اخبار سوريا الان مشروع زراعة شتول الخضار بالأنفاق في السويداء يحقق الاكتفاء الذاتي ويؤسس لمشروعات صغيرة

اخبار سوريا الان مشروع زراعة شتول الخضار بالأنفاق في السويداء يحقق الاكتفاء الذاتي ويؤسس لمشروعات صغيرة
اخبار سوريا الان مشروع زراعة شتول الخضار بالأنفاق في السويداء يحقق الاكتفاء الذاتي ويؤسس لمشروعات صغيرة

السويداء-سانا

يمثل مشروع زراعة الشتول الخضرية بالأنفاق المنخفضة بالسويداء خطوة مهمة لتوفير فرص عمل للأسر الريفية وتطوير العملية الزراعية ودعم عملية التنمية المحلية.

وأوضح المهندس علاء شهيب معاون مدير الزراعة بالسويداء أن أعمال المشروع انطلقت العام الماضي بالتعاون بين كل من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو واتحاد الغرف الزراعية لتمكين صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة القابلة للاستثمار لزراعة بذور الخضار بالأنفاق والاستفادة من الشتول الناتجة بزراعتها للإنتاج أو ببيع 50 بالمئة منها مقابل توزيع 50 بالمئة منها مجانا لمستفيدين آخرين لافتاً إلى أن المشروع شمل 72 مستفيداً في العام الماضي و210 مستفيدين العام الحالي.

وقال.. يتضمن المشروع توزيع منحة للمستفيدين تشمل بلاستيك أنفاق للزراعة بطول 10 أمتار وعرض 3 أمتار ومضخة مياه مع شبكة ري وخزان مياه وأوان فلينية عدد 60 وشبكة تضليل وبذار خضار البندورة والخيار والفليفلة ومستلزمات زراعة البذور اضافة الى اقامة مدارس حقلية لتدريب المستفيدين.

وأشار الى وجود معايير لاختيار المستفيدين منها وجود ارض بمساحة 100 متر ومصدر مياه للري مع اعطاء الأولوية للأسر التي تعيلها نساء أو لديها أفراد ذوو إعاقة ولم تستفد من برامج المساعدات شريطة توافر الرغبة بالعمل موضحاً أن المستفيدين الرئيسيين من المنحة ينتجون شتول الخضار وكذلك زراعتها.

وبين شهيب أن المشروع يهدف الى تشجيع الزراعة في الأنفاق وتطويرها مستقبلاً من خلال نقل تجارب المزارعين لبعضهم عبر توزيع 50 بالمئة منها مجانا بإشراف المديرية للوصول إلى أكثر من 1400 أسرة يمكنها إنتاج الخضار بما يحقق اكتفاء ذاتيا لها مع بيع فائض الإنتاج وإنتاج شتول خضار موثوقة من الأصناف المطلوبة في السوق داخل وخارج محافظة السويداء.

من جهته أشار منسق المشروع المهندس عصام حديفة الى إحداث 13 مدرسة حقلية زراعية في القرى المستهدفة لتدريب المشمولين بالمشروع على كيفية إنتاج شتول الخضار ضمن الأنفاق وذلك بإشراف فنيين زراعيين مختصين وعبر لقاءات دورية مع المزارعين واعتماد أسلوب التعلم بالممارسة فيها.

ولفت الخبير الفني بالمشروع المهندس سلامة رشيد الى تطور تجربة المشروع هذا العام بالسويداء نتيجة الخبرة التي اكتسبها العديد من المستفيدين والتي دفعتهم الى انشاء مشاريعهم الخاصة في هذا المجال.

وخلال لقاء مراسل سانا الاقتصادية مع عدد من المستفيدين ذكر كمال شرف الدين من قرية ريمة حازم أنه نتيجة اهتمامه بالزراعة ووجود أرض مجاورة لمنزله استفاد من منحة الأنفاق وزرع البذور قبل نحو شهر وأصبح اليوم ينتج الشتول حيث وزع منها مجاناً لسبعة أشخاص في القرية ويعتزم زراعة باقي الشتول وبيعها لتحسين وضعه المادي.

وأشار كل من فارس نصار وتوفيق قطيني إلى أنهما حصلا على أكثر من خمسين شتلة خيار وبندورة من أحد منتجيها بالمشروع بشكل مجاني لزراعتها في سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه الخضار بدلاً من شرائها.

عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار سوريا الان مشروع زراعة شتول الخضار بالأنفاق في السويداء يحقق الاكتفاء الذاتي ويؤسس لمشروعات صغيرة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

التالى اخبار سوريا مصدر دبلوماسي في موسكو يؤكد وجود تعاون وثيق ومباشر بين الاستخبارات البريطانية وتنظيم جبهة النصرة الإرهابي