اخبار سوريا الان انطلاق الدورة الأولى لملتقى القصة القصيرة بدار الأسد للثقافة باللاذقية

اخبار سوريا الان انطلاق الدورة الأولى لملتقى القصة القصيرة بدار الأسد للثقافة باللاذقية
اخبار سوريا الان انطلاق الدورة الأولى لملتقى القصة القصيرة بدار الأسد للثقافة باللاذقية

اللاذقية-سانا

انطلقت الدورة الأولى من ملتقى “القصة القصيرة” في دار الأسد للثقافة في اللاذقية اليوم بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي.

الملتقى الذي تقيمه مديرية الثقافة في المحافظة يستمر على مدى يومين ويشهد جلسات حوارية تتناول دراسات المقومات الفنية للقصة القصيرة ومكانة القصة القصيرة السورية وآفاقها إضافة إلى قراءات نقدية لأعمال عدد من القاصين السوريين يقدمها مجموعة من الاختصاصيين من محافظات عدة.

وأوضح مدير الثقافة باللاذقية مجد صارم في تصريح لمراسلة سانا أن الملتقى باكورة الأنشطة الأدبية التي تقيمها المديرية ضمن خطتها لهذا العام يليها عدد من الملتقيات تشمل مجالات متنوعة في الأدب والفن والموسيقا ضمن خطة وزارة الثقافة لتدعيم الحراك الإبداعي السوري وتفعيلها في كل المحافظات لافتاً إلى أهمية وجود ملتقى دوري للقصة القصيرة يقدم طروحات مدروسة وعناوين وموضوعات مهمة ومحاضرين لهم حضورهم الأدبي إضافة إلى تقديم قراءات لعدد من القصص لقاصين شباب بأسلوب جديد بعيداً عن النمطية.

وأكد الأديب غسان ونوس أحد المحاضرين في الملتقى أهمية الفعالية مع ازدياد عدد المجموعات القصصية في الفترة الأخيرة ووجود كتاب جدد يخوضون غمار هذه التجربة من فئة الشباب للإضاءة على تجاربهم مبيناً أن الملتقى يبحث في القصة القصيرة وعلاقتها بالأجناس الأدبية الأخرى ضمن قراءة متكاملة تقدم للمتلقي.

وشملت محاور الجلسة الأولى من الملتقى التي أدارتها الأديبة مناة الخير “صورة الشباب في القصة القصيرة” تقدمها الأديبة ميرفت علي و”التواصل والتفاصل بين الرواية والقصة القصيرة” للأديب غسان ونوس فيما طرحت الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور محمد بصل “المقومات الفنية للقصة القصيرة” شارك فيها الأديب مالك صقور بعنوان “دور الترجمة في تطور القصة القصيرة السورية” والدكتور وفيق سليطين بعنوان “السردية في بنية القصة القصيرة” والدكتور عاطف البطرس بعنوان “أثر تجربة الرواد الأوائل على نشوء القصة القصيرة”.

ويختتم الملتقى غداً بجلسة حوار تطرح “المشكلات الفنية والاجتماعية عند القاص عبد الله عبد يقدمها الأديب زهير جبور و”مضامين التجربة القصصية عند عبد الله عبد للدكتورة فاطمة بلة كما يقدم الدكتور زكوان عبدو مداخلته تحت عنوان “صورة المرأة في القصة القصيرة عند عبد القادر ربيعة وعبد الله عبد”.

فاطمة ناصر

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار سوريا الان انطلاق الدورة الأولى لملتقى القصة القصيرة بدار الأسد للثقافة باللاذقية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

التالى اخبار سوريا مشاركون في المؤتمر الدولي للتحول الرقمي: انعقاده في سورية فرصة لاستشراف المستقبل الرقمي فيها