الفيضانات... كابوس يؤرق الجزائريين مع بداية موسم الأمطار

الفيضانات... كابوس يؤرق الجزائريين مع بداية موسم الأمطار
الفيضانات... كابوس يؤرق الجزائريين مع بداية موسم الأمطار

تساقطت كميات معتبرة من الأمطار في العديد من بلديات الوطن، بلغت 40 ملم في بعض المناطق، أدت إلى تسجيل العديد من الخسائر المادية.

فرغم حديث مصادر من الحماية المدنية، عن عدم تسجيل خسائر بشرية، إلا أن الوضعية التي تشهدها المدن الجزائرية وبالخصوص العاصمة الجزائر بعد سقوط الأمطار كبيرة تستدعي الوقوف عن الأسباب الحقيقية وراء هذه الظاهرة.

تحدث أعضاء في وزارة الداخلية والتهيئة العمرانية عن الشروع في تحيين الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الكوارث الكبرى من خلال وضع إجراءات تراعي خصوصيات كل منطقة من الوطن، إلا أن المواطنين يرون في مماطلة تجسيد المشاريع واللازمة من شأنه زيادة من معاناتهم.

كما أضافوا أن التحيين ضروري للتكيف والتأقلم مع التغيرات المناخية على اعتبار أن الجزائر أصبحت مؤخرا مهددة بالفيضانات على مدار كل السنة تقريبا ففي السنة الماضية تضررت 32 ولاية خلال 11 شهرا وفي 2019 شهدت عدة ولايات هذه الفيضانات منها عنابة واليزي وسكيكدة وغيرها ولذلك يجب أن تكون هناك تحضيرات أكثر جدية وبطرق أنجع مع التنسيق بين كل الفاعلين لمجابهة هذه المخاطر.

من  جانبه، أشار مدير التطهير وحماية البيئة بوزارة الموارد المائية ،بوصرور يزيد، إلى أنه تم التخطيط لإنجاز مشاريع كبرى لحماية المدن من خطر الفيضانات وذلك حسب الأولويات، مضيفا أنه منذ سنة 2000 إلى يومنا هذا تم تسجيل أكثر من 600 عملية بغلاف مالي يفوق 250 مليار دينار من خلال بناء سدود وتسويع البالوعات في المدن الكبرى.

كما أشار مدير الاعلام والاحصائيات بالحماية المدنية العقيد فاروق عاشور إلى أهمية الجانب الوقائي بالتركيز على التوعية والتحسيس للتخفيف من مخلفات الكوارث الطبيعية، موضحا أن  السلطات لديها برنامج كل سنة خاص بالكوارث .

أثارت صور الفيضانات سخط الجزائريين، الذين عبروا على مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم، ونشر رواد ومدوّنون صوراً وفيديوهات للسخرية من الحكومة والسلطات المحلية، ووجّهوا انتقادات لاذعة لهم، متهمين إياهم بالفساد.

فيما شكك روّاد على مواقع التواصل الاجتماعي في قدرة السلطات المحلية على التصدي للكوارث الطبيعية، خاصة أن هذا السيناريو يتكرر كل عام،  بينما حمّل آخرون المواطنين مسؤولية الفيضانات التي شهدتها العاصمة.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، الفيضانات... كابوس يؤرق الجزائريين مع بداية موسم الأمطار ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : Sputnik Arabic

السابق اخبار فلسطين في ذكرى اتفاقية اوسلو .. حقل الأشواك جسد الاستيطان وضرب صمود وثبات الفلسطينيين
التالى سلمى اللومي تنفي انسحابها من سباق الانتخابات الرئاسية التونسية