اخبار سوريا الان إقبال متزايد على الزراعات المحمية في جبلة وتحتاج إلى الدعم

اخبار سوريا الان إقبال متزايد على الزراعات المحمية في جبلة وتحتاج إلى الدعم
اخبار سوريا الان إقبال متزايد على الزراعات المحمية في جبلة وتحتاج إلى الدعم

اللاذقية-سانا

تشتهر منطقة جبلة بتنوع ووفرة محاصيلها الزراعية ومنها الزراعات المحمية التي يبلغ عددها 11843 بيتاً بلاستيكياً تزود المحافظات السورية بتشكيلة متنوعة من الخضار نباتات الزينة في غير موسمها فضلاً عن تشغيل آلاف الأيدي العاملة.

مدير دائرة الزراعة بجبلة المهندس أحمد محمد أوضح لنشرة سانا الاقتصادية أن زراعة البيوت البلاستيكية في ريف جبلة تشهد إقبالاً متزايداً من قبل المزارعين كما توسعت المحاصيل المزروعة كماً ونوعاً ولا سيما بعد دخول المحاصيل المدارية مثل الدراغون المانغا التي يمكن أن تحقق عائداً اقتصادياً جيداً للمزارعين.

وأشار محمد إلى وجود 4700 عائلة تعمل في قطاع الزراعات المحمية ضمن مجال عمل دائرة زراعة جبلة والتي تشمل بشكل أساسي محصول البندورة بـ 8747 بيتاً بلاستيكياً ثم الكوسا بـ 1349 فالخيار بـ 716 ويتوزع الباقي على الباذنجان والفليفلة والفاصولياء والشتول بينما يوجد 310 بيوت مزروعة بنباتات الزينة و71 بيتاً بأزهار القطف.

وتحدث عدد من العاملين في الزراعات المحمية عن وجود صعوبات تعوق تطوير عمل هذا القطاع واستمراريته كارتفاع أسعار مستلزمات وتكاليف وخدمات العمل الزراعي وخاصة أسعار البذار والمبيدات وغيرها اضافة الى انخفاض اسعار تسويق المنتجات الزراعة.. فضلاً عن ارتفاع أسعار الأسمدة والغطاء البلاستيكي وأجور النقل نتيجة ارتفاع سعر المشتقات النفطية وكل ذلك دون تحديد سعر تكلفة حقيقي للمنتج الزراعي ضمن البيت المحمي.

وطالب بعض المزارعين بدعم هذا القطاع الانتاجي المهم عبر تحديد سعر حقيقي للمنتج الزراعي يكون مرتبطاً بالتكلفة الحقيقية وخفض أسعار المبيدات والأغطية البلاستيكية وتأمين كميات كافية من الأسمدة وزيادة قيمة الدعم وتعويض الأضرار اضافة إلى إيجاد آلية للتسويق الداخلي وفتح أسواق تصدير خارجية.

وحول الدعم الذي تقدمه الجهات المعنية لهذا القطاع المهم بين رئيس دائرة زراعة جبلة احمد محمد أنه يتم تقديم كل الارشادات الزراعية للفلاحين عبر الوحدات الارشادية إضافة الى تقديم مستلزمات الوقاية من الأعداء الحيوية ومواد هرمونية بشكل مجاني كما نساعد الفلاحين في الحصول على القروض الزراعية المتعلقة بإنشاء البيوت المحمية وقروض خدمتها ونوءمن المازوت المدعوم لزوم أعمال الحراثة والسقاية ومكافحة الصقيع مشيراً إلى أن الدائرة تنظم استثمارات دعم البيوت المحمية للمزارعين المرخصين بمبلغ 100 ليرة للمتر الواحد للموسم الزراعي 2021 حيث بلغ عدد المستفيدين 1550 مزارعاً كما تم تعويض 200 مزارع تضرروا من الكوارث الطبيعية في الموسم الحالي.

مارينا قبو

نشرة سانا الاقتصادية

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار سوريا الان إقبال متزايد على الزراعات المحمية في جبلة وتحتاج إلى الدعم ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

السابق اخبار سوريا الان أكثر من 568 مليون ليرة إجمالي الودائع في تسليف درعا الإنتاجي
التالى اخبار سوريا الجهات المختصة تضبط سيارة فيها كميات من الحشيش المخدر بريف حمص الجنوبي الغربي