التخطي إلى المحتوى
  • اعتمدت بعض دول أوروبا نظام التأشيرة الذهبية لتمنح الإقامة أو الجنسية داخل أراضيها لجذب الأشخاص المهتمين للانتقال والإقامة في إحدى الدول الأوروبية أو الحصول على جنسيتها  من خلال اختيار البرنامج الأنسب لهم من عدة برامج متنوعة، حيث قامت هذه الدول باستحداث وتطوير هذه البرامج لتساهم في دعم اقتصاد دولها وتنميته، وتتنوع هذه البرامج كما يلي:

    • برامج الحصول على الجنسية من خلال المساهمة المالية
    • برامج الحصول على الجنسية من خلال الاستثمار
    • برامج الحصول على الإقامة من خلال الاستثمار

    ولقد كان للأوضاع الاقتصادية التي تمر بها بعض الدول والحياة الاجتماعية تبعاً لذلك؛ دوراً بارزاً لمحاولة جذب أصحاب الأموال وتشجيعهم للاستثمار في احدى هذه البرامج والحصول على الإقامة أو الجنسية والتمتع بالمميزات والحقوق.

    ولكن مؤخراً، فإن الواقع اختلف نوعاً ما في بعض الدول التي تمنح التأشيرة الذهبية، حيث تحاول شركات الاستثمار العقاري عدم تقديم الدعم لـ المستثمرين الأجانب لأن ينتقلوا إلى دولتهم ويستثمروا فيها مقابل أن يحصلوا على الإقامة، أو الجنسية، أو امتيازات المواطنة أو الإقامة والتي تجعلهم متساويين مع أبناء شعب هذه الدولة.

    الاستثمار العقاري

    تعمل أوروبا جاهدة لجذب المستثمرين لأن يستثمروا لديها في مناطق الأثرياء وذلك من خلال العقارات الفاخرة أو الفلل، وإقناعهم بأن هذه الاستثمارات العقارية الفاخرة تحافظ على رأس المال الذي استثمروه في العقار وتعزز من أرباح الاستثمار، خصوصاً إذا كانت هذه الدول تمر بأوضاع اقتصادية غير مستقرة وتؤثر على الحياة الاجتماعية فيها، حيث استطاعت أوروبا توجيه أنظار الأوروبيين وشعوب الدول الغنية بالتوجه إلى دول الكاريبي لتعزيز الاستثمار العقاري فيها، وذلك من خلال تطوير القطاع السياحي الذي يعتبر مصدراً أساسياً لتحقيق الدخل والربح، بالإضافة إلى لعدم وجود ضرائب على هذه الاستثمارات في الكاريبي كما هو في دولهم الأم.

    من ناحية أخرى، فإن شركات الاستثمار العقاري ودول أوروبا طمأنت المستثمرين لتطوير بيئة استثمارية آمنة ومستقرة، بالإضافة إلى منحهم إقامة وجوازات سفر ولكن قد تخضع لشروط معينة، بعض هذه الدول الأوروبية هي إسبانيا، البرتغال، مالطا، قبرص واليونان. وحسب الإحصاءات فإن أكثر الدول الأوروبية التي تشجع الاستثمار الأجنبي فيها بغاية منح الجنسية والإقامة هم: بلغاريا، هنغاريا، مالطا، قبرص وأستراليا؛ ولكن تختلف كل دولة عن غيرها في قوانينها وشروطها.

    أدناه الاستثمار في بعض الدول الأوروبية للحصول على الجواز:

    إسبانيا الفيزا الذهبية:  للراغبين بالحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا؛ فإن قيمة الاستثمار لغير الأوروبيين لا تختلف عنها للمواطنين، ولكنها تزيد عنها في شرط واحد وهو أن يُقيم المستثمر في إسبانيا لمدة 180 يوماً على الأقل خلال السنة. وحسب الإحصائيات فإن هذه الشروط غير ثابتة وقد تتغير بين وقت وآخر تبعاً للمتطلبات السياسية والاجتماعية للدول الأوروبية.

    البرتغال الفيزا الذهبية:  يتم منح غير الأوروبيين تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات، وذلك مقابل الاستثمار في عقار بقيمة 500,000 يورو أو شراء عقار قائمة منذ 30 عاماً بقيمة 350,000 بهدف إعادة ترميمه.

    الاستثمار في مالطا: يمكن لغير الأوروبيين أن يحصلوا على الجنسية من خلال شراء عقار بقيمة 350,000 يورو على الأقل، مع أهمية الحفاظ على ملكية العقار لمدة لا تقل 5 سنوات، أو من خلال استئجار عقار بقيمة 16,000 يورو سنوياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *