أخبار عاجلة

اخبار الرياضه السعوديه 12 مليار.. عوائد متوقعة للفورمولا

مكاسب عدة ستخرج بها السعودية من استضافة سباق جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا 1، الذي يندرج تحت برنامج «جودة الحياة»، والذي سيقام في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، على حلبة كورنيش جدة ضمن منافسات الجولة 21 (ما قبل الأخيرة) وبمشاركة 20 متسابقاً يمثلون 10 فرق، إذ يتابع السباق سنوياً عبر شاشات التلفزيون 1.8 مليار شخص، 500 مليون مشاهد لكل سباق، بمعدل 200 ألف في كل جولة، و40 مليون متابع عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ورياضة الفورمولا 1 تعزز الجوانب الاقتصادية والثقافية للمدينة المضيفة في حين أنها تعمل على تنمية السياحة المحلية والوطنية، والارتقاء الاقتصادي، والمساهمة في تعزيز السياحة الرياضية واستقطاب الاستثمارات الخارجية وخلق فرص عمل كبيرة، إذ من المتوقع أن تسجل السعودية عوائد مالية في السنوات الثلاث القادمة تقدر بملياري دولار من استضافتها لهذا الحدث، إذ حققت «حلبة صخير البحرينية» 81.1 مليار دولار، وهذا ما يسمى العوائد المستقبلية المجزية للدولة. وهو ما يفوق تكاليف إنشاء الحلبة التي بلغت 150 مليون دولار بنحو 12 مرة، وتعتبر هذه مكاسب اقتصادية كبيرة بصورة متزايدة، ففي 2004 حققت البحرين 110 ملايين دولار، و160 مليون دولار في 2005، وقفزت الأرباح إلى 349 مليون دولار في 2006، ومن ثم 548 مليون دولار في 2007، وفي عام 2008 بلغت قيمة الإيرادات الربحية 650 مليون دولار، ولا تتوقف المكاسب عند هذا الحد، ففي بعض الدول التي تستضيف الفورمولا 1 تم توفير نحو 10 آلاف وظيفة بين مؤقتة ودائمة، كما أن هناك مكاسب غير مباشرة، مثل العوائد المالية الناتجة من رحلات الطيران المسجلة خلال البطولة، إضافة إلى انتعاش شركات النقل وسيارات الأجرة وقتها، إضافة إلى الإيرادات المباشرة عبر التذاكر، التي نفدت بالكامل، والتي تبدأ أسعارها من 200 ريال للمدرجات الجنوبية والوسطى، و633 ريالاً للمدرجات الرئيسية، و13800 ريال لتذاكر الضيافة المتميزة، و25 لفئة نادي البادوك للثلاثة أيام.

وميدانيا، يدخل الهولندي «ماكس فيرستابين» سائق فريق ريد بُل السباق الكبير متصدراً الترتيب بعد انتهاء الجولة العشرين من السباق، التي اختتمت أخيراً في العاصمة القطرية الدوحة، فيما جاء البريطاني «لويس هاميلتون» سائق فريق مرسيدس في المرتبة الثانية، فيما حلّ الفرنسي «فالتري بوتاس» في المركز الثالث، إذ

يسعى البريطاني هاميلتون لتحقيق رقمٍ قياسي عالمي، والمتمثل بالحصول على اللقب للمرة الثامنة، ليصبحَ أول سائق في تاريخ الفورمولا 1 يصلُ إلى هذا الرقم، خصوصا بعد تقليصه الفارق بينه وبين الهولندي ماكس فيرستابين في جولتي البرازيل وقطر.

أما الهولندي فيرستابين فيمنّي النفس هو الآخر بنيل اللقب الأول له في تاريخه، والذي من الممكن أن يقوم بحسمه على حلبة كورنيش جدة، ولاسيما أنه يتصدر الترتيب العام للسائقين برصيد 351.5 نقطة، وبفارق 8 نقاط أمام هاميلتون الذي يواصل الضغط في المركز الثاني برصيد 343.5 نقطة. أما في ترتيب الفرق قبل انطلاق السباق المرتقب اليوم، فيحتل فريق مرسيدس المرتبة الأولى يليه فريق ريد بُل ريسينغ وصيفاً، وتأتي فيراري في المركز الثالث، ومن ثم مكلارين، ألبين، ألفا تاوري، أستون مارتن، ويليامز، ألفا روميو، فيما يأتي فريق هاس في المرتبة الأخيرة.

مكاسب متوقعة:

2 مليار دولار عوائد متوقعة

500 مليون مشاهد لكل سباق

200 ألف معدل الحضور في كل سباق

40 مليون متابع في وسائل التواصل الاجتماعي


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار الرياضه السعوديه 12 مليار.. عوائد متوقعة للفورمولا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه عكاظ

التالى 2021 عام النجاحات للكرة السعودية.. تعرَّف عليها