أخبار عاجلة
بنفيكا يستعيد صدارة الدورى بفوز صعب على براجا -
التعادل يحسم مباراة كولن مع شالكه -
النيابة تحتجز فريق شباب طنطا بسبب سرقة هواتف -
استقالة رئيس تحرير جريدة صوت الأزهر -
فيديو| هندى صبرى تضرب مكسيم خليل بـ«البوكس» -

كيف جمع أردوغان بين الدين والعلمانية

كيف جمع أردوغان بين الدين والعلمانية
كيف جمع أردوغان بين الدين والعلمانية

الجمعة 17 فبراير 2017 09:54 مساءً

خلال زيارته للعاصمة السعودية، الرياض، ثانى محطات جولته الخليجية التى بدأها الأحد بزيارة البحرين واختتمها أول أمس الأربعاء بزيارة قطر، أجرت فضائية "العربية" حوارا مع الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان.

أحد النقاط الهامة التى تناولها الحوار، والتى دائما ما تثير جدلا واسعا باعتبار أن تركيا دولة إسلامية، تحدث أردوغان عن تجربته فى الجمع بين الدين والعلمانية، ومفهومه للعلمانية.

وقال أردوغان: "نحن قمنا بتأسيس حزبنا العدالة والتنمية، وقمنا بتعريف العلمانية، أولا الأفراد لا يمكن أن يكونوا علمانيين، الدولة تكون علمانية هذه نقطة مهمة، والعلمانية تعنى التسامح مع كافة المعتقدات من قبل الدولة، والدولة تقف على نفس المسافة من كافة الأديان والمعتقدات".

وتابع: "نحن لا نعتبر العلمانية معاداة للدين أو عدم وجود الدين، وقلت الفرد لا يمكن أن يكون علمانيا، والعلمانية ليست ديانة الدولة، وإنما هى ضمان فقط لحريات كافة الأديان والمعتقدات".

وأوضح الرئيس التركى أن العلمانية تعنى توفير الأرضية المناسبة لممارسة كافة الأديان شعائرها بكل حرية حتى الملحدين، ولكن اعتبار العلمانية هى تسليط رأى أو موقف على المتدينين فهذا غير صحيح وغير مطلوب إطلاقا.

وبيّن أن هذا هو تعريف العلمانية داخل الحزب الذى أسسه، معتبرا إياه بهذا الشكل "ليس مخالفة للإسلام"، حيث أن "الإسلام يحث على التسامح بين كافة الأديان"، على حد قوله.

وضرب مثالا على الأثر الذى من الممكن أن يحدث بتطبيق العلمانية داخل المجتمعات بهذا الشكل، قائلا: "من قبل كانت بناتنا لا يستطعن مواصلة دراستهن وهن محجبات، والآن نجد بناتنا محجبات داخل الجامعات وداخل البرلمان وداخل مختلف مؤسسات الدولة، ويستطعن أن يحاضرن كأستاذات فى الجامعات، هذه هى العلمانية".

وفى هذا الشأن، اختتم حديثه: "إن جميع الإمكانيات والحقوق الديمقراطية التى تمنحها العلمانية يجب أن يستفيد منها جميع أفراد الشعب، من الأبناء والبنات، وهذا سبب أساسى للمستوى الذى وصلت إليه تركيا من تقدم".

شكرا لمتابعتكم خبر عن كيف جمع أردوغان بين الدين والعلمانية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق تعرف على حقيقة استخدام الحرس الوطني الأمريكي في ملاحقة المهاجرين
التالى مقتل شخص وإصابة آخرين بانفجار في تركيا