التخطي إلى المحتوى
  • كيف يؤثر معدل الفائدة على أسعار العملات

    يعد سوق الفوركس من الأسواق المالية الضخمة التى تنعكس آثارها السلبية والإيجابية بشكل ملحوظ وواضح على الاقتصاد العالمى، ففى الماضى كان السوق يقتصر على عدد معين من المستثمرين وبشروط محددة ولكن مع التطور والتقدم التكنولوجى الهائل أصبح السوق فى متناول الجميع وبشروط أقل، هناك العديد من المميزات التى تجعل سوق الفوركس من أفضل الأسواق لدى الكثيرين ومن أهمها هى الرافعة المالية وسيولته المتوفرة إذ يبلغ حجم الأموال المتداولة يوميًا نحو 3 تريليون دولار، ولهذا تتأثر اتجاهات سوق الفوركس وتحركاته بالعديد من العوامل المختلفة سواء أكانت سياسية أو اقتصادية.

    أهم العوامل التى تؤثر على أسعار العملات

    لهذا أهم ما يجب معرفته على أى متداول أن يكون على دراية كاملة بكل ما يؤثر فى اتجاهات هذا السوق وأن يتابع كل ما يدور فى هذا العالم بشكل تفصيلى.

    توجد العديد من العوامل السياسية والاقتصادية التى يتأثر بها سوق الفوركس ولكن من أهم الأمور التى تشكل عاملًا رئيسيًا ومباشر فى تحركات واتجاهات أسواق الفوركس هى التغير فى أسعار الفائدة، فلا يوجد شئ يحرك هذا السوق بأكثر ما تفعله أسعار الفائدة.

    إن المقصود بأسعار الفائدة هى القيمة التى تدفعها الدولة والمتمثلة فى البنك المركزى للمستثمرين مقابل اقراض أمواله إلى تلك الدولة خلال فترة زمنية معينة.

    فعندما يقوم البنك المركزى لدولة ما برفع أسعار الفائدة فهذا يُعد أمر ايجابى لدى المستثمرين الذين ينجذبون لتحقيق عائد أعلى وبالتالى هذا يؤدى إلى تدفق رؤوس الأموال إلى تلك الدولة الأمر الذى يؤثر بالإيجاب على عملتها والتى تكون الأقوى أمام العملات الأخرى، فى الحقيقة إن المستثمر دائمًا ما يبحث عن العملة التى تمنحه عائد أعلى، ولهذا فإن رفع أسعار الفائدة يؤثر بشكل ايجابى على عملة تلك الدولة والعكس.

    لامركزية سوق الفوركس

    إن سوق الفوركس سوق لا مركزى لا يخضع لبورصة مركزية أو تحت سيطرة حكومات، وعلى الرغم من عدم وجود مشاركة حكومية فى السوق إلا  أن بعض الحكومات تتدخل فى سوق صرف عملتها وتخفض قيمتها من أجل الحصول على ميزة تنافسية فى التجارة العالمية ويصف البعض هذا التصرف بالحماقة، وفى الحقيقة إن هذا التصرف يعد منطقى للدول التى ترغب فى دعم اقتصادها الكلى حيث تلجأ إلى تلك الحيلة وتغزو أسواق الفوركس بعملتها المحلية.

    فى حقيقة الأمر إن تغير أسعار الفائدة ذو تأثير على أسواق الفوركس على المدى القصير فقط وليس يدوم لفترة طويلة من الوقت وذلك بحكم خصائص سوق الفوركس من حيث حجمه الكبير الذى يتأثر بالكثير من المتغيرات الأخرى التى تجعله تحت سيطرة العديد من الأمور.

    يتأثر السوق أيضًا بتوقعات الخبراء ومحللى السوق بتوقيتات رفع أو خفض أسعار الفائدة التى تعتمد على الكثير من المؤشرات والبيانات الاقتصادية من أهمها معدلات التضخم وبيانات الوظائف وغيرها، كما تعتمد أيضًا على تصريحات وخطابات صانعى السياسات النقدية والأشخاص ذوى النفوذ المالى والاقتصادى.

    وبهذه البيانات المتشابكة والمتصلة مع بعضها نجد أن أسعار الفائدة من المؤثرات القوية فى سوق الفوركس، لأنها تساعد فى تحديد قوة عملات الدول، حيث إن تراجع أسعار الفائدة يراه المستثمرين أمر غير جيد كما أن بقاء أسعار الفائدة لفترة طويلة يجعل السوق ممل بعض الشئ بينما رفع أسعار الفائدة وسيلة قوية لجذب المستثمرين ورؤوس الأموال كما أنه داعم قوى لقيمة عملة الدولة.

    وفى النهاية ننصح أى مبتدى فى سوق الفوركس أن يلقى اهتمامًا كبيرًا للعوامل التى تتحكم فى السوق ومن أهمها أسعار الفائدة ومتابعتها بشكل دورى حتى تكون لديك القدرة الكاملة على اتخاذ القرار الصائب فى الوقت الصحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *