التخطي إلى المحتوى

في ضوء الأخبار المتناقلة عن اندماج بنك أبوظبي التجاري مع بنك أبوظبي الأول نشر الأول  تصريحاً بخصوص خبر الاندماج المتوقع حدوثه مع بنك أبوظبي الأول منكراً فيه صحة هذه الشائعات، حيث نفى بنك أبوظبي التجاري صحة المعلومات التي نقلها موقع العربية ووصف الخبر بالـ”مغلوط” و”لا يستند إلى أساس.”

 

“تعليقاً على الخبر المغلوط الذي تم نشره في “العربية.نت” يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس 2022، بخصوص محادثات بشأن اندماج محتمل، يؤكد بنك أبو ظبي التجاري أنّ هذا الخبر عارٍ من الصحة ولا يستند إلى أي أساس، وننفي بشكل قطعي وجود أية محادثات مع بنك أبو ظبي الأول بخصوص أي اندماج محتمل.”

 

“تماشياً مع أفضل ممارسات الحوكمة والشفافية نؤكد على التزامنا بأقصى درجات الافصاح وبتلبية كافة المتطلبات التنظيمية، ونؤكد أننا مستمرون في استراتيجيتنا الخمسية حسب الافصاحات المعلنة والمنشورة على موقع البنك الإلكتروني، والتقارير المالية السنوية، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية.”

 

كما علق المسؤولون في بنك أبوظبي الأول منكرين ما تم تداوله من أخبار عن الدمج أو أي مناقشات تجري بينه وبين منافسه أبوظبي التجاري بخصوص هذه الصفقة. يذكر بأن بنك أبوظبي الأول قد تم تشكيله في العام 2016 نتيجة اندماج بين بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول.

ما هي ادعاءات العربية.نت؟

نشرت العربية في الـ 8 من مارس أخباراً حصرية تفيد بوجود اندماج يحتمل حدوثه قريباً بين بنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الأول. اشارت العربية.نت في المقال المثير للجدل بأن البنكين في المراحل الأخيرة من صفقة الاندماج والذي سيتم الإعلان عنه قريباً.

 

ومن خلال الأخبار المنشورة ادعت العربية بأن المحادثات بين البنكين امتدت لشهور، وبأن خبر الاندماج سيخرج للعلن في الربع الثاني أو الثالث من السنة المالية وذلك عند اعطاء الجهات المختصة للموافقة.

 

واضاف موقع العربية.نت أنه في حال إتمام الاندماج فإن الكيان المشكل سيكون أحد أكبر الكيانات المصرفية في الشرق الأوسط والذي قد تزيد قيمة أصوله عن 350 مليار دولار.

 

ما أهمية بنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الأول في القطاع البنكي؟

 

في مقال نشره موقع بلومبيرغ عن الاندماج، وصف الموقع البنكين بأكبر البنوك في الإمارات مضيفاً بأن اندماجاً بين هاتين المؤسستين سينتج عنه أكبر وحدة للإقراض القائم على الأصول في الشرق الأوسط.

 

 ووفقاً لبيانات بلومبيرغ، شهد بنك أبوظبي الأول زيادة مقدارها 20% على حصصه هذا العام، مما رفع قيمته السوقية إلى 67 مليار دولار. أما بخصوص بنك أبوظبي التجاري فتظهر البيانات زيادة مقدارها 29%، مما رفع رأس ماله السوقي ليصل إلى 21 مليار دولار.

 

تبلغ قيمة أصول بنك أبوظبي الأول 272 مليار دولار، مقابل 120 مليار دولار قيمة أصول بنك أبوظبي التجاري.

عن بنك أبوظبي التجاري

 

تأسس بنك أبوظبي التجاري في العام 1985 في الإمارات كشركة مساهمة عامة ذات مسؤولية محدودة، ويخدم البنك ما يزيد عن مليون عميل من خلال فروعه المقدر عددها بـ 54 فرعاً و425 جهاز صراف آلي والتي تتواجد في مختلف مناطق الإمارات.

 

يوفر بنك أبوظبي التجاري نطاقاً واسعاً من الخدمات المصرفية والتي تغطي مختلف المجالات مثل الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفي للشركات، وإدارة الاستثمار والأملاك.

في العام 2019 أتم بنك أبوظبي التجاري اندماجه مع بنك الاتحاد الوطني، واستحوذ الكيان المدمج على بنك الهلال، وبذلك أصبح بنك أبوظبي التجاري ثالث أكبر بنوك الإمارات العربية المتحدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *