اخبار فلسطين واشنطن: الانتخابات الفلسطينية شأن داخلي

اخبار فلسطين واشنطن: الانتخابات الفلسطينية شأن داخلي
اخبار فلسطين واشنطن: الانتخابات الفلسطينية شأن داخلي

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعتبر الانتخابات الفلسطينية شأن فلسطيني داخلي يقرره الفلسطينيون.

وقال برايس في معرض رده على سؤال وجهته له "القدس" دوت كوم أثناء مؤتمره الصحفي اليومي عن موقف إدارة بايدن من الانتخابات، ومشاركة المقدسيين، في ضوء الحديث عن احتمال تأجيلها، " لم يتغير موقفنا من هذا، وأعتقد أننا ناقشنا هذه المسالة في هذه القاعة في السابق، بأن الإدارة تتخذ موقفا ثابتا مفاده أن إجراء انتخابات ديمقراطية هو أمر تقرره الحكومة الفلسطينية، والشعب الفلسطيني، مشدداً " أن الأمر لا يعود إلينا؛ هذا هو موقفنا، الأمر متروك للفلسطينيين لتحديد كيفية المضي قدما".

وحول موقف الإدارة الأميركية من احتمال فوز حركة "حماس" رد برائيس على سؤال القدس بالقول، "موقفنا من حركة حماس معروف؛ لن أعلق على فرضية ، وعندما يتعلق الأمر بالانتخابات للشعب الفلسطيني، الأمر متروك لهم لاتخاذ القرار".

وكان مصدر مطلع في واشنطن قد أخبر "القدس" دوت كوم الأسبوع الماضي أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لا تمانع بتأجيل الانتخابات الفلسطينية المقررة في شهر أيار القادم إذا اضطر الفلسطينيون إلى تأجيلها.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه عندئذ، إنه في الوقت الذي تشجع فيه الولايات المتحدة الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة والدورية في كل مكان إن أمكن، كالوسيلة الأفضل لمشاركة مواطني الدول والشعوب في أنظمتهم السياسية المختلفة ، وضمان الحريات الديمقراطية والحقوق المدنية ، بما في ذلك في الأراضي الفلسطينية، إلا إن إدارة الرئيس بايدن ستنظر بتفهم إلى احتمال تأجيل الانتخابات بعضا من الوقت، و"لن تمانع إذا قرر الفلسطينيون اختيار وقتا أكثر مواتاة، تصبح فيه التحديات التي يواجهونها قيد السيطرة".

ويدور الحديث حول احتمال تأجيل الانتخابات المزمعة في شهر أيار المقبل حيث صرح مستشار الرئيس عباس نبيل شعث لصحيفة "النهار" الأربعاء ، "إنه في حال استمرت إسرائيل في تجاهل طلب السلطة الفلسطينية بإجراء انتخابات في القدس الشرقية ،فسيتم تأجيل العملية الانتخابية" فيما صرح وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي بدأ جولة أوروبية في محاولة لحشد ضغط الدولي على إسرائيل بشأن هذه القضية.

ويعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، في حين ترى إسرائيل المدينة بأكملها العاصمة غير القابلة للتقسيم وتمنع إقامة أي نشاط للسلطة الفلسطينية في المدينة.

ولم تحدد إسرائيل بعد ما إذا كانت ستسمح بالتصويت في القدس الشرقية، التي استولت احتلتها في حرب عام 1967 وضمتها لاحقا إليها في خطوة لم يعترف بها معظم المجتمع الدولي.

يذكر أن اتفاقيات "أوسلو"، وهي سلسلة من الاتفاقيات الثنائية بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية المبرمة عام 1993، تنص على أنه سيكون بإمكان الفلسطينيين التصويت في مكاتب البريد المخصصة في جميع أنحاء القدس المحتلة.

يذكر أن تصريحات شعث جاءت بعد يوم من إعلان لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية أن معظم الفلسطينيين في القدس الشرقية سيتمكنون من التصويت في الانتخابات الفلسطينية المقبلة بغض النظر عما إذا كانت إسرائيل ستسمح بإجراء التصويت داخل المدينة أم لا.

وبحسب اللجنة، سيتمكن حوالي 150 ألف من سكان المدينة الفلسطينيين من التصويت في ضواحي القدس؛ البلدات والقرى التي تحيط بالقدس. وتُعرّف إسرائيل هذه المناطق على أنها تقع في الضفة الغربية، بينما تعتبرها السلطة الفلسطينية جزءا من "محافظة القدس".

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يتزايد فيه الزخم للانتخابات التشريعية الفلسطينية المقرر إجراؤها في 22 أيار 2021.

ويدعي معارضو الرئيس محمود عباس، بأنه يستخدم مسألة الرفض الإسرائيلي لمشاركة المواطنين الفلسطينيين في القدس المحتلة في الانتخابات كذريعة للتراجع عن إجرائها.

وتواجه حركة فتح التي يتزعمها عباس انقسامات داخلية شديدة، مما مخاوف من احتمال خسارتها في الانتخابات وفوز حركة "حماس" كما حدث في الانتخابات الأخيرة.

ومن المقرر أن يتوجه الفلسطينيون إلى الانتخابات التشريعية في الشهر المقبل، ومن ثم إلى انتخابات رئاسية في 31 تموز 2021.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار فلسطين واشنطن: الانتخابات الفلسطينية شأن داخلي ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

السابق وزيرا الخارجية الفلسطيني والأردني يحملان إسرائيل مسؤولية التصعيد في القدس
التالى اخبار فلسطين تيسير خالد يدعو لانتفاضة شعبية وعصيان وطني لحماية القدس