أخبار عاجلة
دي مستورا يدعو لوقف عاجل لإطلاق النار بسورية -

لبنان يبلغ تيلرسون ضرورة تدخل واشنطن لوقف "الاعتداءات" الاسرائيلية

لبنان يبلغ تيلرسون ضرورة تدخل واشنطن لوقف "الاعتداءات" الاسرائيلية
لبنان يبلغ تيلرسون ضرورة تدخل واشنطن لوقف "الاعتداءات" الاسرائيلية

بيروت-أ ف ب -

أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون وقوف بلاده الى جانب الشعب اللبناني "من أجل لبنان حر وديموقراطي" تزامناً مع تبلغه من الرئيس ميشال عون طلباً بتدخل واشنطن لمنع اسرائيل من استمرار "اعتداءاتها" على السيادة اللبنانية.

ويسود توتر بين لبنان واسرائيل في الأسبوعين الأخيرين على خلفية ملفين، الأول بناء اسرائيل جداراً اسمنتياً على طول الخط الأزرق حيث توجد 13 نقطة متنازع عليها بين الدولتين. ويتعلق الملف الثاني بالتنقيب عن النفط في المياه الاقليمية في رقعة يؤكد لبنان انها ملكاً له بالكامل، فيما تعتبرها اسرائيل "ملكاً" لها.

ونوه تيلرسون وهو أول وزير خارجية أميركي يزور لبنان منذ اربع سنوات، في كلمة دونها على سجل الشرف في القصر الرئاسي، بـ"المباحثات الصريحة والبناءة" التي اجراها مع عون، مؤكداً أن "الولايات المتحدة تقف الى جانب الشعب اللبناني من أجل لبنان حر وديموقراطي".

ووصل تيلرسون الى بيروت صباح الخميس في زيارة تستمر لساعات، ووسط اجراءات أمنية مشددة، على ان ينتقل بعد الظهر الى تركيا لاستكمال جولة بدأها في المنطقة منذ ايام.

وقال عون في بيان اصدره مكتبه الاعلامي إنه طلب من تيلرسون أن "تعمل الولايات المتحدة على منع اسرائيل من استمرار اعتداءاتها على السيادة اللبنانية البرية والبحرية والجوية والالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الذي ارسى في العام 2006 وقفاً للقتال بين اسرائيل وحزب الله وعزز انتشار قوة الامم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان.

وأكد عون رفض لبنان "ادعاءات اسرائيل بملكية اجزاء من المنطقة الاقتصادية الخالصة في المياه اللبنانية" في اشارة الى الرقعة 9 التي وقع لبنان عقوداً مع ثلاث شركات دولية للتنقيب عن النفط فيها.

وقالت مصادر دبلوماسية لبنانية الخميس إن المسؤولين اللبنانيين اتفقوا "على ابلاغ تيلرسون موقفاً موحداً يرفض مسعى أميركياً سابقاً يقترح تقسيم الثروة النفطية في الرقعة 9 الى ثلثين للبنان وثلث لاسرائيل، وسيتمسكون بأن كامل المخزون ملك للبنان".

وكان تيلرسون انتقل مباشرة من مطار بيروت الدولي قادماً من عمان الى القصر الرئاسي الذي وصله قبل نحو عشرة دقائق من الموعد المحدد له.

وبعد دخوله قاعة الاجتماع، انتظر لدقائق عدة وحيداً أمام عدسات وسائل الاعلام بحضور الوفدين الأميركي واللبناني، قبل أن يدخل الرئيس اللبناني في الموعد المحدد للاجتماع، بحسب ما يقتضي البروتوكول.


شكرا لمتابعتكم خبر عن لبنان يبلغ تيلرسون ضرورة تدخل واشنطن لوقف "الاعتداءات" الاسرائيلية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق تيلرسون من بيروت: حزب الله منظمة إرهابية بأذرعه السياسية والعسكرية
التالى ماتيس يدعو تركيا للتركيز على مكافحة داعش