خامنئي يمنع تمويلاً من «صندوق الثروة السيادي» لإغاثة ضحايا الفيضانات

الوئام - وكالات

منع المرشد علي خامنئي سحب ملياري دولار من صندوق الثروة السيادي لإعادة إعمار المناطق المنكوبة في الفيضانات، وذلك رداً على طلب الرئيس حسن روحاني.

وقال خامنئي للحكومة “ابحثوا عن مصادر أخرى في الموازنة لتمويل جهود الإغاثة قبل السحب من الصندوق”.

ولم يأت خطاب خامنئي على ذكر مبلغ محدد من التمويل، لكن مرتضى شهيد زاده، مدير صندوق الثروة السيادي، قال في وقت سابق إن روحاني طلب سحب ملياري دولار من الصندوق، وإن خامنئي وافق من حيث المبدأ على هذا الطلب.

وذكرت السلطات أن أضرارا لحقت بأكثر من 14 ألف كيلومتر من الطرق، وأن تكلفة الأضرار تقدر بما بين 300 و350 تريليون ريال إيراني (بين 1.93 مليار و2.25 مليار يورو).

وتضاربت الإحصاءات التي تقدمها الجهات المسؤولة حول المناطق المتضررة، ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن منظمة الهلال الأحمر الإيرانية، أمس، أن ميلوني شخص تضرروا من الفيضانات بحاجة إلى مساعدة إنسانية.

ووصف «الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر»، الفيضانات بأنها «أكبر كارثة في إيران منذ أكثر من 15 عاماً»، كما جاء في بيان له.

وأضاف الاتحاد أن الفيضانات أسفرت منذ 19 مارس الماضي عن أكثر من ألف جريح و78 قتيلاً على الأقل؛ أي أكثر بشخصين من الحصيلة الرسمية التي أعلنت الأحد الماضي. وأوردت المنظمة غير الحكومية أن نحو 10 ملايين شخص في ألفي مدينة وقرية تأثروا من الفيضانات، وأن أكثر من 500 ألف آخرين قد هُجروا. وأكدت المنظمة غير الحكومية أن «أجهزة الهلال الأحمر تواصلت مع أكثر من 457 ألف شخص» حصل 239 ألفاً منهم على مأوى. وسقط مزيد من الأمطار منذ السبت الماضي في شرق البلاد الذي يعدً صحراوياً إلى حد كبير، وأصدرت السلطات تحذيراً جديداً من حدوث فيضانات في مناطق شاسعة.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، خامنئي يمنع تمويلاً من «صندوق الثروة السيادي» لإغاثة ضحايا الفيضانات ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوئام

السابق وثيقة تكشف تلاعب أردوغان بالانتخابات عن طريق استخدام السوريين
التالى حرب على الفساد .. "العسكري السوداني" يعلن حزمة إجراءات اقتصادية