اخبار فلسطين واشنطن تدعي: رفض منح عشراوي تأشرة دخول "غير مرتبط بأسباب سياسية"

اخبار فلسطين واشنطن تدعي: رفض منح عشراوي تأشرة دخول "غير مرتبط بأسباب سياسية"
اخبار فلسطين واشنطن تدعي: رفض منح عشراوي تأشرة دخول "غير مرتبط بأسباب سياسية"

واشنطن-"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- ادعت وزارة الخارجية الاميركية ان رفض منح المسؤولة الفلسطينية البارزة الدكتورة حنان عشراوي تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة التي اعتادت زيارتها اكثر من مرة كل عام، غير مرتبط بأسباب سياسية، فيما أعرب سفير الولايات المتحدة السابق مارتن إنديك الذي قاد المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل لسنوات طويلة عن استهجانه من هذا القرار الذي جاء بالتزامن مع ذكرى النكبة وبعد اقل من ثلاثة شهور على توجيه جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط دعوة علنية للدكتورة عشراوي لزيارة البيت الابيض للتحدث بشأن "صفقة القرن".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء، 14 أيار 2019، في معرض تبريرها لرفض منح عشراوي تأشيرة دخول، أنه وبحكم أن القانون الأميركي يسمح برفض طلبات تأشيرات دخول الولايات المتحدة لطالب التأشيرة بناءً على مواقف الطالب السياسية فـ "من الأرجح" أن رفض طلب الدكتورة حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية في الأمم المتحدة "لم ينبثق عن مواقفها السياسية".

وقال مسؤول رفيع في الوزارة الأميركية لـ "القدس" طالبا عدم ذكر اسمه ان "سجلات التأشيرات سرية، بموجب القانون الأميركي، لذلك فانه لا يمكننا مناقشة تفاصيل حالات التأشيرة الفردية".

وأضاف "عندما يتقدم شخص ما للحصول على تأشيرة الولايات المتحدة، يقوم المسؤول القنصلي بمراجعة وقائع القضية، وتحديد ما إذا كان مقدم الطلب مؤهلاً للحصول على هذه التأشيرة وفقًا للقانون الأميركي" مشيرا بذلك إلى ان رفض منح التأشيرة للدكتورة حنان عشراوي التي اعتادت ان تزور الولايات المتحدة بشكل سنوي منذ عقود، حيث يقيم أولادها وأحفادها، حدث في القنصلية الأميركية التي تم دمجها مع السفارة الأميركية في القدس لتكون أحد أول القرارات التي يتخذها السفير الأميركي ديفيد فريدمان ضد مسؤول فسلطيني.

وشرح المسؤول الأميركي في رده على "القدس" ان "القانون الأميركي لا يسمح برفض التأشيرات بناءً على البيانات او الآراء السياسية، إذا ما كانت هذه التصريحات أو الآراء قانونية في الولايات المتحدة فقط. بل انه قد يتم رفض منح التأشيرات فقط بناء على أسس منصوص عليها في القانون الأميركي، وبالتالي لا يمكننا التكهن ما إذا كان شخص ما مؤهلاً للحصول على تأشيرة، حيث ان الموظفين القنصليين يرفضون منح التأشيرة إذا وجدوا ان مُقدم الطلب غير مؤهل بموجب قانون الهجرة والجنسية أو غيره من أحكام القانون الأميركي" مشيرا الى أنه "يتم الفصل في جميع طلبات التأشيرة على أساس كل حالة على حدة".

وقال المسؤول الأميركي "إننا لا نصدر تأشيرة حتى يُثبت مقدم الطلب ما يُقنع الموظف القنصلي الذي يفصل في القضية بأنه مُؤهل للحصول على التأشيرة. وإذا كان مقدم الطلب يحتاج إلى فحص إضافي لأي سبب من الأسباب، فإنه لا يجوز للموظف القنصلي إصدار تأشيرة له حتى يتم الانتهاء من الفحص".

بدوره استهجن سفير الولايات المتحدة السابق مارتن إنديك الذي قاد عمليات التفاوض عن الجانب الأميركي بين الفلسطينيين وإسرائيل عبر عقود من الزمن، رفض واشنطن منح الدكتورة حنان عشراوي تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة وقال: "أتتحدثون بشكل جاد؟ من الصعب ألا نستنتج أن هذا ليس عملا عقابيا آخر تجاه السلطة الفلسطينية. كيف يمكن لهذا النهج أن يخدم مصالح صنع السلام؟".

وتزامن رفض منح تأشيرة للدكتورة عشراوي مع الذكرى السنوية الأولى لنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة وإغلاق القنصلية الأميركية في القدس التي عملت كبعثة دبلوماسية للفلسطينيين لأكثر من 170 عاما. كما جاء بعد تصعيد مبعوث الرئيس الأميركي للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات حملاته على الدكتورة حنان عشراوي وصائب عريقات ومحمد اشتية بسبب رفض الفلسطينيين الانخراط مع الإدارة الأميركية وقبول خطة السلام المعروفة بـ "صفقة القرن".

يشار إلى أنه قبل ثلاثة أشهر من رفض وزارة الخارجية الأميركية منح تأشيرة للمسؤولة الفلسطينية البارزة حنان عشراوي، تمت دعوتها علنًا إلى البيت الأبيض من قبل جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط "للتحدث شخصيًا" عن خطة سلام الإدارة. وكتب غرينبلات تغريدة في شهر شباط الماضي قال فيها " د. عشراوي – إن بابي مفتوحا دائمًا للسلطة الفلسطينية والفلسطينيين للتحدث. في الواقع، لقد قابلت العديد من الفلسطينيين على مدار الـ 14 شهراً الماضية وان مستمر في ذلك. يسعدني مقابلتك في أي وقت – وصائب (عريقات) وكل زملائك مرحب بهم دائمًا لزيارتي في البيت الأبيض للتحدث شخصيًا".

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار فلسطين واشنطن تدعي: رفض منح عشراوي تأشرة دخول "غير مرتبط بأسباب سياسية" ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

السابق اخبار فلسطين الرئيس عباس يبدأ اليوم زيارة إلى قطر لبحث "مستجدات الأوضاع في فلسطين والمنطقة"
التالى اخبار فلسطين الافراج عن الاسير صبحة بعد انتهاء محكوميته