أندية: النقل المباشر يتجاهلنا ويركز على الكبار ومارادونا

أندية: النقل المباشر يتجاهلنا ويركز على الكبار ومارادونا
أندية: النقل المباشر يتجاهلنا ويركز على الكبار ومارادونا

رأس الخيمة: علي البيتي

شكت بعض أندية الدرجة الأولى من تجاهل مبارياتها والتركيز في النقل التلفزيوني على مباريات الكبار فقط وعلى نادي الفجيرة أكثر بسبب وجود الأسطورة الأرجنتينية مارادونا على رأس قيادته الفنية.
تنقل قناة «دبي الرياضية» المباريات حصرياً وشكرتها الأندية على اهتمامها بدوري الهواة، لكن البعض طالب بالمساواة فقط، وسأل أيهما أهم مباراة الفجيرة ورأس الخيمة أم مباراة العروبة والذيد. ولماذا تم نقل الأولى ولم تنقل الثانية، فيما دعا جمعة الشامسي رئيس مجلس إدارة نادي الحمرية إلى مساواة أندية الأولى بأندية المحترفين فيما يتعلق بعائدات حقوق البث.
في الوقت نفسه، اعتبر آخرون أن التركيز على المرشحين طبيعي وأن الاهتمام بمارادونا ليس مستغربا لأنه نجم واسم كبير، وقالوا إن الدوري ما زال في بدايته والقناة ستنقل مباريات بقية الفرق.
وقال جمعة الشامسي رئيس مجلس إدارة نادي الحمرية المتصدر لدوري الخليج العربي: لم تنقل أي مباراة للحمرية في الدوري هذا الموسم، لعبنا مباراتين حتى الآن لم تنقل أي منهما، ونلاحظ أن هناك اهتماما بالفرق الكبيرة، اتحاد كلباء وبني ياس والفجيرة وتركيز على نقل مبارياتها، وهناك اهتمام اكبر بالفجيرة لوجود مارادونا، نحن لا نعترض على الاهتمام بالفرق المرشحة لكن يجب أن يكون هناك تكافؤ في الفرص، والفرق تستفيد من نقل المباريات وتشاهد منافسيها كما أن الرعاة يتحمسون عندما يشاهدون شعاراتهم على القمصان من خلال التلفزيون لكن من الصعب جدا أن أقنع الرعاة إذا لم يتم نقل مباريات الفريق، لن يستفيد الراعي إذا لم يكن هناك نقل، والأمر الآخر أنه تم تخصيص برنامج تلفزيوني واحد للبطولة وتوقيته غير مناسب، فالبرنامج يبث عند الرابعة والنصف وفي هذا الوقت يكون الإداريون والمدربون واللاعبون في الملعب في التدريب، فوقت البرنامج يحتاج إلى إعادة نظر، وفي رأيي إن برنامجا واحدا لا يكفي ولا يغطي كل الفرق وكل القضايا الخاصة بدوري الأولى والفرق، وأقترح على اتحاد الكرة ولجنة المناسبات إقامة المباراة الثانية في السابعة مساء أو السابعة والنصف خاصة وأن كل الملاعب مضاءة ولا توجد مشكلة في اللعب ليلا، وهي نفس الطريقة المتبعة في دوري الخليج العربي هناك مباريات تقام عصرا وأخرى مساء وبذلك يتم نقل مباراتين في اليوم.
وتساءل الشامسي عن مردود وعائد الأندية من النقل التلفزيوني وقال: أندية المحترفين تحصل على عوائد من حقوق البث، ولكن أندية الأولى لا تحصل على شيء، أين حقوق الأندية من عقد البث بين اتحاد الكرة ودبي الرياضية، أعتقد أننا يجب أن نحصل على مقابل مادي أسوة بأندية الخليج العربي.
وقال الشامسي إن النقل التلفزيوني يساعد الأندية ويتيح لها فرصة التعاقد مع رعاة، وذكر أن فريقه سيخوض مباراة مع مسافي وقال إنها مواجهة مهمة وقوية وستكون متكافئة إلى حد كبير وتساءل هل ستنقل خاصة وأن الفجيرة وكلباء وبني ياس سيلعبون يوم الجمعة.
ومن جهته، قال محمد سعيد الطنيجي مدرب فريق الذيد إن هناك اهتماماً بالفعل بالمدرب مارادونا وهو يرى أن اسم مارادونا الكبير جاذب للرعاة والمعلنين وأوضح: مارادونا مهم في جانب التسويق والرعاية والإعلان وأنا أتفهم جيدا هذه الأشياء لكن آمل أن تكون هناك مساواة، فمباراتنا مع العروبة كانت مهمة وقوية ولم تنقل ونقلت مباراة الفجيرة مع رأس الخيمة.
وشكر الطنيجي قناة دبي على نقل الدوري لكنه تمنى أن توزع الفرص على كل الفرق إن لم يكن بالتساوي فبدرجة معقولة بحيث يتم نقل اكبر عدد من المباريات لكل فريق.
وقال عبدالله سلطان إداري فريق العربي إن القناة تقوم بعمل جيد وتشكر على نقل المباريات والاستوديو التحليلي والبرنامج الخاص بالبطولة ولكنها مطالبة بالاهتمام ببقية الأندية ونقل مبارياتهم، وذكر أن مباراة العروبة والذيد كانت أقوى وتجمع فريقين متقاربين في المستوى ولم تنقل وتم نقل لقاء الفجيرة ورأس الخيمة.
وذكر حمد خادم مشرف فريق مصفوت وعضو مجلس الإدارة أنه يتمنى أن يكون هناك اهتمام بكل الفرق بالدرجة الأولى طالما أنها تلعب في منافسة واحدة وقال: بالتأكيد التركيز الأكبر على أندية اتحاد كلباء وبني ياس والفجيرة، ووجود مارادونا جعل التركيز على الفجيرة بصورة أكبر، ونأمل أن تنقل مباراة مصفوت والعربي، فهما فريقان بالدوري وليس خطأ أن تنقل مباراتهما، والجميع يعلم أن النقل يشجع اللاعبين ويدفعهم إلى تقديم افضل مستوى، فأسر اللاعبين يشاهدونهم وأصدقاؤهم إلى جانب الرعاة فلا يمكن استقطاب رعاة من دون نقل تلفزيوني.
ومضى: النقل يجب أن يكون لكل الفرق وليس مقتصرا على فرق بعينها، فمقولة دوري المظاليم انتهت، لم يعد دوري المظاليم، يوجد لاعبون كبار وأسماء لعبت للمنتخبات المختلفة ولأندية مثل العين والوحدة والجزيرة وشباب الأهلي وغيرها وهناك فرق مجتهدة وجيدة وعمل كبير وطموح وإدارات تعمل على استقطاب رعاة ومعلنين وشركات من اجل توفير مبالغ مادية وزيادة مداخيلها، ونقل المباريات يساعدها ويسهل مهمتها.

شلنك: المعاملة الخاصة شيء طبيعي وإيجابي
ذكر عارف شلنك مساعد مدرب فريق رأس الخيمة أن نقل مباراة فريقه أمام الفجيرة طبيعي وقال: من الطبيعي ان تهتم القناة الناقلة للدوري بمباريات الفجيرة لوجود مارادونا فالأسماء الكبيرة في كل العالم لها خصوصية وتعامل بطريقة مختلفة، فالأسماء الكبيرة تجلب الرعاة وتجعل نسب المشاهدة عالية ويتم استغلال الأسماء في التسويق وأنا لا أجد غضاضة في أن تنقل قناة دبي الرياضية مباريات الفجيرة مع وجود مباريات اخرى وبالتأكيد مارادونا السبب، وعندما تعاقد الفجيرة مع مارادونا الكل تحدث عن وجوده، انه اضافة للدوري، وانه سيلفت الأنظار للبطولة وسيكون محل الاهتمام وما يحدث طبيعي ومعروف سلفاً.
وابان ان مارادونا بحركاته وطريقته وحديثه واحتجاجه يجبر الكاميرات على التركيز عليه، كما انه متابع والجميع يريد مشاهدته.

المرزوقي: قوة المباريات معيار النقل
اعتبر عبدالله المرزوقي حارس مرمى دبا الحصن، أن الحديث عن الاهتمام بمارادونا، والتركيز عليه يمكن تأكيده من عدمه بعد الجولة الخامسة، أو السادسة للفجيرة، وقال: تم نقل مباراة الفجيرة أمام العروبة، ومباراته أمام رأس الخيمة، وستنقل مباراته مع بني ياس، مع العلم بأننا سنلعب مع اتحاد كلباء في اليوم نفسه، لكني أتوقع نقل لقاء الذئاب، وفي الجولة الرابعة سيلعب الفجيرة أمامنا، وأتوقع نقل المباراة، وبذلك تكون المباريات الأربع الأولى للفجيرة تم نقلها. ومضى: الجميع يعلم أن هناك اهتماماً بمارادونا، ومباريات الفجيرة تنقل لأن مارادونا مدرب الفريق، ورأى أن الاسم يفرض على القناة نقل مباريات الفجيرة، لكنه يرى أن المباريات واهمتيها وقوتها يجب أن تكون المعيار والمقياس وليس الاسم، وأوضح انه عندما يعلم بأن المباراة منقوله يتصل بوالدته ويطلب منها متابعته، وذكر أنه عندها يشعر بحماسة كبيرة، ويجتهد حتى لا يخيب ظنها.
وأبان أن اللاعبين يشعرون بسعادة كبيرة عندما تنقل مباريات فرقهم، ولا يوجد لاعب لا يحب أن تتابعه أسرته، ويكون مسروراً عندما يتلقى اتصالاً أو تأتيه رسالة على هاتفه من صديق يقول فيها انه شاهده في التلفاز، وانه كان رائعاً.

عصام عباس: من حق أسرنا أن تشاهدنا
أوضح عصام عباس لاعب الذيد أنه تم نقل ثلاث مباريات فقط لفريقه في الموسم الماضي وقال: أرى ان الفرق لا تعامل بطريقة واضحة، وأن هناك انحيازا للمرشحين ولمارادونا بالطبع، واضح ان وجود مارادونا يجعل نقل مباريات الفجيرة أولوية والمطلوب أن تتم معاملة كل الفرق بالتساوي.
قال عصام: من حقنا كلاعبين أن يشاهدنا أفراد أسرنا، عندما تنقل المباريات يكون هناك اهتمام من الأسر بها، اللاعب يجتهد اكثر عندما تنقل المباراة.
ومضى: هناك قناة واحدة تنقل المباريات وتخصص برنامجاً واحداً وأعتقد أن توقيته يحتاج إلى إعادة نظر فالمعنيون به عادة يكونون في التدريب عندما يبث، لدي قناعة بأن الكاميرا تذهب إلى حيث يوجد مارادونا، مباراتنا مع العروبة كانت مثيرة ولكنها لم تبث لأن القناة نقلت مباراة رأس الخيمة والفجيرة، بلا شك هناك حاجة إلى توزيع الفرص ومنح كل الفرق حقها في بث مبارياتها، القناة ستقدم خدمة كبيرة للاعبين والفرق حال نقلت أكبر عدد من مبارياتها، ونحن نعلم أنه من الصعب ان يتم نقل كل المباريات لكن على الأقل نشعر بأن هناك نوعا من التكافؤ أما ان تنقل ثلاث مباريات للفريق في موسم واحد فهذا ليس عدلا.
ونوه عباس إلى أن هناك لاعبين شبابا يسعدون عندما تنقل مباريات فرقهم ويشاهدهم آباؤهم وإخوانهم والأصدقاء، واعتبر أن هذا الأمر له تأثير إيجابي كبير على اللاعبين الشباب.

عادل صقر: اعدلوا
قال عادل صقر لاعب خورفكان الحالي، ولاعب الأهلي والوحدة والشارقة والإمارات والشعب وعجمان ومصفوت السابق: النقل موجه لمارادونا وللمرشحين، تم نقل مباراتين للفجيرة، ومباراتين لكلباء، وهذا يؤكد ما ذهبت إليه، وأتساءل لماذا لم تنقل مباراة دبا الحصن وبني ياس وهي مباراة قوية، وكانت تستحق نقلها، وأيضاً مباراة العروبة والذيد، ولكن لم تنقلا مع أهميتهما وقوتهما، هل مباراة رأس الخيمة والفجيرة كانت أقوى واهم من بقية المباريات؟ حتى الآن نقلت أربع مباريات، اثنتان للفجيرة ومثلهما لكالباء والمباراة الثانية لكلباء كانت مع بني ياس وهذه بلاشك تستحق أن تنقل.
ومضى: وجود مارادونا يجب إلا يكون سبباً في نقل مباريات الفجيرة على حساب مباريات أخرى أهم، وفي الأصل نقل مباريات دوري الأولى الغرض منه تمكين اللاعبين الشباب من الظهور، وبهذه الطريقة لا يتحقق الهدف، لا أرى أن هناك فائدة من تتبع مارادونا بهذه الصورة، وآمل أن تنقل المباريات حسب أهميتها وقوتها، وليس لوجود أسماء. واعتبر صقر أن الاستوديو التحليلي مواكب، وأثنى على عمار الدوخي، وقال انه متمرس في تحليل دوري الأولى، كما أشاد بجمال بوهندي ومحمد سرور وعلي خميس وسبيت خاطر والدكتور العوضي.

شكرا لمتابعتكم خبر عن أندية: النقل المباشر يتجاهلنا ويركز على الكبار ومارادونا في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق نادي الشارقة يجتمع بإدارة الاستثمار
التالى الشباب جاهز لمواجهة الهلال.. ويرتدي قمصان الطفل نواف