أخبار عاجلة
خط بحري جديد بين قطر والعراق -
أهالي ريف حمص الشمالي...حصار وخوف من التهجير -
مقتل شاب برصاص مسلحي مليشيا الحوثي بقفر إب -

ماي ترفض مسودة اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

 أ ف ب

رفضت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي-اليوم الأربعاء- مسودة اتفاق لبريكست كشفها الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، وأكدت أنها لن تسمح للكتلة الأوروبية بتقويض السيادة الدستورية لبلادها.

وشنت ماي هجوما لاذعا على مقترحا ينص على بقاء إيرلندا الشمالية الخاضعة لحكم بريطانيا ضمن اتحاد جمركي في حال عدم التوصل إلى حل أفضل، وذلك لتجنب قيام حدود فعلية مع ايرلندا العضو في الاتحاد الاوروبي.

وشدد كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه على ان الخطة لا تسعى “لاستفزاز” ونفى أن تكون تهدد سيادة المملكة المتحدة.

وتتضمن مسودة اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد تفاصيل اتفاق مبدئي تم التوصل إليه في ديسمبر الماضي بين ماي ورئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر، تجنب بشكل كبير المسألة الإيرلندية.

واكدت ماي أمام البرلمان إن المسودة القانونية للاتفاق، في حال تطبيقها، ستقوض السوق المشتركة للمملكة المتحدة وتهدد السيادة الدستورية للمملكة المتحدة بإقامة حدود جمركية وتنظيمية عند البحر الايرلندي، وليس هناك رئيس وزراء بريطاني يمكنه الموافقة على ذلك أبدا.

واضافت إنها “ستوضح تماما للرئيس يونكر وآخرين أنها لن توافق على أن يكون لايرلندا الشمالية قوانين جمركية مختلفة عن بقية المملكة المتحدة.

وبحسب مسودة الاتفاق المكونة من 120 صفحة فإنه في غياب خطة أخرى، تتم إقامة منطقة تنظيمية مشتركة تضم الاتحاد والمملكة المتحدة في ما يخص إيرلندا الشمالية.

ويشرح الاتفاق أن ذلك سيتضمن منطقة بدون حدود داخلية تضمن حرية حركة البضائع وحماية التعاون بين الشمال والجنوب.

شكرا لمتابعتكم خبر عن ماي ترفض مسودة اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالة أنباء أونا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وكالة أنباء أونا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بعد اعتراض طائرة إماراتية.. المنامة تحمّل الدوحة مسؤولية ترويع الركاب
التالى غضب في فلسطين على مذبحة يوم الأرض