اخبار عمان اليوم توقيع اتفاقية جديدة لاستكشاف النفط بـ 115 مليون دولار بين السلطنة و"دليل"

اخبار عمان اليوم توقيع اتفاقية جديدة لاستكشاف النفط بـ 115 مليون دولار بين السلطنة و"دليل"
اخبار عمان اليوم توقيع اتفاقية جديدة لاستكشاف النفط بـ 115 مليون دولار بين السلطنة و"دليل"
مسقط - خالد عرابي

وقعت وزارة النفط والغاز أمس على اتفاقية نفطية جديدة لاستكشاف وإنتاج النفط في منطقة الامتياز الخامسة (وادي أسود) والواقعة جنوب ولاية عبري بمحافظة الظاهرة، والتي تبلغ مساحتها 992 كيلومترًا مربعًا وتضم حقل دليل، الذي تملكه شركة دليل.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات والتشغيل لشركة النفط والغاز مزون بتروجاز ليميتد أزهر بن أحمد بن سليمان الكندي: هذه الاتفاقية امتداد للاتفاقية السابقة التي وقعت منذ العام 2002م، وامتدت على مدى 17 عامًا، فيما تمتد الاتفاقية الجديدة التي تم توقيعها لمدة 15 عامًا جديدة، وتنص على التزام شركة دليل بالاستمرار في الإنتاج خلال فترة الاتفاقية التي تمتد حتى نهاية العام 2034 م .

وأضاف الكندي قائلا: إن مساحة منطقة الامتياز الخامسة ليست كبيرة قياسا على مناطق امتياز أخرى بالسلطنة، حيث إنها ثالت منطقة منتجة للنفط في السلطنة بعد تنمية نفط عمان وأوكسي، إلا أنها تمثل أهمية كبيرة في القطاع وذلك لأنها تنتج 56 ألف برميل يوميًا، كما أن احتياطي حقل دليل من النفط بحسب المسوحات والبحوث والمستكشف والمتعارف عليه تصل إلى 200 مليون برميل، فيما تشير التوقعات بأن يصل مخزون المنطقة من النفط إلى مليار برميل من النفط.

وقال مدير عام الاستكشاف وإنتاج النفط بوزارة النفط والغاز سيف بن حمد السلماني، إن الإتفاقية جاءت بهدف التجديد لشركة دليل والاستمرار في التنقيب في مربع 5 القريب من منطقة السنينة وأيضا من أجل تحسين بعض بنود الاتفاقية لصالح الحكومة حيث تبلغ نسبة الحكومة في الاتفاقية 88% ونسبة الشركاء 12% مشيرًا إلى أن الشركة دفعت للحكومة 115 مليون دولار مقابل التوقيع على الاتفاقية.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار عمان اليوم توقيع اتفاقية جديدة لاستكشاف النفط بـ 115 مليون دولار بين السلطنة و"دليل" ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة

السابق اخبار عمان اليوم القبض على تجار "القات" في صلالة وبحوزتهم 2800 رزمة
التالى اخبار عمان اليوم الهبطة والعيود بحلة جديدة في السيب من الجمعة وحتى رابع أيام العيد