أخبار عاجلة
البيت الأبيض يدرس إلغاء بيع 300 طائرة لإيران -
اخبار فلسطين مجلس الأمن يبحث مشروع قرار .... -

الجيش الأمريكي: كوريا الشمالية مستعدة لاستخدام أسلحتها الكيماوية في حالة الحرب

(أ ش أ)

كشفت هيئة الأركان المشتركة الأمريكية أن كوريا الشمالية مستعدة لاستخدام مخزونها من الأسلحة الكيماوية والبيولوجية إذا اندلعت حرب مع الولايات الولايات المتحدة وحلفائها.

وجاء ذلك في رد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس على استفسار من عضوي مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي, تيد لو وروبين جاليجو (ديمقراطيين), حصلت عليه مجلة “نيوزويك” الأمريكية ونشرته في تقرير على موقعها الإلكتروني, اليوم الأحد.

ويشرح الخطاب الذي كتبه نائب مدير البحرية الأمريكية في هيئة الأركان المشتركة, مايكل دومونت, بالتفصيل كيف قد يبدو النزاع المحتمل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

ويشير الخطاب إلى صعوبة إرساء “أفضل وأسوأ سيناريوهات الخسائر” إذا اندلعت حرب مع كوريا الشمالية, نظرا لقرب المسافة بين عاصمة كوريا الجنوبية سول والمنطقة منزوعة السلاح, والمدة التي سيسبق التحذير الذي ستتلقاه الولايات المتحدة أي هجوم محتمل من كوريا الشمالية.

وقال الخطاب إن قادة وزارة الدفاع الأمريكية “يجزمون أن كوريا الشمالية قد تلجأ إلى استخدام الأسلحة البيولوجية”, نظرا لأن بيونج يانج “لديها برنامج أسلحة كيماوية قائم منذ وقت طويل ولديها قدرة كذلك على إنتاج غازات الأعصاب والغازات المشوهة والخانقة وغاز الدم.

ويستعرض الخطاب أيضا تقريرا سريا حول الخطط التي وضعتها الولايات المتحدة لمواجهة أي هجوم كيماوي محتمل من كوريا الشمالية.

وأشارت مجلة “نيوزويك” إلى أن مركز دراسات منع الانتشار النووي يقدر أن كوريا الشمالية لديها ما بين 2500 إلى 5000 طن من الأسلحة الكيماوية, بما في ذلك مخزون ضخم من غاز “في إكس” الذي يعد أحد أكثر غازات الأعصاب فتكا, وتم استخدامه مسبقا من قبل قاتلين اثنين كوريين شماليين لاغتيال الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون في مطار بماليزيا في فبراير الماضي.

وذكرت المجلة أن كوريا الشمالية ليست من ضمن الدول الموقعة على اتفاقية الأسلحة الكيماوية في 1997, والتي تحرم استخدامها دوليا.

شكرا لمتابعتكم خبر عن الجيش الأمريكي: كوريا الشمالية مستعدة لاستخدام أسلحتها الكيماوية في حالة الحرب في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالة أنباء أونا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وكالة أنباء أونا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى البيت الأبيض: لا يوجد قرار وشيك بإقالة أو استبدال وزير الخارجية