التخطي إلى المحتوى
  • أسس إدارة رأس المال الجيدة

    يتطلب تداول الفوركس الكثير من الصبر والتعليم المناسب والمستمر إلى جانب التكيف مع تحديثات السوق، كما يجب أن يكون لديك العديد من السمات الأساسية والتحكم فى عواطفك أثناء التداول، ولكن فى هذا المقال سنتحدث عن أهم العناصر الأساسية فى تداول الفوركس وهى إدارة رأس المال الخاص بك وذلك من أجل تحقيق مكاسب على المدى الطويل.

    هناك الكثير من الناس الذين يفشلون فى تحقيق إدارة جيدة لأموالهم، حيث تقتصر صفقاتهم على التخطيط فقط ومعرفة نقاط الدخول والخروج، ولكن قبل كل هذا يجب عليك تطوير استراتيجية جيدة لمساعدتك فى تحقيق مكاسب على المدى الطويل وستكون هذه الخطوة قادرة على إدارة أموالك بصورة صحيحة.

    السبب الرئيسى وراء خسارة العديد من المتداولين لأموالهم فى الفوركس هو قلة الخبرة التى تؤدى إلى اهمال المبادئ الرئيسية لإدارة السوق، خاصة وأن سوق الفوركس متقلب ومحفوف بالمخاطر، لذا فإن إدارة الأموال بشكل جيد بالنسبة للمبتدئين وذوى الخبرة على حد سواء عامل نجاح غير قابل للتفاوض, أيضا من العوامل الهامة هي اختيار وسيط الفوركس الجيد والذى يوفر أدوات تداول احترافية مثل شركة افاتريد والتى توفر حسابات تداول اسلامية وفروقات سعرية قليلة بالاضافة الى أخبار وتحليلات للسوق على مدار الساعة.

    إن إدارة الأموال هى عنصر حاسم فى تداول الأسواق المالية خاصة فى أوقات التقلبات، وتعد العامل الرئيسى الذى يصنع الفرق بين النجاح والفشل خاصة عند استخدام الرافعة المالية، ينبغى النظر إلى ادارة الأموال على أنها جزء ايجابى من تداولاتك.

    مفتاح النجاح فى سوق الفوركس يكمن فى المعادلة البسيطة:

    تطبيق استراتيجية + انضباط بسيط + مخاطرة محسوبة  = تداول ناجح فى سوق الفوركس والأسواق المالية بشكل عام.

    لكن أغلب متداولى الفوركس لا يطبقون هذه القاعدة لأنهم يبحثون دائمًا عن طرق سهلة لكسب المال فى الفوركس.

    فيما يلى بعض النصائح الذهبية التى يحتاجها المتداول لإدارة أمواله بشكل صحيح:

    1 .فى البداية عليك أن تثقف نفسك بقوة وتعمل على تطوير مهاراتك فى التداول، ولهذا يوصى باستخدام حساب تجريبى لمساعدتك فى الاقتراب من عملية التداول الحقيقية، حيث يمنحك التداول التجريبى الوقت الكافى لمعرفة وفهم استراتيجيتك وتطبيقها بشكل صحيح، كما يمنحك الفرصة لمعرفة كيفية العمل فى هذا السوق.

    2 .عندما تشعر بأنك تعلمت ما يكفى لبدء التداول المباشر، قم بالتداول بمبلغ لا تحتاجه لشراء احتياجاتك الأساسية بمعنى أن تكون هذه الأموال فائض لديك، كما يفضل أن يكون لديك خيارات استثمارية متعددة.

    3 .من أهم مبادئ إدارة الأموال فى الفوركس أن يكون لديك خطة للتداول ويجب الالتزام بها فى جميع الحالات، وتتضمن خطتك استراتيجيات إدارة الأموال التى ستساعدك على التحكم فى عواطفك أثناء التداول بالإضافة إلى تحديد نقاط الدخول والخروج ومتى ستأخذ الربح أو ستقلل من الخسائر ودن تغلب مشاعرك عليك سواء أكنت خائفًا أو جشعًا، الأمر المهم فى هذه الخطة هو التمسك بها، وهذا ما سيجلب الانضباط الضرورى للنجاح فى إدارة رأس المال.

    4 .يجب أن تكون على دراية كاملة بالمخاطر المحتملة، وينبغى أن تتقبل حقيقية أنه من الممكن خسارة المال فى أى صفقة، لذلك عليك دائمًا أن تدرك حجم الأموال التى ستودعها والتى يمكنك تقبل خسارتها ثم تتداول بها لأن سوق الفوركس مثل أى سوق مالى ينطوى على المخاطر.

    5 .ينصح باستخدام أوامر وقف الخسارة التى ستحمى استثماراتك من التحولات فى السوق الغير متوقعة، ويجب ألا يتجاوز أمر وقف الخسارة 2% من رصيد التداول.

    6 .القاعدة الذهبية لإدارة الأموال هى عدم المخاطرة بأكثر من 2% من حساب التداول الخاص بك فى صفقة واحدة ولا تخاطر بأكثر من 5% من حساب التداول الخاص بك فى جميع الصفقات.

    وأخيرًا، لا توجد استراتيجية تداول جيدة بدون ممارسة أسس إدارة رأس المال السليمة، لأنه من المرجح أن يؤدى بك فى النهاية إلى خسارة المال، إن الفرق الحقيقى بين المتداول الناجح والخاسر ليس فقط فى الاستراتيجية التى يستخدمونها بل بالطريقة التى يتعاملون بها ومعها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *