مجلس الامه الكويتي الميزانيات: الكهرباء والماء لم تحقق مستهدفات الخطة الإنمائية الخمسية بشأن القدرة الإنتاجية الكهربائية اليوم الاثنين 08-02-2021

مجلس الامه الكويتي الميزانيات: الكهرباء والماء لم تحقق مستهدفات الخطة الإنمائية الخمسية بشأن القدرة الإنتاجية الكهربائية اليوم الاثنين 08-02-2021
مجلس الامه الكويتي الميزانيات: الكهرباء والماء لم تحقق مستهدفات الخطة الإنمائية الخمسية بشأن القدرة الإنتاجية الكهربائية اليوم الاثنين 08-02-2021
عقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي اجتماعها السادس عشر بحضور ممثلين عن وزارة الكهرباء والماء ووزارة المالية وديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين وديوان الخدمة المدنية وذلك لمناقشة الحساب الختامي لوزارة الكهرباء والماء عن السنة المالية 2019/2020 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنه.

وقال رئيس اللجنة د.بدر الملا في بيان صحفي إن اللجنة استعرضت في البداية البيانات المالية الخاصة بوزارة الكهرباء والماء وتبين لها أنه خلال السنة المالية 2019/2020 بلغت الإيرادات الفعلية للوزارة 311 مليون دينار بينما بلغت المصروفات 2,6 مليار دينار بعجز فعلي بلغ 2,3 مليار دينار، وقد تركزت 65% من المصروفات على برنامج محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه. وأضاف أنه تبين للجنة أيضا عدم تحقيق الوزارة لمستهدفات الخطة الإنمائية الخمسية المنتهية في 31/3/2020 وذلك ببلوغ القدرة الإنتاجية الكهربائية (21 الف ميجاوات).

وأوضح ان ما تم تحقيقه حتى الآن هو فقط (19,5 ألف ميجاوات)، كما لاحظت اللجنة تضارب نسب الإنجاز بين إفادة الوزارة والكتاب الإحصائي السنوي وهو ما دفع اللجنة إلى الإيعاز للمكتب الفني بإرسال كتاب للوزارة يطلب منها بيانات تفصيلية حول المستجدات الأخيرة.

وأضاف الملا أن اللجنة ناقشت ملاحظة المكتب الفني بخصوص عدم صرف أي مبلغ على مشروع تركيب محطة تحويل رئيسة لتزويد ميناء مبارك الكبير وجزيرة بوبيان بالطاقة رغم منح ديوان المحاسبة موافقة مشروطة من 3 سنوات للوزارة وقيام الوزارة سنوياً.

وأفاد الملا أن الوزارة قامت بتحويل المبالغ المعتمدة في هذا البرنامج لبرامج أخرى، فقررت اللجنة بناء على ذلك مراجعة أي بند في ميزانية السنة المالية 2021/2022 يحقق وفرا ماليا 100% كما قررت وضع قيد على الميزانية بعدم النقل بين البرامج.

وأشار إلى أن اللجنة استعرضت ملاحظة المكتب الفني فيما يخص تحمل الخزينة العامة للدولة نحو 5 مليارات دينار تم دفعها لمؤسسة البترول نظير تزويدها بالمحروقات اللازمة لتشغيل محطات وزارة الكهرباء والماء ما يوجب إعادة النظر في المرسوم الصادر تاريخ 17/1/1981 الخاص (بالأسس المالية المتعلقة بتسويق النفط الخام والغاز العائد للدولة من قبل مؤسسة البترول الكويتية).

وذكر الملا إن وزارة المالية أفادت بأن مرسوم التحاسب تحت المراجعة الآن وإن الوزارة عقدت اجتماعات عدة مع وزارة النفط ومؤسسة البترول وشركة استشارية عالمية للوصول إلى تعديل جديد على المرسوم، فيما علق ديوان المحاسبة أن هناك أيضاً اتفاقية بين وزارة الكهرباء والماء ومؤسسة البترول سنة 2015 تحمل وزارة الكهرباء والماء تكلفة المشاريع التي تقوم بها المؤسسة لصالح الوزارة.

وقد أفادت وزارة الكهرباء والماء أن الاتفاقية اعترضت عليها سنة 2017، وأكدت الوزارة كذلك أنه لا يجوز تحميلها مبالغ المشاريع التي تقوم بها مؤسسة البترول وإن كانت لصالح الوزارة، وأن الخلاف تم رفعه إلى مجلس الوزراء لحسمه.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، مجلس الامه الكويتي الميزانيات: الكهرباء والماء لم تحقق مستهدفات الخطة الإنمائية الخمسية بشأن القدرة الإنتاجية الكهربائية اليوم الاثنين 08-02-2021 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن الكويتيه