الكلبة الذكية "باني" تتعلم التواصل باستخدام الأزرار

الكلبة الذكية "باني" تتعلم التواصل باستخدام الأزرار
الكلبة الذكية "باني" تتعلم التواصل باستخدام الأزرار

واشنطن - "القدس" دوت كوم - (د ب أ)- إذا كان لديك حيوان أليف، ربما تتمنى في وقت ما أن يتحدث معك. للأسف الشديد، هذا مستحيل ... أم أنه ممكن؟ سوف تخبرك أليكسيس ديفاين أن كلبتها تستطيع ذلك، بطريقة ما.

ومنذ عام، لدى ديفاين، وهي فنانة تعيش في تاكوما بواشنطن، كلبة نوع "شيبادودل" تدعى "باني". وخلال هذه الفترة، تقول ديفاين إنها علمت باني أكثر من 50 كلمة من خلال الضغط على الأزرار التي تخرج الكلمات بصوت مرتفع.

على سبيل المثال، كما تظهر مقاطع فيديو نشرتها ديفاين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذا أرادت باني الذهاب إلى الحديقة، فسوف تضغط على الزر الذي يقول "بارك". أو، إذا أرادت اللعب، فسوف تضغط على زر "بلاي". وحققت مقاطع الفيديو المنشورة على انستجرام أو تيك توك، انتشارا كبيرا، حيث جمع الثنائي أكثر من 300 ألف متابع على انستجرام و4ر3 مليون متابع على تيك توك.

واستلهمت ديفاين الفكرة بعدما وجدت أخصائية أمراض النطق واللغة كريستينا هانجر على موقع إنستجرام وهي تقوم بتعليم كلبتها، ستيلا، كيفية التواصل باستخدام الأزرار.

ونقلت صحيفة "سياتل تايمز" عن ديفاين القول: "كان هدفي قبل أن أحصل عليها هو أنني كنت أرغب في الحصول على أكثر علاقة ممكنة من الارتباط والتفاعل، وأن أرى فقط ما هي الإمكانيات ... اشعر أن هناك الكثير من الإمكانيات في العلاقات مع الحيوانات، وأردت حقا تحقيق أقصاها".

وتستخدم ديفاين لوحات تشبه قطع الألغاز، تسمى "هيكستايلز" لتثبيت الأزرار . وتقوم بتصنيع "هيكستايلز" خدمة "فلوينت بيت" المملوكة لشركة "كليفر بيت"، وهي شركة أسسها الخبير في مجال المعرفة والإدراك ليو تروتيه.

ويقول تروتيه إن أولئك الذين يختبرون نموذج هيكس تايل الأولي، مثل ديفاين، لا يتقاضون مقابلا لاستخدامه، لكنهم يحصلون على المال عندما يوجهون العملاء باستخدام رابط.

ويتم تنظيم الأزرار باستخدام نظام "فيتزجيرالد كي" (مفتاح فيتزجيرالد)، وهو نظام تم تطويره بواسطة المعلمة إديث فيتزجيرالد التي اعتقدت أنه سيكون من الأسهل للأطفال الصم تعلم بنية الجملة إذا تم تجميع الكلمات في أجزاء الجملة مثل الأشخاص والأفعال والأماكن والأشياء. وتُستخدم الأزرار كأداة للتواصل المعزز والبديل، وهي ممارسة يستخدمها خبراء أمراض النطق واللغة مع الأشخاص غير القادرين على النطق، من أجل التواصل.

وبينما كانت ديفاين منفتحة على تجربة الأزرار، هي لم تفرض شيئا على كلبتها باني. وقالت إنه جرى تنحية الأزرار جانبا، عندما كانت تقوم بتعليم باني الطاعة الأساسية كجرو.

وقالت ديفاين عن التعامل مع الأزرار: "إذا نجح الأمر، فليكن - رائع، وإذا لم ينجح... مهما كان الأمر، إنها تجربة ممتعة".

وقالت ديفاين إنه على الرغم من ذلك، انتهى الأمر باهتمام باني بالأزرار والتعود عليها بشكل سريع، مضيفة أن الكلبة سوف تبدأ التواصل على مدار اليوم.

ونقلت "سياتل تايمز" عن ديفاين قولها عن باني: "إذا كانت متحمسة وإذا ذهبت عند الأزرار ونظرت إليَّ وتواصلنا بالعين، فسوف أذهب إلى هناك ونتحاور قليلا وسأطرح عليها أسئلة ... لكننا لا نقوم بجلسات تدريب كبيرة وطويلة وموجهة لمدة نصف ساعة أو أي شيء من هذا القبيل باستخدام الأزرار".

أما عن كيفية تعلم باني استخدام الأزرار، قالت ديفاين إن كثير من الأمر جاء عبر التكرار. وعادة عندما تضيف ديفاين الكلمات، فإنها تستخدم الكلمة بالفعل في الحوار مع باني. وقالت إن الأمل هو أن تكون باني قد ارتبطت بالفعل بهذه الكلمة. وبعد ذلك، لمساعدتها على تعلم موضع الزر على اللوح، سوف تكرر ديفاين الكلمة وتنفذ ما تعنيه بعد أن تضغط باني على الزر.

وعلى سبيل المثال، الزر الأول لديهما يقول "أوتسايد" (الخارج). كان يتم وضعه بجانب الباب، وفي كل مرة يخرجان فيها، كانت ديفاين تضغط على الزر، ثم تقول كلمة "أوتسايد"، ثم تترك باني تخرج.

وأوضحت: "إنها في الأصل مئات التعزيزات الصغيرة بمرور الوقت مع كل زر ثم مع كل مجموعة من الأزرار".

كما قالت ديفاين إنه في بعض الأحيان يبدو أن باني لديها فهم واضح لما تقوله مالكتها. فعلى سبيل المثال، أثناء المقابلة مع صحيفة سياتل تايمز، وبينما كانت ديفاين تتحدث عن شكوكها، ضغطت باني على أزرار الكلمات "قطة" و"صديق" و"الخارج" لأنها رأت قطة في الخارج، حسبما قالت ديفاين. لكن في أوقات أخرى، يبدو الأمر أكثر عشوائية، وتعتقد ديفاين أنه من المهم أن تظل متشككة.

يشار إلى أن ديفاين تشارك في دراسة بحثية عن تعلم اللغة على أساس أزرار الصوت، برعاية "كليفر بيت"، من جامعة كاليفورنيا بسان دييجو. ويقود البرنامج الخبير تروتيه وأيضا فيديريكو روسانو، مدير مختبر الإدراك المقارن بالجامعة. وقال تروتيه إنهم يحاولون تحديد عمق استخدام اللغة وفهمها، بشكل أساسي لدى الكلاب.

وأشارت ديفاين إلى أن جميع الأدلة التي جمعتها مجموعة الاختبار في هذه المرحلة غير مؤكدة.

وقالت: "لا يوجد دليل ملموس على أي من الاحتمالين ... اعتقد أنه من المهم نوعا ما أن تكون على الحياد حيال ذلك، ولا تحاول تقديم أقوال جامحة في أي من الاتجاهين، لكن الرحلة رائعة للغاية".

وبينما تستمتع ديفاين وباني بالأزرار، قالت ديفاين إنهما يتواصلان بشكل رائع بدونها وأنهما يقومان بجميع الأمور العادية التي تقوم بها الكلاب والبشر معا.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، الكلبة الذكية "باني" تتعلم التواصل باستخدام الأزرار ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

التالى دراسة تكشف أن الكلاب هم أقدم رفقاء للبشر