الارشيف / الشرق الاوسط

قمة ثلاثية بين اليونان وقبرص ومصر في أثينا

من المقرر أن تحتضن العاصمة اليونانية أثينا، غدا الثلاثاء، قمة ثلاثية بين اليونان وقبرص ومصر.

وستبحث القمة تطورات المشكلة القبرصية، إضافة إلى التعاون بين البلدان الثلاثة في مختلف المجالات، بحسب وكالة الأنباء القبرصية.

وسيشارك في القمة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس.

© Sputnik . Artem Kreminsky

وأفادت الرئاسة القبرصية في بيان أن القادة الثلاثة سيصلون على رأس وفود لمناقشة مسار التعاون الثلاثي وسبل تعزيزه.

كما ستتناول القمة قضايا الهجرة وتداعيات تغير المناخ والإجراءات المشتركة للتعامل مع فيروس كورونا.

وسيتطرق القادة الثلاثة إلى قضايا الطاقة بما فيها الربط الكهربائي ونقل الغاز الطبيعي، إضافة إلى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر.

وأمس الأول (السبت)، أبرمت الحكومتان المصرية والقبرصية، اتفاقا للربط الكهربائي بين البلدين.

وخلال مراسم التوقيع، قالت وزيرة الطاقة القبرصية: "بالنسبة لقبرص، ينطوي الربط الكهربائي مع مصر، أحد أهم حلفائنا الاستراتيجيين في المنطقة، على إمكانية أن يصبح حجر زاوية لجهودنا في التحول نحو اقتصاد أخضر".

والأسبوع الماضي، وقّعت مصر واليونان اتفاقا مشابها يتيح مد كابل تحت المياه لنقل الكهرباء المتولدة من مصادر طاقة نظيفة من شمال أفريقيا إلى أوروبا، وهي البنية التحتية الأولى من نوعها في منطقة البحر المتوسط.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، قمة ثلاثية بين اليونان وقبرص ومصر في أثينا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : Sputnik Arabic