التخطي إلى المحتوى
  • لقد شهدت الإمارات العربية المتحدة تطورا ملحوظا في نمو الإقتصاد المالي خلال العقود الأخيرة، وهذا يرجع إلى كون دبي القلب النابض للتجارة العالمية كما تعتبرأيضا منطقة حرة للتجارة العالمية. وتعتبر الإمارات واحدة من أهم دول الشرق الأوسط حيث إنها استطاعت أن تجد لها مكانا في القمة بفعل التنوع في الاستثمارات التي شملت النفط، وقطاع المال، والأعمال.

     في الآونة الأخيرة، يعاني المستثمرون من صعوبات البحث عن التداول الآمن وإيجاد وسيط موثوق في السوق الإماراتي. تحتل شركات الوساطة المالية القابعة في دولة الإمارات المرتبة الأولى في هذا المجال، حييث تعد الإمارات بوصلة المستثمرين في الشرق الأوسط ممثلة مركز المال والأعمال التجارية، وهي بهذا جذبت أنظار شركات الفوركس الكبرى والعالمية.

    وتسعى العديد من الشركات أن تكون ضمن قائمة شركات التداول المرخصة في الامارات. وليس هذا فحسب، بل تهدف إلى إنشاء فروع لها في هذه المنطقة التي تتيح التعامل والتداول في سوق الفوركس مانحة التراخيص لشركات الوساطة في تداول العملات الأجنبية.

    خطوات اختيار شركة تداول موثوقة في الإمارات:

    أولا:عليك معرفة أن شركات التداول المرخصة هي تلك الشركات التي رخصت من قبل البنك المركزي الإماراتي أو سلطة دبي للخدمات المالية ويوجد لها مكتب وممثل محلي للشركة في الدولة. كما تعطي عددا من المميزات كالتداول بالدرهم في منصة العملات الرئيسية، وتوفر لعملائها مكافآت الترحيب والأدوات التعليمية،والكثير من طرق السحب مع كل من قنوات الدفع المحلية والدولية. لذلك فإن أهم خطوة قبل البحث عن أفضل ما تقدمه وسطاء شركات الفوركس هو التأكد من كون الشركة آمنة وأنها خاضعة للترخيص وإلا فلن يقبل العملاء على الإستثمار فيها. ويعزى هذا السبب إلى أنه في حالة حصول شيئ لأموالك ستلزم الشركة بدفع التعويضات بعد تفويض هيئات الترخيص. وقد يقوم الوسيط بالتعويض في حالة كون الشركة غير مرخصة من الهيئات السابقة.

    ثانيا:يجب الإنتباه إلى التاريخ التأسيسي لأي شركة تداول مرخصة في دولة الإمارات أن لا يقل عن سنتين، كما يجب الإنتباه إلى جملة من الأمور مثل: التأكد من وجود مركز خدمة عملاء محلي لدعم العملاء، ومدى سهولة عمليات الإيداع والسحب ومعالجتها خلال 2 أو 3 أيام عمل. قد لا يكون ضروريا أن تكون وساطتك محلية ولكن يجب أن تكون تابعة إلى دولة يمكنك الوثوق بها. في حالة اختيارك لوسيط محلي 100% والبدء بالتداول، يجب أن تتأكد أنها خاضعة لأي من التراخيص هذه: هيئة دبي للخدمات المالية، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية، وسوق دبي المالي، والبنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

    ثالثا:من المهم الإنتباه إلى عدة أمور عند قرارك باختيار شركة تداول في دبيوالتي تؤثر على نجاح عملية التدوال بالصورة التي ترغبها وذلك كعوامل الحد الأدنى للإيداع عند إنشاء حساب، وطرق التمويل المتوفرة، وطبيعةالمنتجات المالية المتاحة للتداول، وأي منصة يقدمها هؤلاء الوسطاء للتداول، وتحديدنوع “السبريد” والذي يقصد به الفرق بين سعر العرض والطلب، ومعرفة مستويات دعم العملاء، وأخيراً إمكانيةتوفر التداول بحسابات إسلامية تتوافق مع ما جاءت به الشريعة الإسلامية وبعيدة عن الفوائد الربوية.

     

    إليك المزايا الواجب توفرها لكي تكون بين أفضل شركات التداول في الإمارات:

    1. أن يكون للشركة مقر موجود في واحدة من الدول العربية.

    2. أن تخضع الشركة للترخيص من البنك المركزي الإماراتي والهيئات الرقابية داخل الدولة.

    3. أن تكون الشركة خاضعة للإجراءات الرقابية والقوانين الصادرة عن البنك المركزي.

    4. أن تتيح الشركة لمستثمريها التداولبالحسابات الإسلامية التي تكون موافقة لضوابط الشريعة الإسلامية ولا تتعامل بأي فوائد ربوية.

    5. أن يكون الوصول إلى الدعم الفني الكامل على مدار الساعة خلال اليوم، وأن يتيح التواصلباللغة العربية، وكذلك إمكانية التواصل وجها لوجه عبر مكاتب الشركة على أرض الواقع.

    6. أن تمتاز عمليات السحب والايداع بالسهولة والسرعة، وأيضا بالطرق التي لا تتعارض مع قوانين دولة الإمارات في التعاملات المالية.

    7. أن تتيح للمتداولين منصات تداول سريعة، ومتطورة، ومواكبةللتطورات في تكنولوجيات منصات التداول الجديدة.

    8. أن توفر رافعة مالية متنوعة بداية من الرافعة الصغيرة إلى رافعة مالية عالية تعطي فرص الإستفادة من خيارات مختلفة ومتعددة.

    9. أن لا يقل تاريخ تأسيس شركة الفوركس عن خمس سنوات في السوق.

    10. أن تقوم بحماية البيانات الشخصية والمالية للعملاء، والحفاظ على خصوصية العميل بعدم تسريب أي معلومات تخصه أو تخص حسابه.

    ملخص القول:

    يقع على عاتقك كمستثمر يريد التداول في شركات محلية أو عالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة التأكد من أن وسيط هذه الشركات آمن، وأن تلك الشركات خاضعة للتراخيص من قبل الهيئات المحلية أو الدولية، وهذا يعطي لك ضمانا بنجاح عملية التداول الخاصة بك، ويوفر لك شعور الثقة بأن أموالك في أياد أمينة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *