التخطي إلى المحتوى
  • السعودية وكرة القدم

    كرة القدم تُعد هي اللعبة الأشهر بين السعوديين. تأسس الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 1956 وانضم في نفس العام للاتحاد الدولي لكرة القدم. كما انضم أيضاً في نفس العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

    ولعبة كرة القدم في المملكة العربية السعودية تضم الفريق الوطني الذي يمثل المملكة العربية السعودية في كافة المسابقات القارية والدولية. ومحلياً، تنظّم السعودية مسابقة دوري ينقسم لدوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية ودوري الدرجة الثالثة.

    Uh_YJDfqlWoLbXsEYn7azGlkg5tZ3SKNNSR7_MW5

    وتشير الأرقام الرسمية إلى أن عدد لاعبي كرة القدم في السعودية يبلغ حوالي 16160 لاعباً. كما سجّل الاتحاد السعودي لكرة القدم عدد 531 حكماً يديرون دفة هذه المباريات، من بينهم 10 حكام دوليين يتم الاستعانة بهما للتحكيم في كافة المحافل الدولية. كما يوجد ما يقارب 260 مدرباً سعودياً لإدارة كافة الفرق المختلفة.

    الدوري السعودي هو الدوري الخليجي الأقوى، ويضم الدوري فرقاً لامعة وكبيرة أشهرها النصر والشباب والفيصلي والأهلي والهلال.

    كرة القدم النسائية في المملكة

    على الرغم من أن الاتحاد السعودي لكرة القدم تم إنشاءه عام 1956، إلا أن الاتحاد لم يتضمن لعبة كرة القدم النسائية. وظل الوضع هكذا تقريباً حتى عام 2006، حينما انشأ أول نادي سعودي نسائي لكرة القدم النسائية واسمي نادي (اتحاد الملوك).

    واجه النادي بالطبع بعض المعوقات في البداية، وعليه بدأ النادي في وضع ضوابط صارمة للاعبات الراغبات في الالتحاق بالنادي أهمها الحصول على موافقة ولي الأمر، بالإضافة إلى تسديد مبالغ الاشتراك المستحقة بشكل مسبّق.

    k60wY9Z5yD_5z4cqsvWRbEuj8e5LnFHTBrYbfPGF

    كان النادي تحت رعاية سمو الأمير “الوليد بن طلال” وقدّم سموه مكافآت اقتربت من 115 ألف ريال سعودي للفريق، لكن تحت الضغط الإعلامي الكبير الذي تعرّض له الأمير، توقّف عن دعم الفريق بحلول عام 2009.

    إذا كنت من محبي الألعاب جرّب الآن كازينو السعودية مجاناً.

    بطولة كرة القدم النسائية الأولى

    في عام 2008، تم إقامة أول دورة بين عدة فرق نسائية أهمها بالطبع فريق اتحاد الملوك، وعدة فرق أخرى من الرياض والدمام. وقد توّج فريق اتحاد الملوك في نهاية الأمر بالدورة.

    وفي عام 2009، عقدت مباراة خيرية بين فريقين أحدهما يسمّى “الجامعة” والآخر يسمّى “برشلونة”، وقد فاز فريق الجامعة في حضور اقتصر على 400 امرأة فقط، وحاز الفريق الفائز على ما يقرب من 22 ألف دولار أمريكي.

    وفي عام 2012، بدأ فريق اتحاد الملوك التدرب بشكل دروي، 3 مرات أسبوعياً، في تدريبات مغلقة لا يحضرها رجال. حتى مدرب الفريق كانت هي اللاعبة (ريما عبد الله) وهي مهاجمة سابقة في الفريق. وكان الفريق يضم 35 لاعبة كرة قدم تتراوح أعمارهم ما بين 13 و 35 عاماً.

    وفي عام 2014، تم مناقشة السماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم. وقد تم عقد لجنة واجهت بعض الصعوبات من أجل وضع الضوابط المرجوه لحضور النساء دون الإخلال بأحكام الشريعة أو تقاليد وعادات المجتمع السعودي.

    وقد توصّلت اللجنة بالسماح للنساء بحضور المباريات تحت عدة شروط، أهمها أن يكون الحضور أسرياً وليس فردياً، وأن يتم حجز مساحات مخصصة للأسر، وأن يمنع الاختلاط تماماً بين الجنسين، وأن يتم توفير مرافق مثل دورات مياة خاصة بالسيدات.

    دوري قدم النساء السعودي ورؤية 2030

    لا يمكن إنكار الدور الكبير الذي يقوم به جلالة الملك محمد بن سلمان لتطوير الممكلة ووضعها في مصاف الأمم الحديثة. وقد شهدت المملكة تطوراً كبيراً في عالم الترفيه ككل. بل أقامت المملكة وزارة خاصة بالترفية لشعب المملكة.

    تضمّنت مهام تلك الوزارة إقامة الحفلات الموسيقية والتجمعات الرياضية مع ضرورة الحفاظ على تقاليد وعادات المجتمع السعودي بالطبع. والرياضة لم تكن بمنأى عن ذلك، فنحن نرى مؤخراً تطوراً كبيراً في الفكر الرياضي، الأمر الذي أفضى لإقامة دوري كرة قدم سعودي للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

    حيث اقتربت المملكة وللمرة الأولى من إطلاق دوري كرة قدم سعودي للنساء بعد أعوام من المشاركات الودية التي كان لا يعترف بها الاتحاد الدولي لكرة القدم بالطبع.

    كان مخططاً للدوري السعودي النسائي الانطلاق هذا العام في الربع الأول، لكن بسبب جائحة كورونا، تم تأجيل الدوري السعودي لينطلق في شهر أكتوبر الحالي.

    وكما ترون، أتت هذه الخطوة تدريجياً، بعد إنشاء فريقاً لكرة قدم الصالات النسائية عام 2019. وقد اشترك هذا الفريق في منافسات الدورة السادسة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي عام 2019 في الكويت، وحقق مفاجأة من العيار الثقيل حيث حصل الفريق على الميدالية البرونزية متفوقاً على صاحب الأرض الكويت 4 مقابل 3 فقط.

    ومن المتوقع أن يتشكل قوام هذا الدوري من الفرق السعودية النسائية التي تلعب في مناطق محدودة، ففي العاصمة الرياض هناك ما يقرب من 9 فرق نسائية، وفي جدة هناك 7 فرق نسائية رياضية، والمنطقة الشرقية هناك 6 فرق، بالإضافة إلى فريق واحد في كلاً من الطائف وبيشة والمدينة المنورة.

    ظهور الدوري من المتوقع أن يدفع كرة القدم النسائية السعودية نحو الحصول على الاعتراف الرسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم بالنشاط الرياضي النسائي السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *