اخبار الكويت دراسة بحثية كويتية: مسحة اللعاب أسرع وأدق في الكشف عن كوفيد19 بكل مراحل الإصابة

اخبار الكويت دراسة بحثية كويتية: مسحة اللعاب أسرع وأدق في الكشف عن كوفيد19 بكل مراحل الإصابة
اخبار الكويت دراسة بحثية كويتية: مسحة اللعاب أسرع وأدق في الكشف عن كوفيد19 بكل مراحل الإصابة

الكويت - خلصت دراسة بحثية كويتية إلى إمكانية الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) باستخدام (مسحة اللعاب) في مختلف مراحل الإصابة بشكل أسرع وأدق مقارنة بالمسحات التقليدية ما يسهم في زيادة عدد الفحوصات المتخصصة بطريقة سهلة ونتيجة دقيقة وموثوقة.

ومن شأن نتائج الدراسة التي "أجريت على عينة بحثية شملت أكثر من ألف شخص - في مختلف مراحل الإصابة أو التعرض للإصابة بالفيروس المستجد - ووافقت عليها لجنة الأبحاث في وزارة الصحة أن تضيف الكثير إلى بروتوكلات وسياسات التشخيص والمتابعة والترصد واحتواء (الجائحة)" بحسب ما صرحت به رئيس وحدة الجهاز التنفسي رئيس فريق (كوفيد 19) في مستشفى الصباح الدكتورة فاطمة الحريش.

وستسهم نتائج الدراسة وفقا للحريش في "تفادي الصعوبات الفنية التي يواجهها بعض الأشخاص في إجراء الفحص التقليدي والتي قد تدفع بعض الفئات لاسيما الأطفال وكبار السن وكذلك من يعانون مشكلات في الأنف إلى العزوف عن الخضوع له".

وأوضحت أن الدراسة التي أنجزت بالتعاون مع وحدة مختبرات الفيروسات في مركز يعقوب بهبهاني لزراعة النخاع والمختبرات التخصصية برئاسة الدكتورة هيا الطوالة "جاءت متوافقة مع أحدث التوجهات العالمية المعتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية".

وذكرت أن الدراسة التي أجراها فريق كويتي خالص واستهدفت في الأساس المساهمة في احتواء (الجائحة) "جاءت متوافقة مع معايير وأصول البحث العلمي".

وأفادت بأنه وبحسب الدراسة "يجرى الفحص عن طريق أخذ مسحة من اللعاب وهو إجراء بسيط وسهل للغاية ويسهم في زيادة عدد الفحوصات في وقت يعد التحدي العالمي الأكبر فيه هو إجراء الفحوصات لأكبر عدد من الأشخاص في أقل وقت وبطريقة سهلة ونتائج دقيقة وموثوقة".
ولفتت إلى أن "النتائج الإيجابية الواعدة للدراسة التي تعد الأكبر عالميا لجهة العينة المشمولة لاقت اهتماما ودعما من وزارة الصحة" موضحة "إننا في انتظار قرار اللجنة المتخصصة لتعميم التجربة ووضع البروتوكول الخاص بها".

وبينت الحريش أنه عند تطبيق بروتوكول الفحص الجديد (مسحة اللعاب) سيكون أمام أفراد المجتمع خيار المفاضلة ما بينه والطريقة التقليدية موضحة أن "الفحص الجديد يعتبر في متناول الجميع وأن من أبرز مزاياه عدم الحاجة إلى وجود طاقم طبي للإشراف على أخذ العينات فكل ما يتعين على الفرد القيام به هو وضع عينة من اللعاب في علبة مخصصة لذلك وإغلاقها".

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار الكويت دراسة بحثية كويتية: مسحة اللعاب أسرع وأدق في الكشف عن كوفيد19 بكل مراحل الإصابة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : جريده البلاد الالكترونيه

التالى اخبار الكويت الان - شخصيات عربية: رحيل سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد خسارة كبيرة للعالم أجمع اليوم الخميس 01 أكتوبر 2020