واشنطن بوست: ترامب هدد بفرض رسوم على أوروبا مالم تخضع لإملاءاته

واشنطن بوست: ترامب هدد بفرض رسوم على أوروبا مالم تخضع لإملاءاته
واشنطن بوست: ترامب هدد بفرض رسوم على أوروبا مالم تخضع لإملاءاته

واشنطن-سانا

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هددت بفرض رسوم جمركية على واردات السيارات الأوروبية ما لم تخضع أوروبا لإملاءاتها في تفعيل آلية فض النزاع ضمن الاتفاق النووي الموقع مع إيران.

وأوضحت الصحيفة التي استندت في تقريرها إلى مسؤولين أوروبيين اطلعوا على المحادثات التي جرت بين الإدارة الأمريكية ومسؤولين في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا أن ” ترامب هدد بشكل سري بفرض 25 بالمئة على شكل رسوم جمركية على السيارات الأوروبية قبل أسبوع من تفعيل آلية فض النزاع”.

ووصف أحد المسؤولين الأوروبيين الذين لم تكشف الصحيفة هويتهم التحرك الأمريكي بأنه ” ابتزاز واضح يمثل مستوى جديدا من التكتيكات الصارمة التي تمارسها الولايات المتحدة مع اقدم حلفائها ما يؤكد الاضطرابات غير العادية في العلاقة بين الطرفين”.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن ترامب استخدم أسلوب التهديد بفرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة لإجبار أوروبا على قبول شروطه في العلاقات التجارية بين الطرفين لكن تهديده هذه المرة وصل إلى حد التدخل في السياسة الخارجية للقارة العجوز وفرض إملاءات واضحة عليها.

وفي هذا السياق وصف مدير الأبحاث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية جيريمي شابيرو التهديدات الأمريكية بأنها “أسلوب تتبعه عصابات المافيا” مؤكدا أن “العلاقات بين الحلفاء يجب ألا تسير على هذا النحو”.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت سابق اليوم أن الدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) استسلمت أمام أميركا فيما يخص الاتفاق النووي الموقع مع إيران وقال إن “الترويكا الأوروبية باعت ما تبقى من الاتفاق النووي لتتجنب بذلك الرسوم الجمركية الجديدة للإدارة الأمريكية” منتقدا عجز الدول الأوروبية عن اتخاذ موقف مستقل بشأن الاتفاق كما أكد أمس أن تفعيل آلية فض النزاع ضمن الاتفاق “لا أساس قانونيا له وخطأ استراتيجي سياسي”.

بدورها انتقدت وزارة الخارجية الروسية قرار بعض الدول الأوروبية حول الاتفاق النووي الموقع مع إيران داعية إلى عدم تصعيد الوضع بشأنه فيما أكدت وزارة الخارجية الصينية أن تفعيل بريطانيا وفرنسا وألمانيا آلية فض النزاع المنصوص عليها في الاتفاق لن يحل المشكلة معربة عن أسفها حيال هذا الإجراء.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، واشنطن بوست: ترامب هدد بفرض رسوم على أوروبا مالم تخضع لإملاءاته ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

السابق برعاية أمريكية.. تفاصيل اتفاقية جديدة بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة
التالى تصعيدًا للتوتّر.. "روحاني": نخصب اليورانيوم بكميات أكبر