الارشيف / اخبار الخليج / اخبار السعوديه

أخذ من أبيه سيارة ورد له أكثر من ثمنها.. فما هو الحكم؟ عضو كبار العلماء يجيب

محررو المناطق:

أجاب الشيخ الدكتور عبدالسلام السليمان، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى، على سؤال ورد للإفتاء يشأن حكم دفع ما يزيد عن الثمن الفعلي للسلعة عند الشراء، وهل يُعد ذلك من باب “الربا”، وذلك خلال مقطع فيديو نشره الحساب الرسمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

وجاء في السؤال: “أخذت من أبي سيارة تقدر ثمنها بـ30 ألف ريال وقلت له سأدفع لك مقابل تركها 35 ألفًا.. فهل هذا ربا.. وهل الحكم واحد لو كان الشخص غير والدي؟”.

وقال “السليمان”، خلال المقطع، إنه لا حرج على المسلم في دفع أكثر من ثمن السلعة عند الشراء أو الاقتراض، وذلك من باب الإحسان. وأضاف: “النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن خياركم أحسنكم قضاءَ)، فالنبي عندما اقترض رد بأفضل مما أخذ، وقال هذا الحديث”.

وأكمل: “لكن الذي يقع فيه البعض، باشتراط زيادة المبلغ في حالة التأخر في الوفاء بالدين، وهذا لا يجوز لأنه يدخل في باب الربا”.

 

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، أخذ من أبيه سيارة ورد له أكثر من ثمنها.. فما هو الحكم؟ عضو كبار العلماء يجيب ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه المناطق

قد تقرأ أيضا