الأبواب القديمة في قلقيلية.. تراث يحكي تاريخ المدينة المنكوبة

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري– الأبواب القديمة النادرة في مدينة قلقيلية المنكوبة بالحصار والجدار تروي تاريخ المدينة القديم، ولا يوجد اهتمام في الحفاظ على هذه الأبواب التي يعود تاريخها لعهد الخمسينيات، بعد النكبة.

تمتاز الأبواب القديمة بمتانتها وقوتها، فهي صامدة لغاية الأن بالرغم من الفترة الزمنية الطويلة التي مضت عليها.

الباحث التاريخي سمير الصوص يقول: "تركيب الأبواب الحديدية في الماضي كان نادراً، وكان الغالب هي أبواب من الخشب القوي توضع على باب الدار أو العقد كما كانوا يطلقون عليه، ومن يقوم بتركيب باب حديدي يعتبر من الأغنياء وميسوري الحال، لذا فهذه الأبواب كانت من الحديد المتين المسكوب ليس فيه أي فراغ، والعديد منها ما زال موجودا ولكن بأعداد قليلة، والأصل الاهتمام بها باعتبارها من تاريخ المدينة، الذي مرت عليه النكبة والنكسة، ومعظم منازل قلقيلية دمرت في النكسة، بعد أن قرر الاحتلال هدمها بالكامل بعد تشريد أهلها وقصفها بالطيران والمدفعية، وبقيت بعض الأبواب موجودة وتم تركيب العديد منها من قبل الأهالي بعد العودة إلى منازلهم المدمرة".

وأضاف: "تم استبدال الأبواب القديمة بأبواب جديدة في عهد السبعينيات، إلا أن بقاء الأبواب القديمة يحمل التراث والتاريخ معا، فعند النظر إلى باب قديم تستذكر الماضي وكيف كانت الحياة القديمة، فعمر الباب يوحي للناظر حقبة تاريخية تزيد عن الخمسة عقود، وهذا بحد ذاته ثروة من التراث يجب الاهتمام به، فهي تعود به على ماجرى من أحداث دامية، منها مجزرة قلقيلية المعروفة بمذبحة المركز عام 1956".

الحداد مازن خدرج يقول: "الأبواب القديمة ليس لها وجود اليوم من حيث القوة، فهي من الحديد الخالص والسميك، وعندما نتعامل مع باب قديم يصعب علينا معالجته، ولا نستطيع صناعة أبواب تحاكي الأبواب القديمة، فكل شيء اليوم يصنع بطريقة تجارية، والزبائن يركزون على الشكل والمنظر ولا يهتمون بقوة الباب".

وأضاف: "لا شك أن الأبواب القديمة نادرة، وأيضاً هي من التراث القديم، ويوجد عندي أحد هذه الأبواب بعد استبداله من قبل صاحب البيت، وأحتفظ به كونه من الأبواب النادرة والجميلة".

وأشار خدرج قائلاً: "هذا الحديد كان يأتي من يافا عن طريق الميناء قبل النكبة، كما أخبرني بذلك الحدادون القدماء من أبناء المدينة، فامتداد هذه الأبواب يمتد إلى فلسطين التاريخية".

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، الأبواب القديمة في قلقيلية.. تراث يحكي تاريخ المدينة المنكوبة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

التالى اخبار فلسطين اعتقال مقدسي تعرض لاعتداء من مستوطنين