اخبار سوريا الان التشبيك مع المجتمع وإيجاد حلول للمشاكل ضمن استراتيجية البحث العلمي في جامعة تشرين

اخبار سوريا الان التشبيك مع المجتمع وإيجاد حلول للمشاكل ضمن استراتيجية البحث العلمي في جامعة تشرين
اخبار سوريا الان التشبيك مع المجتمع وإيجاد حلول للمشاكل ضمن استراتيجية البحث العلمي في جامعة تشرين

اللاذقية-سانا

يعتبر البحث العلمي من أهم ركائز تطوير المجتمعات لإيجاد الحلول للمشاكل التي تقف حائلا أمام تحقيق تنمية شاملة الأمر الذي يشكل أولوية في الرؤية المستقبلية لجامعة تشرين في المرحلة القادمة.

وحول استراتيجية إدارة جامعة تشرين في المرحلة القادمة لتطوير البحث العلمي بين نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي الدكتور حازم حسن أن الجامعة وضعت خطة استراتيجية لمدة خمس سنوات حتى عام 2023 لتطوير البحث العلمي ومن محاورها تحديث الإجراءات ومتابعة خطة البحث العلمي في الجامعة.

وسيتم وضع معايير جديدة تتعلق بجودة البحث العلمي من خلال تشكيل لجنة أخلاقيات للبحث العلمي ومعايير جديدة للقبول في الدراسات العليا وتطوير لجان الحكم كما انها ستعمل على تغيير وتحسين نظام اجراء البحث العلمي ومنه النظام المالي الذي يحتاج إلى تعديلات.

وأكد الدكتور حسن أهمية موضوع التشبيك ما بين الجامعة والوزارات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص من خلال لجوء تلك الوزارات والمؤسسات لطرح المشاكل التي تواجهها لتعمل الجامعة على حلها عبر البحث العلمي ما يتطلب من تلك المؤسسات تخصيص موازنات للبحث العلمي مشددا على أهمية تسويق مخرجات نتائج البحث العلمي في القطاع الخاص.

وأضاف حسن: إنه تم اقتراح آليات لتبادل الأساتذة والمعلومات وإجراء الأبحاث المشتركة مع الجامعات الأخرى وايفاد الأساتذة للتدريب والبحث ولو لفترات قصيرة فضلا عن ان الجامعة تعمل حاليا لإنشاء مركز أبحاث السرطان ومركز للأمراض النفسية اضافة لوجود مركز التقانة الحيوية ومراكز أبحاث كلية الزراعة والمركز البحثي في كلية الطب البشري الذي يتم العمل على تفعيله مع كلية الصيدلة مضاف إليها مسالة العوامل المحفزة كجائزة البحث العلمي واجراء مسابقات ومنافسات بين أساتذة الجامعة.

وأوضح الدكتور حسن أن الجامعة تتعاون مع الهيئة العليا للبحث العلمي لتطبيق السياسة الوطنية للهيئة وتعمل ايضا على إنشاء حاضنة التقانات وايجاد حلول لمشاكل القطاع الخاص والعام ولديها توجه حاليا نحو موضوع الكهرباء والطاقة المتجددة وطاقات الرياح وهي حلول تنعكس على تحسين واقع المجتمع.

وحول الأبحاث العلمية التي تلامس الواقع أكد الدكتور حسن أن الجامعة تعمل لإجراء أبحاث حقيقية واقعية تطبيقية تلامس الواقع ومشاكله وتخدم المجتمع والانسان والعملية البحثية.

وفيما يتعلق بالأبحاث العلمية في الجامعة بين أمين الجامعة المساعد لشؤون البحث العلمي مصطفى فوال أن عدد الأبحاث المسجلة للعام 2018 لدرجة الماجستير في مختلف الاختصاصات بلغ 666 بحثا منها 443 بحثا منجزا فيما بلغ عدد أبحاث الدكتوراه المسجلة 200 بحث منها 61 بحثا منجزا وعدد ابحاث الهيئة التدريسية 20 بحثا منجزا و13 بحثا قيد الانجاز لافتا إلى أن اغلب أبحاث الدكتوراه كانت في الآداب والعلوم الانسانية.

ولفت فوال إلى أن مجلس البحث العلمي في الجامعة حرص على اعتماد السياسة الوطنية للأبحاث العلمية المرتكزة على تشبيك الجامعة بالمجتمع وإيجاد حلول للمشاكل المطروحة عن طريق البحث العلمي ولا سيما في مرحلة اعادة الاعمار حيث يتم توجيه الباحثين نحو أبحاث تلامس واقع المجتمع ومشاكله.

فراس زرده ونعمى علي

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار سوريا الان التشبيك مع المجتمع وإيجاد حلول للمشاكل ضمن استراتيجية البحث العلمي في جامعة تشرين ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

السابق اخبار سوريا الان تنظيم ضبوط تموينية بحق فعاليات تجارية مخالفة في حمص ودير الزور
التالى اخبار سوريا مجلس الشعب يناقش مشروع تعديل قانون دمج شركتي الدراسات والاستشارات الفنية والدراسات المائية