اخبار فلسطين جبل أجرد في قرية المُدوّر يتحول الى واحة خضراء

اخبار فلسطين جبل أجرد في قرية المُدوّر يتحول الى واحة خضراء
اخبار فلسطين جبل أجرد في قرية المُدوّر يتحول الى واحة خضراء

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- سارة نعيرات- وأنت تتجول في محافظة قلقيلية، يبهر ناظريك مشهد بيارات الجوافة المتناثرة في كل مكان، والتي أصبحت الشوراع تتزين وتنعم بها من كثرة خيراتها، حتى أضحت تلك الفاكهة تعرف "بفاكهة قلقيلية المدللة".

إلى الجنوب من قلقيلية تقع قرية المُدوّر، والتي تكاد لا ترى على الخارطة الفلسطينية نظراً لممارسات الاحتلال الممنهجة بالتضييق على المواطنين والمزارعين، لكن الفلّاح الفلسطيني مقاوم بطبعه ومتشبث بأرضه، فالأرض هي هويته الأولى والأخيرة.

المزارع سائد عودة هو نموذج للمزارع الفلسطيني المتمسك بهويته وبأرضه التي ورثها عن أجداده، ومن شدة حبه لأرضه كادت يداه أن تلتصقا بأعماق الأرض، لتحول جبلا قاحلا إلى واحة خضراء مليئة بأشجار الجوافة والأفوكادو والليمون، وأصبحت هذه الواحة بمثابة مصدر رزق ثابت له ولعائلته.

ويقول عودة أن هذا المكان البالغ مساحته أربعين دونما، كان عبارة عن جبل أجرد يستحيل العيش فيه، لكنه تحول فيما بعد إلى جنة خضراء .

وأشار إلى أن هذا الجبل تمت زراعته بجهد شخصي وتباع منتجاته كلها في السوق المحلي.

وتبلغ كمية انتاج الليمون 10 أطنان، والأفوكادو 5 اطنان، وقد تزيد نسبة إنتاجه حسب عمر الشجرة.

وأضاف عودة أن ثمار الجوافة لها الحصة الأكبر من الانتاج، وتبلغ 15 طنا .

وتتميز جوافة قلقيلية بجودتها العالية، سواء من ناحية المراعاة لظروف البيئة، أو بعدم استخدام أي مواد كيماوية قد تضر بصحة المستهلك .

ولا تقتصر بيارات قلقيلية على إنتاج نوع واحد من الجوافة، بل تنتج نوعيات أخرى من "الفاكهة المدللة" مثل "الغبرة"، و"الشواط"، و"المصرية"، ولكل منها مذاقها المميز، ولونها الجذاب.

وتحظى ثمار الجوافة في قلقيلية بإعجاب واهتمام كبير من جمعية الإغاثة الزراعية؛ حيث أكد مدير الإغاثة الزراعية بالشمال عاهد زنابيط أن الإغاثة ستقف دائما إلى جانب المزارع الفلسطيني لدعم المنتج المحلي بشتى أنواعه.

وأضاف أنه وعلى الرغم من أن هذه الأراضي الزراعية محاذية للجدار والمستعمرات الإسرائيلية، إلا أن هؤلاء المزارعين سجلوا بصمودهم ارقى سبل التصدي لهذا المحتل.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار فلسطين جبل أجرد في قرية المُدوّر يتحول الى واحة خضراء ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

التالى العراق... توقيف آمر القوة المسؤولة عن المنطقة التي انطلقت منها الصواريخ على أربيل