التخطي إلى المحتوى
  • منصات التداول عبر الانترنت وأنواعها

    لا يمكن للمتداولين أن ينتقلوا مباشرة لسوق الفوركس لشراء وبيع العملات ويرجع ذلك إلى الطبيعة الافتراضية لسوق العملات، الطريقة الوحيدة التى يمكن للمتداول أن يدخل السوق هو فتح حساب مع وسيط الفوركس عبر برنامج أو ما يسمى بمنصة التداول.

    هناك أنواع واصدارات مختلفة من منصات التداول المتوفرة حاليًا، كما أن هناك اختلافات بين المنصات التى يقدمها الوسطاء لهذا من الضرورى على المتداول أن يعرف جيدًا تلك الاختلافات ويختار المنصة التى تناسبه على حسب احتياجاته بما في ذلك الأدوات التى يوفرها وسيط التداول مثل حاسبة الهامش وأوامر وقف الخسارة وأخذ الربح وتوغير توصيات فوركس الى غيره للكثير من أدوات التداول الهامة، فقد لُوحظ أن نوع المنصة يؤثر فى نهاية المطاف على نتيجة التداول.

    منصات تداول العملات الأجنبية

    هناك العديد من العوامل التى يتم تصنيف منصات التداول وذلك وفقًا ل:

    1 .يتم التصنيف على حسب التنسيق والهيئة.

    هناك تصنيف لمنصات التداول فى أسواق العملات على أساس وجود البرنامج على شكل ملف للتحميل أو متواجد على شبكة الإنترنت وغير قابل للتحميل ولهذا لدينا:

    أ .منصات على شبكة الإنترنت.

    يتم تشغيل هذه المنصات على شبكة الإنترنت من قبل المتداول حيث يدخل على صفحة الويب ويُدخل بياناته، وفى كل مرة يستخدم تسجيل الدخول للوصول للمنصة، وتتميز هذه المنصة بأنها أخف وزنًا لأنها محملة على الإنترنت كما يمكن الوصول إليها من أى مكان دون الحاجة لجهاز كمبيوتر معين أو جهاز محمول تم تحميل المنصة عليه من قبل.

    ب .منصات تداول قابلة للتحميل.

    هى برامج يتم تحميلها وتثبيتها بجهاز الكمبيوتر أو الهاتف الجوال خاصتك، وتأتى تلك المنصات على هيئة ملفات قابلة للتنفيذ.

    2 .يتم التصنيف على حسب لغة البرمجة.

    هناك نظام آخر يتم تصنيف المنصات وفقًا له وهى لغة البرمجة وبالتالى فلدينا:

    أ .منصة الميتاتريدر4 ومنصة الميتاتريدر5 بلغة البرمجة MQL.

    ب .منصة أكتتريدر “ActTrader” بلغة البرمجة ActFX.

    ج .منصة سى تريدر “”cTrader.

    د .منصة كورينكس “Currenex”.

    ه .منصة ترادستيشن “TradeStation” بلغة برمجة Lue.

    منصة ميتاتريدر

    وهى عبارة عن منصة الميتاتريدر4 وميتاتريدر5 وتم تصميمهما من قبل شركة “Metaquotes Inc” ومقرها فى قبرص، وهما من أكثر منصات التداول شهرة وشعبية، وتعتبر منصة ميتاتريدر4 من أكثر المنصات التى يتم استخدامها وذلك بسبب سهولتها ومميزاتها المتعددة.

    منصة أكتتريدر “ActTrader”

    تم انتاج هذه المنصة من قبل شركة “”ActForex Ltd، تخطيط المنصة وطريقة عملها مختلفة عن منصة الميتاتريدر4 و5، وتوجد من هذه المنصة النسخة القابلة للتحميل والمتواجدة على شبكة الإنترنت.

    منصة ترادستيشن “”TradeStation

    تم انتاج هذه المنصة من قبل “TradeStation Technologies Inc” وتستخدم لغة برمجة “Lua”، ويتم استخدام هذه المنصة من قبل شركة فوركس كابيتال ماركيتس وانتربانك اف اكس كجزء من العروض التجارية الخاصة بها.

    منصة سى تريدر “cTrader”

    منصة سى تريدر هى مثال على منصة شبكة الاتصالات الإلكترونية التى توفر للمتداولين سهولة الوصول لأسواق تداول العملات مباشرة على الإنترنت، وتم انتاجها من قبل شركة ” Spotware Systems Ltd”.

    منصة كورينكس “Currenex”.

    هو نوع آخر من منصات تداول الفوركس وتم اصدار نسختين منها منصة كورينكس فايكنغ ومنصة كورينكس الكلاسيكية، منصة كورينكس فايكنغ هى مناسبة فقط للمتداولين المحترفين لأنها تمتلك واجهة صعبة التنقل بها، بينما منصة كورينكس الكلاسيكية تأتى معها رسوم بيانية وغيرها من الأدوات التى تسهل من استخدام هذه المنصة مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.

    3 .يتم التصنيف على حسب نموذج التداول.

    يتم تصنيف منصات التداول على أساس نموذج التداول الذى يعمل عليه الوسيط الذى يوفر منصة التداول للمتداولين وتصنف كالآتى:

    أ .منصات تعامل مكتبية.

    ب .منصات غير مكتبية أى منصات تصل إلى السوق مباشرة.

     

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *