعة من معدن فائق الجودة ومثبتة بعناية بالنظارة، كما تتميز مفصلات بعض موديلات راي بان باحتوائها على 7 أسنان معدنية متداخلة.
  4. تمتلك نظارات راي بان وسادات الأنف من خامات أصلية فاخرة، فهي مصنوعة من مادة مطاطية ذات جودة عالية، مثبتة بعناية ومريحة، وعليها شعار Ray Ban الأصلي.
  5. شعار نظارات راي بان الأصلي RB موجود على أطراف كلا من العدستين، يمكن رؤية هذا الاختصار بوضوح تحت أشعة الشمس أو الضوء الساطع.
  6. عدسات نظارات راي بان مصنوعة من الزجاج الأصلي، الذي يمكن ملاحظة جودته من ملمسه الناعم الغني، الغير قابل للخدش أو التجريح.
  7. أفضل وأرقى نظارات شمسية من ريبان التي تتميز بعصريتها ومواكبتها للموضة، بمختلف الأشكال والألوان الجذابة الأنيقة.
  8. تتميز بعض موديلات راي بان برقم خاص مطبوع داخل أذرع النظارات. فمثلاًً يمكنك ملاحظة النص باللون الأبيض على ذراع النظارة الأيسر في طرازي راي بان وايفارير وكلوبماستير، وهو عبارة عن رقم التسلسل ورقم التصنيع للنظارة، أما الذراع الأيمن فهو مطبوع عليه شعار راي بان Ray-Ban، والرمز CE الذي يعني أن النظارات معتمدة لبيعها في أوروبا.
  9. تقدم راي بان مجموعة متميزة من الموديلات الأساسية الفخمة التي تناسب مختلف أذواق المستخدمين، وهي رايبان أفياتور، راي بان وايفارير، راي بان راوند، رايبان كلوب ماستر، راي بان جاستين، ولكل منها تصميمه الأنيق الجذاب.

كيفية التعرف على نظارات ريبان الاصلية؟

تتميز نظارات راي بان بمواصفات مثالية تجعلها في مقدمة أشهر وأفضل الماركات العالمية، لذا فقد تعرضت ماركة ريبان للتقليد مرات عديدة، وأصدرت بعض المؤسسات نسخاً مزيفة لتصاميم نظارات ريبان، بغرض كسب الاموال استناداً الى اسم الماركة الشهير، ولهذا سنتعرف سوياً فيما يلي على كيفية التعرف على نظارات ريبان الاصلية وأبرز العلامات التي تميزها عن النظارات المقلدة بكل سهولة:

 

  1. نظارات ريبان الاصلية مصنوعة من مواد متينة وقوية تمنحها الوزن الثقيل نوعاً ما، في حال عدم ملاحظة بعض الوزن بالنظارة أو أنها خفيفة أو هشة، فالاحتمال الأكبر أنها غير أصلية.
  2. نظارات شمسية ريبان الأصلية عليها نقش RB أو Ray Ban على زاوية العدسة اليسرى، إذا كان النقش مفقوداً أو مرسوماً بجودة منخفضة، فهذا دليل واضح على عدم أصالة النظارة.
  3. نظارات راي بان الأصلية لها دعامات داخل الذراعين وهي المسؤولة عن الثقل فوق الأذنين، يمكن رؤيتها بوضوح خاصة في موديلات الأذرع الشفافة، إذا لم تكن هناك، فعلى الأغلب النظارة مزيفة.
  4. عند اقتناء طراز وايفارير أو كلوبماستر من نظارات راي بان، فمن المفترض ملاحظة وجود ماسة أفقية صغيرة فضية اللون، أو علامات بيضاوية لامعة وحادة الشكل في زوايا النظارة، وينبغي أن تكون مصنعة من مادة فاخرة غير قابلة للخدش، وليس من السهل إزالتها، إذا لم تكن تلك النقوش موجودة، أو متواجدة ولكنها لا تبدو متقنة الصنع، وليست بهذه المواصفات، فهذا يضع احتمالاً كبيراً بأن هذه النظارة مقلدة.
  5. تأتي نظارة راي بان الأصلية مع كتيب صغير مطبوع بشكل فائق الجودة، الشئ الذي لا يتوفر مع راي بان المزيفة.
  6. تثبت علامة CE أيضاً أن نظارات راي بان الشمسية توفر الحماية الكافية من الأشعة فوق البنفسجية، وهذا لن تلاحظه بالنظارات المقلدة، التي يمكنها أن تسبب أضراراً جسيمة للعين.
  7. ذراع نظارة راي بان تعرض الأرقام التسلسلية وأرقام التصنيع، ويجب أن تكون هي نفسها الموجودة على العبوة، باستثناء واحد هو موديل افياتور الذي يتميز بذراع رفيعة للغاية.
  8. تأتي النظارات الأصلية ريبان مع علبة رسمية لضمان حمايتها، وعليها شعار Ray-Ban ومرفق معها قطعة تنظيف من أفضل أنواع القماش داخل كيس بلاستيكي مع العلامة التجارية أيضاً، في حين أن الماركات المختلفة غالباً لا تمتلك مثل هذه الميزات، فإن معظمها يأتي داخل حافظة جلدية سوداء أو بنية اللون، مع قطعة قماش رقيق أو خشن، ما يعد إشارة إلى أن المنتج مقلد وليس أصلي.
  9. تحمل نظارات راي بان الأصلية ملصق جيد الصنع على إحدى عدساتها كعلامة للجودة، ينبغي أن يكون هذا الملصق باللونين الأسود والذهبي -وليس الأصفر- ويتضمن الشعار المميز راي بان Ray-Ban، ويحتل مكاناً بارزاً في منتصف شكل أسود نجمي، ويدور حول حافة الملصق النص (100% حماية من الأشعة فوق البنفسجية -Ray-Ban -نظارات من صنع لوكوستيكا Luxottica)، إذا لم يكن الملصق والنص بهذه المواصفات، فمما لا يدع مجالاً للشك أن النظارة تقليد لماركة راي بان.

أين أجد نظارات ريبان الأصلية ؟

من أفضل الأماكن لشراء نظارات ريبان الأصلية هو متجر وضوح الرؤية ، ولهم مقر في الرياض وهم مجموعة من أطباء العيون المختصين في العدسات اللاصقة والنظارات الطبية والشمسية ..

أما بخصوص العدسات اللاصقة فهي متوفرة في مركز وضوح الرؤية وكذلك متوفرة في متجر يونا، حيث ان موقع يونا هو مختص اكثر بالمكياج ومنتجات التجميل والعناية .. هذه المواقع التي أشرت لها هي عن تجربة شخصية منتجاتهم مضمونة وأصلية ، كما أنهم يوفرون الشحن السريع لجميع مناطق المملكة ودول الخليج .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *