اخبار دوليه - تراجع قياسي لليرة التركية عقب عزل إردوغان مسؤولين كبار في البنك المركزي

سجلت الليرة التركية الخميس تراجعا قياسيا مقابل الدولار بعد عزل الرئيس رجب طيب إردوغان ثلاثة مسؤولين في البنك المركزي بمرسوم صدر ليلا.

وفقدت العملة التركية نحو خمس قيمتها حتى الآن هذا العام مع تزايد مخاوف السوق بشأن استقلالية البنك المركزي التركي.

وعزل إردوغان نائبين لمحافظ البنك وعضوا في مجلس السياسات النقدية بمرسوم نشر في الجريدة الرسمية.

ونقلت وسائل إعلام أن أحد المعزولين كان المسؤول الوحيد الذي صوت ضد الخفض المفاجئ لسعر الفائدة الذي أرسل الليرة الى قعر جديد الشهر الماضي.

وقال المحلل جيسون توفي من مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» لوكالة فرانس برس «المسار مقلق ولا يمكن أن يكون قد بقي العديد من المستثمرين (إن وجدوا) الذين يعتقدون أن البنك المركزي التركي لا يزال يأخذ على محمل الجد محاربة التضخم».

وشهدت الليرة التركية يوم تداول كثير التقلبات إذ خسرت نحو واحد بالمئة من قيمتها ولامست أدنى مستوى تاريخي جديد عند 9,198 مقابل الدولار.

وتشهد الأسواق الناشئة انخفاضا في عملاتها في جميع أنحاء العالم وسط توقعات بأن الاحتياطي الفدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي سيباشران قريبا برفع أسعار الفائدة، ما يجعل أصولهما أكثر جذبا.

لكن العملة التركية تهوي أسرع من غيرها بسبب المخاوف السياسية المتعلقة بإردوغان، اذ تخطى الدولار عتبة 9 ليرات للمرة الأولى الإثنين، عندما أشار الرئيس التركي إلى إمكانية قيام تركيا بعملية عسكرية جديدة في سوريا.

وكان الدولار يساوي 3,75 ليرة مطبع عام 2018.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار دوليه - تراجع قياسي لليرة التركية عقب عزل إردوغان مسؤولين كبار في البنك المركزي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق أمريكا تدعو الأطراف اللبنانية للتهدئة.. وتعارض ترهيب "حزب الله" للقضاء
التالى باكستان تندد بتصريحات وزير الداخلية الهندي حول "الضربة العسكرية الجراحية" في كشمير