اخبار فلسطين واشنطن: دعمنا للأونروا يضمن شفافيتها وحيادها

اخبار فلسطين واشنطن: دعمنا للأونروا يضمن شفافيتها وحيادها
اخبار فلسطين واشنطن: دعمنا للأونروا يضمن شفافيتها وحيادها

واشنطن– "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- أوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، الثلاثاء، أن استئناف المساعدات الأميركية المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اشترط بإصلاح الوكالة التي طالما اتهمت بسوء الإدارة والفساد.

وقال برايس رداً على سؤال في مؤتمره الصحفي اليومي، 20 نيسان 2021، بشأن تذمر قوى أميركية وغير أميركية من إعادة التمويل للوكالة قبل إصلاحها، "لقد تحدثنا إلى هذا عندما أعلنا استئنافناً لتمويل الأونروا قبل أسبوعين، وقد أوضحت النقطة الأوسع في ذلك الوقت بأنه عندما نشارك، وعندما نعود إلى الطاولة، يمكن للولايات المتحدة أن يكون لها تأثيراً، ولو لم نفعل ذلك لبقينا خارج دائرة التأثير" ، مسلطاً الضوء على اتخاذ الولايات المتحدة خطوات مماثلة مع منظمة الصحة العالمية في اليوم الأول لإدارة الرئيس جو بايدن، "كما أعلنا عن عودتنا بصفتنا كمراقب لدى مجلس حقوق الإنسان وأعلنا عزمنا على السعي للحصول على مقعد في المجلس من الآن فصاعدًا، وكذلك اتفاقية باريس، بالإضافة إلى عدد من الهيئات والمؤسسات الدولية الأخرى".

وشرح برايس أن هذا الأمر صحيحاً بالنسبة للأونروا أيضًا، "حيث أنه في اتصالاتنا مع الأونروا قبل الإعلان، قدمت الأونروا التزامات صارمة للولايات المتحدة بشأن قضايا الشفافية والمساءلة والحياد في جميع عملياتها". وأن "الالتزام بالحياد يشمل عدم التسامح مطلقاً مع العنصرية والتمييز ومعاداة السامية".

وقد أعرب رئيس مفوضية الأونروا، الجنرال فيليب لازاريني، الذي تم تعيينه العام الماضي، عن التزامه التام بالمبادئ ذاتها.

وأكد برايس أن الإدارة تخطط في الأشهر المقبلة للتفاوض بشأن إطار عمل جديد مع الأونروا يتم فيه التأكيد مرة أخرى على مبادئ الشفافية والمساءلة والحياد.

وقال، "لقد أوضحت النقطة عندما كنا نتحدث عن إعادة مشاركتنا مع الأونروا قبل أسبوعين، أن العلاقة مع الأونروا ظلت قائمة عندما لم تكن الولايات المتحدة تدعمها، حيث كانت الولايات المتحدة منخرطة تحت الإدارة السابقة في أول شهرين من هذه الإدارة، لكننا لم نكن على الطاولة من خلال إعادة الدعم وإعادة التأكيد على دعمنا للأونروا، فقد عدنا الآن إلى الطاولة"، وبذلك أصبحت الولايات المتحدة في وضع يسمح لها بتأمين تلك الالتزامات من قيادة الأونروا، كما أصبحت في وضع يسمح لها بالتأكد من احترام تلك الالتزامات، مضيفاً، "أصبحنا في وضع يمكننا من تحميل المفوض العام الأونروا المسؤولية عن هذه الالتزامات لأننا عدنا الآن إلى الطاولة.

ومع استعادة مقعدنا على الطاولة، جنبًا إلى جنب مع بعض حلفائنا وشركائنا الرئيسيين، وكثير منهم من المانحين الرئيسيين - بما في ذلك اليابان وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي- سيكون لدينا مرة أخرى موقف للدعوة بحيث يتم استخدام مساعدتنا بطرق لا تلبي مصالحنا فحسب، بل تتماشى مع قيمنا".

وأضاف برايس، "لعل من العدل أن نقول لهؤلاء الذين يقولون أن الولايات المتحدة لم تؤمن أي نوع من الالتزامات من الأونروا بشأن هذه القضايا الأساسية مثل المساءلة، والشفافية والحياد، فهم ببساطة مخطئون. لدينا التزامات قوية للغاية، وسوف نجعلها أكثر صلابة في الأشهر المقبلة".

وكانت "القدس" قد علمت الاثنين، أن وزارة الخارجية الأميركية أن مخيم "البقعة" الواقع في شمال العاصمة الأردنية عمان، سيكون محطتها الأولى في استئناف الإغاثة الإنسانية الأميركية المُقدمة للفلسطينيين، حيث ستبدأ إدارة الرئيس الأميركي بايدن في منح نحو 150 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لدعم الصحة والتعليم والإسكان للاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء المنطقة.

ويعتبر مخيم "البقعة" وعدد سكانه 100 ألف مواطن أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في العالم.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار فلسطين واشنطن: دعمنا للأونروا يضمن شفافيتها وحيادها ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

التالى اخبار فلسطين نتنياهو يتجه لطلب تمديد مهلة تشكيل الحكومة وغانتس يرفض الانضمام إليه