اخبار سوريا (تجمع الأمل) … فعالية لدعم مرضى التصلب اللويحي

اخبار سوريا (تجمع الأمل) … فعالية لدعم مرضى التصلب اللويحي
اخبار سوريا (تجمع الأمل) … فعالية لدعم مرضى التصلب اللويحي

دمشق-سانا

بهدف تسليط الضوء على مرض التصلب اللويحي ومعاناة المصابين به والمشكلات التي يواجهونها في المجال الدوائي والعلاجي والنفسي نظمت جمعية دعم مرضى التصلب اللويحي اليوم فعالية تجمع الأمل وذلك في ساحة الأمويين بدمشق.

والتصلب اللويحي مرض مناعي ذاتي مجهول السبب يحدث خللاً في الجهاز المناعي تساهم في التحريض لحدوثه عوامل بيئية ووراثية وغذائية وعدد المصابين به وفق الاحصائيات العالمية أكثر من 3ر2 مليون شخص حول العالم وذروة حدوثه في المرحلة العمرية بين الـ20 والـ40 عاماً ويكون أكثر لدى النساء من الرجال.

وبينت الدكتورة هالة شاهين أحد مؤسسي الجمعية أن هذا التجمع هو أول تجمع خاص بهذه الفئة من المرضى وهو مناسبة للتعريف بالجمعية ونشاطاتها وما تقدمه للمرضى ومرافقيهم من دعم نفسي واجتماعي ومادي.

ولفتت الدكتورة شاهين إلى أن عدد أعضاء الجمعية التي تأسست منذ نحو عام وصل حتى الآن إلى نحو ألفي شخص بين مريض ومرافق وطبيب ومتطوع مشيرة إلى دورهم كجمعية أهلية يتمثل أيضا بتأمين بعض أنواع العلاج الدوائي ليكونوا شركاء مع وزارة الصحة التي تقدم عددا من الأدوية المجانية للمرضى المسجلين لديها.

وأشارت الدكتورة أمل محاسن وهي عضو مؤسس بالجمعية إلى أهمية القاء الضوء على ما يحتاجه المرضى ولا سيما أن معظمهم من فئة الشباب من نمط حياة ودعم نفسي ومعنوي للسيطرة على أعراض المرض والتعايش معه.

من جانبها أوضحت ميمنات الصعيدي أن تأسيس الجمعية جاء تلبية لنداء أطلقته وعدد من أقرانها المرضى لتسليط الضوء على احتياجاتهم مبينة أنها مصابة بالمرض منذ الـ25 عاما وهي اليوم تمارس حياتها بشكل طبيعي معتبرة أن ما حققته اليوم عبر الجمعية هو نجاح كبير استطاعت من خلاله إيصال صوت مرضى التصلب اللوحي.

ولفتت ريما الحراكي التي أصيبت بالتصلب اللويحي منذ ال13 عاما إلى أن الأمل والإرادة القوية هي كل ما يحتاجه المصاب بهذا المرض إلى جانب دعم المحيط به بينما أشارت مرافقتها فاتنة الحراكي إلى أن مرافق المريض يجب أن يكون ذا خبرة لمساعدته في التعايش مع المرض وتجاوز أعراضه وآثاره النفسية وهذا التجمع يسهم بتعزيز الطاقة الإيجابية لديهم.

وتوفر وزارة الصحة خدمات علاجية مجانية تشمل التشخيص والمتابعة والعلاج وفق بروتوكولات علاجية دوائية موحدة لنحو 2600 مريض تصلب لويحي عبر 6 مراكز في دمشق وحلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس وفي هذا السياق أكد سامر سليق وهو مريض بالتصلب اللويحي منذ ست سنوات أن العلاج الدوائي متوفر عبر مراكز وزارة الصحة مجانا وكل ما يحتاجه المصاب بهذا النوع من الأمراض الرعاية الاجتماعية المناسبة ليبقى قويا ويستمر بالعطاء كغيره من الأسوياء وهذا ما تجلى خلال فعالية تجمع الأمل.

شارك بالتجمع إلى جانب عدد من مرضى التصلب اللويحي مؤسسو الجمعية وبعض الفعاليات الأهلية والاقتصادية وعدد من المتطوعين والمتطوعات الشباب.

ايناس سفان

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار سوريا (تجمع الأمل) … فعالية لدعم مرضى التصلب اللويحي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

السابق اخبار سوريا الان رنيم أبو لطيف.. موهبة واعدة بكرة القدم الأنثوية في السويداء
التالى اخبار سوريا الجعفري: الإجراءات الاقتصادية القسرية تطول كل سوري وتحول دون حصوله على احتياجاته المعيشية الأساسية ويجب رفعها