اخبار فلسطين وزيرا خارجيتي الأردن وفلسطين: القدس ومقدساتها خطر أحمر

اخبار فلسطين وزيرا خارجيتي الأردن وفلسطين: القدس ومقدساتها خطر أحمر
اخبار فلسطين وزيرا خارجيتي الأردن وفلسطين: القدس ومقدساتها خطر أحمر

عمان- (شينخوا)- أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيره الفلسطيني رياض المالكي اليوم السبت، أن "القدس ومقدساتها خط أحمر"، وحذرا من أن ترحيل فلسطينيي حي الشيخ جراح من بيوتهم يمثل "جريمة حرب".

وقالت الخارجية الأردنية في بيان، إن الوزيرين الصفدي والمالكي حملا خلال محادثات أجرياها عبر اتصال هاتفي في إطار عملية تنسيق التحركات الإقليمية والدولية المستهدفة مواجهة "الممارسات والاعتداءات" الإسرائيلية "سلطات الاحتلال الاسرائيلية مسؤولية التصعيد الخطير الذي تشهده القدس المحتلة".

ودعا الوزيران المجتمع الدولي إلى "ضرورة اتخاذ خطوات فورية وفاعلة لوقف الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية واللاإنسانية ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة وفي المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف".

وأكد الصفدي والمالكي أن "القدس ومقدساتها خط أحمر، وأن الانتهاكات الإسرائيلية هي خرق فاضح للقانون الدولي واستفزاز لمشاعر ملياري مسلم وجريمة ستؤجج الصراع وستدفع المنطقة نحو المزيد من التصعيد والتأزيم".

ونقل البيان عن الصفدي تأكيده أن الأردن، وبتوجيه ومتابعة من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، "سيستمر في تكريس كل إمكاناته لحماية المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية والوضع القائم التاريخي والقانوني فيها والتصدي للاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية".

كما أكد الصفدي والمالكي "استمرار العمل المشترك لحماية حق الفلسطينيين في حي الشيخ جراح في بيوتهم ومنع ترحيلهم منها".

وشدد الوزيران على "ان إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، تتحمل مسؤولية حماية حقوق الفلسطينيين في بيوتهم"، وحذرا من أن "ترحيل فلسطينيي حي الشيخ جراح من بيوتهم يمثل جريمة حرب، وخرقا للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف واتفاقية لاهاي".

وبحث الوزيران التحضيرات للمؤتمر الطارئ لوزراء خارجية الدول العربية الأسبوع القادم لبحث الأوضاع في القدس.

وأكدا استمرار التنسيق والعمل المشترك إقليميا ودوليا لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية وحماية الشعب الفلسطيني وحقوقه وخصوصا حقه في دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس المحتلة، بحسب البيان.

وكان الأردن وجه مذكرة احتجاج رسمية لاسرائيل الاسبوع الماضي طالبها فيها بالكف عن "انتهاكاتها واستفزازاتها"، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، واحترام سلطة وصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

ويتولى الأردن الاشراف على ادارة المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وفق اتفاقية السلام الأردنية الاسرائيلية الموقعة بين الجانبين عام 1994.

ومنذ بداية شهر رمضان تصاعدت التوترات بين الشرطة الإسرائيلية والمصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى.

وخلال الأيام الأخيرة، ساد التوتر في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس على خلفية نية السلطات الإسرائيلية إجلاء عدد من الفلسطينيين من منازلهم في الحي لصالح الجمعيات اليهودية.

ومساء أمس الجمعة اندلعت مواجهات عنيفة بين مصلين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى في الجزء الشرقي من مدينة القدس، بحسب مصادر فلسطينية وإسرائيلية.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية بإصابة نحو 205 فلسطينيين بجروح متفاوتة خلال المواجهات في باحات المسجد الأقصى والبلدة القديمة، فيما تحدث شهود عيان عن اعتقال عدد آخر.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار فلسطين وزيرا خارجيتي الأردن وفلسطين: القدس ومقدساتها خطر أحمر ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

التالى بدعوة من مصر… حماس وفتح تجريان حوارا وطنيا فلسطينيا في القاهرة