التخطي إلى المحتوى

على الرغم من الانفتاح التكنولوجي وتنوع الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو ووسائل الترفيه المتقدمة، إلا أن لعبة الدومينو ما زالت من الألعاب الشعبية التي تلقى رواجًا في معظم البلدان العربية، ويعود تاريخ ظهور لعبة الدومينو إلى عام 1120 في الصين، ورغم قدم اللعبة، إلا أنها ما زالت مقصدًا لمحبيها بغض النظر عن أعمارهم؛ لكي تؤكد للجميع أن أساس المتعة والمرح يكمن في البساطة.

لعبة الدومينو المصرية تتكون من عدد من البطاقات المصنعة من المواد الصلبة، ويبلغ عدد بطاقات اللعبة 28 بطاقة، تأتي غالبًا باللون الأبيض، وكل بطاقة مقسومة بخط أسود إلى قسمين، ويضم كل قسم مجموعة من النقاط، تبدأ من الرقم صفر وصولًا للرقم 6، وكل رقم يعطي للبطاقة قيمة، وتمتاز الجهة الأخرى من البطاقات بخلوها من أي أرقام.

دومينو

أنواع لعبة الدومينو

هناك نوعان من لعبة الدومينو، وهما كالتالي:

دومينو الطاولة

غالبًا ما يشارك في هذه اللعبة مجموعة من الأصدقاء يجلسون مقابل طاولة مستقيمة تضم قطع صغيرة تأتي على شكل مستطيل، ويطلق عليها اسم بلاطة لكل قطعة أو حجر، وكل قطعة تضم مجموعة من الأرقام يفصل بينهم خط أسود، كما أن عدد القطع يختلف وفقًا لنوع المجموعة، ويتم استخدامها إما من أجل تسجيل النقاط في نهاية اللعبة أو من أجل مجاورة القطع التي تتشابه مع بعضها البعض على طاولة اللعب المستقيمة.

الدومينو الإلكتروني

مع ظهور العديد من المواقع الإلكترونية، أصبح بإمكان الجميع الولوج إلى تلك المواقع وممارسة الألعاب الإلكترونية، ومن ضمنها لعبة دومينو أون لاين، ويتم الوصول إلى هذه اللعبة من خلال أجهزة الهواتف المحمولة، أو الحاسوب الشخصي، أو الأجهزة اللوحية.

 

القواعد الأساسية للعبة الدومينو

كغيرها من الألعاب الأخرى، تحكم لعبة الدومينو مجموعة من القواعد الأساسية التي تسهل على اللاعبين لعبها بكل مرونة، والجدير بالذكر هنا، أن قانون اللعب في هذه اللعبة يختلف إما حسب أنواع الدومينو أو حسب الاتفاق بين اللاعبين، ولكن القواعد الأكثر تعارفًا هي كالتالي:

  1. يبلغ الحد للعب لعبة الدومينو لاعبين.
  2. يتم خلط جيمع قطع الدومينو على الطاولة المستقيمة، كما ويتم تقلب جميع القطع من أجل حجب الأرقام عن اللاعبين، كوسيلة للحد من الغش.
  3. اللاعب الذي يحصل على قطعة الدومينو التي تضم نقاط أكبر، يبدأ اللعب ويضع القطعة في منتصف الطاولة، وتتم عملية السحب للقطع بشكل عشوائي، ويبدأ أحد اللاعبين اللعب بالاتفاق.
  4. حسب عدد قطع الدومينو المستخدمة، يتم توزيعها على اللاعبين المشاركين في اللعبة، أما بالنسبة للقطع الأخرى يتم قلبها ووضعها بجانب الطاولة للسحب عند يتطلب الأمر.
  5. يبدأ اللاعبين بمطابقة القطع التي تحوي نقاط متشابهة، بهدف تشكيل سلسلة من قطع الدومينو وفقًا لنوع اللعبة التي يلعبها اللاعبين، وكل لعب يلعب حسب دوره.
  6. عندما يمتلك اللاعب قطعة لا يتطابق وجهها مع سلسلة اللعبة، يسحب قطعة جديدة من القطع المقلوبة بجوار الطاولة.
  7. اللاعب الذي تنتهي القطع منه ويسقطها في البداية، يكون هو الفائز في اللعبة.
  8. طريقة الفوز تختلف عند حساب النتيجة، ويتم ذلك حسب الاتفاق بين اللاعبين، فبعض اللاعبين يحسم اللعبة لصالحه عندما يسجل مئتان نقطة في حال كان هناك 2 إلى 4 لاعبين، وفي حال وجود 5 لاعبين، تنتهي اللعبة بفوز اللاعب عند تسجيل 250 نقطة.

الدومينو

كيف نلعب الدومينو

طريقة لعب الدومينو تختلف باختلاف نوع اللعبة، وذلك لاختلاف مستخدمي وثقافة وأعمار اللاعبين، وتعد لعبة الدومينو المستقيمة من أبرز أنواع لعبة الدومينو أكثرها رواجًا، ويتم لعبها بالخطوات التالية:

  1. في البداية يتم تحديد عدد اللاعبين ونوع مجموعة الدومينو التي تناسهم، ويتم لعبها إما كلاعب ضد لاعب أو فريقين كل فريق لاعبين أو أكثر يتشاركان للعب سويًا.
  2. يتم تحديد اللاعب الذي يبدأ اللعب أولًا، وذلك بعد أن تتم عملية خلط القطع وقلبها، ويقوم كل لاعب بسحب قطعة لعب، والذي يمتلك قطعة الدومينو ذات الوجه التي تحوي نقاط أعلى، يفتتح اللعب في البداية.
  3. تبدأ اللعبة بعدما يتم توزيع قطع الدومينو، ويحصل كل لاعب على 7 قطع يقوم بترتيبها بطريقته مع الحد من إظهارها لخصمه، أما بالنسبة لباقي القطع الأخرى، تبقى مقلوبة بجوار الطاولة إلى حين الحاجة لاستخدامها، ويقوم اللاعب الذي يمتلك قطعة دومينو بنقاط أعلى بوضعها في منتصف الطاولة.
  4. يقوم اللاعب الأخر بمطابقة قطعة الدومينو بحيث تتساوى نقاط قطعة اللاعب الثاني مع وجه نقاط قطعة اللاعب الأول الذي وضعها في منتصف الطاولة، ويبدأ اللاعبون التناوب على مطابقة أوجه القطع كل لاعب حسب دوره، وفي حال كان وجه القطعة خال من أي نقاط، يجب مطابقتها بقطعة لا تحوي نقاط، ولو كان عدد نقاط القطعة 2 نقطة، يجب مطابقتها بقطعة تضم 2 نقطة، وهكذا، وفي حال كان اللاعب لا يمتلك قطعة تطابق عدد النقاط، يتم سحب قطعة من القطعة المجاورة للطاولة، وفي حل لم تتطابق مع القطعة الموجودة على الطاولة، يقوم بالسحب مرة أخرى، وهكذا إلى حين أن يفوز أحدهم على الأخر وإفراغ يده من كافة القطع التي يمتلكها، وكثيرًا ما تستغرق جولة اللعب الواحدة وتمتد إلى 7 دورات، وربما أكثر من ذلك.
  5. يتم احتساب النتيجة من خلال تصنيف اللاعبين على ورقة تقسم إلى خانات، ويتم حساب مجموع نقاط الدومينو للاعب الذي خسر اللعبة، ووضعها في خانة اللاعب الذي انتصر، كما أن اللاعب الذي يحقق الـ 100 نقطة في البداية يعتبر فائزًا باللعبة، بغض النظر عن رقم جولة اللعب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *