أخبار عاجلة
الحكومة تدين عملية داعش الإرهابية بالأهواز -

الروسي دوبوف بطل «الأساتذة» في «أبوظبي الدولي للشطرنج»

الروسي دوبوف بطل «الأساتذة» في «أبوظبي الدولي للشطرنج»
الروسي دوبوف بطل «الأساتذة» في «أبوظبي الدولي للشطرنج»

أبوظبي: أحمد السيد

حسم الروسي دانييل دوبوف لقب «بطولة الأساتذة الدولية» في «مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، الذي يقام سنوياً تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.
وأسدل الستار على منافسات المهرجان، الذي جذب أكثر من 800 لاعب ولاعبة من مختلف دول العالم؛ بينهم أفضل المصنفين على مدار تسعة أيام في فندق دوست تاني، وشهد منافسات قوية، وظهوراً مميزاً للنجم الإماراتي سالم عبدالرحمن، الذي سجل أفضل مشاركة للاعبين الإماراتيين في تاريخ بطولة الأساتذة؛ إذ تعادل مع منافسه الروسي دانييل حتى الجولة الختامية برصيد 7,5 نقطة لكل منهما، غير أن قاعدة كسر التعادلات حسمت الموقف، وفكت الارتباط بين اللاعبين؛ ليحل ممثل الإمارات في المركز الثالث، وأهدت اللقب للروسي الوافد الجديد على منافسات المهرجان في نسخته ال25، وحصل على الجائزة المالية الأعلى من بين جميع بطولات المهرجان؛ حيث بلغت 13 ألف دولار، فيما جاء الأوكراني انتون كوربوف في الوصافة متساوياً في الرصيد ب7,5 نقطة.
وشهد اليوم الختامي حفل 5 نجوم، تضمن العديد من الفقرات الشيقة:السلام الوطني وكلمة ختامية للجنة العليا المنظمة، ألقاها حسين خوري رئيس اللجنة، وقامت اللجنة المنظمة بعرض فيديو يتضمن لقطات مميزة من المهرجان.
وتم تكريم الرعاة والشركاء الاستراتيجيين، أصحاب الجهود الدؤوبة، التي ساهمت في إنجاح الحدث، وقام حسين الخوري بتكريم الهيئة العامة للرياضة ومجلس أبوظبي الرياضي واتحاد الإمارات للشطرنج واتصالات ومستشفى برجيل وشركة محمد رسول الخوري وأولاده وشركة فاست وشركة ليدر سبورت ودائرة الثقافة والسياحة ونادي تراث الإمارات والأرشيف الوطني وبلدية مدينة أبوظبي وفخر أبوظبي التطوعي وفندق دوست تاني ولادوريس للشوكولاته.
ثم جرت مراسم تتويج الفائزين في جميع البطولات، التي أقيمت ضمن المهرجان، وقدمت لهم الجوائز العينية التقديرية، وقام بتوزيعها بلال الخالد مدير عام شركة محمد رسول الخوري، واشتملت على أفضل النتائج، التي حققها اللاعبون الإماراتيون في الفئات العمرية المختلفة ببطولة الناشئين، بدءاً من عمر 8 سنوات حتى 16 عاماً، كما تم تكريم عيسى عبدالله؛ لمشاركته في جميع نسخ المهرجان السابقة.
وصعد الدكتور عارف الحمادي نائب رئيس نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، وسلطان الظاهري مدير عام اتصالات، وخليفة المحيربي ممثل نادي تراث الإمارات، وراشد الحوسني ممثلاً عن مجلس أبوظبي الرياضي، وعمران الخوري من مستشفى برجيل، إلى مسرح الحفل؛ لتتويج الفائزين في البطولات المختلفة بالجوائز النقدية، التي خصصت للمهرجان التي تبلغ حوالي 300 ألف درهم، وضمت بطولة الأساتذة الدولية، وحققت أفضل نتيجة في بطولة الأساتذة لفئة الإناث مامازادا جوناي من أذربيجان، وحلت الهندية سوميا مواميناثان ثانية، والكازاخستانية ساديكوفا دينارا ثالثة.
وضمن بطولة الأساتذة لتصنيف ما دون 2400، فاز الأوزبكي توخير جونوفا بالمرتبة الأولى، والهندي سنكلاب جوبتا حل ثانياً، ومواطنه راثانافيل ثالثاً. وفاز جمال أوفيزدورديفيا من تركمانستان بلقب البطولة المفتوحة، وحل الكازاخستاني كازبيك أومبيتوف في المركز الثاني، والهندي أنيش غاندي ثالثاً.
أما بالنسبة للفائزين في البطولة المفتوحة لفئة الإناث، فاقتنصت الهندية باتيل باكشيري لقب البطولة، ويأتي خلفها في الوصافة اللاعبة ارناش بايرزان من كازاخستان، وفي المركز الثالث الهندية فارشيني ساهيثي.
وفي بطولة الشطرنج الخاطف فاز الروسي فلاديمير فيدوسيف باللقب، وجاء الفيتنامي لي جوانج ليم في الوصافة، والهندي نارايانان ثالثاً. كما تم على هامش الحفل تتويج الحائزين أفضل النتائج في البطولة المفتوحة للمصنفين تحت 1700، وكذلك غير المصنفين، وبطولة حماة الوطن، التي فاز بلقبها سلطان إبراهيم، وبطولة المخضرمين التي فاز بها الروسي ألكسندر راييتسكي، وبطولة الشطرنج العائلي وفاز بها فريق عائلة منصور الأردنية. وتجمع الفائزون في النهاية؛ لالتقاط صور تذكارية تسجل تلك اللحظات الرائعة، التي تخلد في ذاكرة المشاركين حتى موعد انطلاق نسخة 2019.
وأكد حسين الخوري رئيس اللجنة العليا المنظمة، أن النجاح الذي تحقق ولمسه المشاركون كافة، في المهرجان، يأتي ثمرة جهود جميع اللجان الفرعية العاملة، وأشاد بالانطباع العام الإيجابي، الذي ارتسم على وجوه جميع المشاركين، لافتاً إلى أن المهرجان أصبح محط أنظار نخبة نجوم العالم في لعبة الشطرنج لارتفاع المستوى الفني.
وامتدح خوري أداء النجم الإماراتي الذهبي سالم عبدالرحمن، وقال: سالم قام بمنافسات قوية حتى النهاية مع اثنين من أفضل المصنفين حول العالم، وعلى الرغم من حلوله ثالثاً في الترتيب العام لبطولة الأساتذة، إلا أنه نجح في الخروج متساوياً في الرصيد مع اللاعبين الروسي دوبوف والأوكراني كوربوف، اللذين حققا المركزين الأول والثاني، وحسمت الأمور بينهم وفقاً لنظام كسر التعادل؛ وذلك بالعودة للنتائج السابقة لكل لاعب من الثلاثة مع الخصوم المختلفين منذ انطلاق المنافسات.
وعن النقاط التي سيتم مراعاتها في تنظيم نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة خلال النسخة المقبلة من المهرجان في 2019، قال: منذ اليوم وبعد إسدال الستار على نسخة اليوبيل الفضي، سنبدأ في الاستعداد لتنظيم يظهر بصورة أكثر إبهاراً وجذباً للاعبين المشاركين، ونعمل على زيادة المعدل من 835 لاعباً ولاعبة، ليصل وفقاً لما نخطط له بإذن الله إلى 1000 لاعب ولاعبة من بينهم نجوم كبار تكون أبوظبي ملتقى لهم في نسخة 2019؛ لنحطم بهذا المعدل المميز للأرقام القياسية في عدد المشاركين ضمن المهرجانات
من جانبه، أعرب سالم عبدالرحمن «25 عاماً» عن رضاه التام عن المشاركة في منافسات بطولة الأساتذة، وتحقيقه المركز الثالث. وقال ل«الخليج الرياضي»: تحقيق المركز الثالث يعد نتيجة مميزة، عقب منافسات قوية مع أفضل المصنفين حول العالم في اللعبة، والمستوى الجيد المقترن بأفضل نتيجة لي في تاريخ المشاركة بالبطولة، يساهمان في الارتقاء بالتصنيف الدولي».
وأضاف: بعيداً عن النتائج الجيدة التي حققتها، فقد خضت تجربة مميزة، مملوءة بالعديد من الخبرات التي اكتسبتها، وستنعكس بالإيجاب على أدائي خلال الاستحقاقات المقبلة، وإن قرار مشاركتي في الأولمبياد بيد الاتحاد.

شكرا لمتابعتكم خبر عن الروسي دوبوف بطل «الأساتذة» في «أبوظبي الدولي للشطرنج» في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق إدارة الشباب تحدِّد خطة عمل من 30 يومًا لإنعاش النادي
التالى حامل اللقب يخشى مفاجأة الفيحاء و"الكلاسيكو" يجمع الاتحاد والشباب