بالصور.. شاهد ..أخطر 5 صواريخ تمتلكها إيران.. وتعتبرها أميركا تهديدا للأمن العالمي

كشف مساعد الحرس الثوري الإيراني في الشؤون الحقوقية والبرلمانية، محمد صالح جوكار أن الصواريخ الإيرانية بإمكانها أن تضرب أي نقطة في شعاع 2000 كيلومتر، مضيفا: “صواريخنا القصيرة المدى تطال الأساطيل الأميركية في الخليج بسهولة”.

ونظرا لضعف الأسطول الجوي الإيراني، فإن طهران بدأت في تطوير الصواريخ بمساعدة “كوريا الشمالية”، ومن بين تلك الصورايخ:

سجيل

هو أول صاروخ “أرض-أرض” بعيد المدى يعمل بالقود الجامد وتدعي إيران بأنها أنتجته بتقنية محلية وبواسطة خبراء منظمة الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية.

هذا الصاروخ من طراز الصواريخ البالستية ويبلغ مداه حوالي 2000 كيلومتر وله منصة متحركة، وأنتجت إيران لحد الآن طرازين لهذا الصاروخ الذي يعد أهم صاروخ بالستي في ترسانة إيران، سجيل1 وسجيل2.

شهاب البالستية

وترقم من 1 إلى 6، وهذه الصواريخ ما هي إلا استنساخ وفقا للهندسة العكسية لصاروخ روسي باسم “إس إس-1” أو “سكاد” الذي كان أنتج العراق في الثمانينيات نموذجا لهذا الصاروخ باسم “الحسين” و”العباس” وحصلت إيران على هذا الصاروخ من ليبيا واستفادت من دعم كوريا الشمالية التقني في إنتاجه.

بعض أهم الصواريخ من هذه المجموعة هو “شهاب-3آ” المتوسط المدى (1300 كيلومتر)، وصاروخ “شهاب-3ب” يبلغ مداه 2000 كيلومتر و”شهاب-3د” ويبلغ مداه من 2200 إلى 3000 كيلومتر، أما الصاروخ البعيد المدى من عائلة شهاب يبلغ مداه 3000 كيلومتر ويطلق عليه اسم “شهاب-4”.

فاتح 110

توجد 10 نماذج لصاروخ “فاتح” البالستي، من قبيل “فاتح ‌110ــA”، أرض أرض بمدى 250 كيلومترا، و”فاتح 110ــB”، أرض أرض بمدى 300 كيلومتر، و”فاتح 110ــC”، أرض أرض بمدى 300 كيلومتر، و”فاتح 110ــD”، أرض أرض-أرض بحر، بمدى 300 كيلومتر، و”فاتح313″، أرض أرض بمدى 500 كيلومتر.

كما يوجد لدى إيرنا صاروخ “ذوالفقار”، أرض أرض، بمدى 700 كيلومتر، و”هرمز -1″ مضاد للرادارات بمدى 300 كيلومتر و”هرمز-2” ضد السفن، و”فاتح مبين”، أرض أرض-أرض بحر.

“قدر 110”

تزعم إيران أن هذا الصاروخ هو الأسرع في العالم ويبلغ مداه 2500- 3000 كيلومتر ، كما تزعم بأنه يتوقف على جميع الرادارات والصواريخ المضادة، في هذا المدى وهذه القدرات التي تروجها إيران لهذا الصاروخ بإمكانه أن يضرب قلب القارة الأوروبية و70 بالمائة من أوروبا.

خرمشهر

هو الاسم الفارسي لمدينة “المحمرة” العربية جنوب غرب الأهواز، أطلق هذا الاسم على صاروخ بالستي أرض-أرض طوله 15 مترا وقطره 1.5 مترا وبلغ مداه 2000 كيلومتر وبإمكانه حمل رأس متعدد الأغراض بزنة 1800 كيلوغرام.

 

 

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، بالصور.. شاهد ..أخطر 5 صواريخ تمتلكها إيران.. وتعتبرها أميركا تهديدا للأمن العالمي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه المرصد

السابق الرئيس اليمني: أخطار حرب الحوثي تمتد إلى الإقليم والعالم
التالى زيت الزيتون يشعل معركة بين استشاريي القلب في المملكة .. هل يرفع الكوليسترول فعلا؟