أخبار عاجلة

اختصاصي كويتي: التوازن الغذائي والنفسي يسهم في الوقاية من الأمراض

من ناصر قديح

الكويت - 24 - 11 (كونا) -- أكد اختصاصي صحي كويتي أهمية محافظة أفراد المجتمع على التوازن الغذائي والنفسي والحركي للتمتع بصحة سليمة خالية من الامراض لاسيما المزمنة غير المعدية كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسرطان والسمنة والسكري.
وقال اختصاصي طب العائلة الدكتور أحمد عبدالملك لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الجمعة عقب محاضرة (قواعد الصحة ال50) وألقاها على هامش فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب ال42 إن الصحة الخالية من الأمراض تتطلب تحقيق التوازن النفسي والعقلي والجسدي.
وأضاف عبدالملك الحاصل على زمالة (الكلية الملكية البريطانية لطب العائلة) أن الصحة العامة تعتمد على عوامل التغذية والرياضة والنوم والراحة مبينا أن القواعد الصحية تنقسم الى 25 للجانب الصحي ومثلها للغذائي.
وأوضح أن من أهم القواعد الصحية هي المواظبة على إجراء الفحوصات الطبية دوريا لاسيما تحليل الدم للتعرف على الحالة الصحية للفرد ومواجهة الامراض بما يسهم في الشفاء منها.
وشدد على ضرورة تجنب التدخين والاقلاع عنه نظرا لانعكاساته السلبية على الصحة إذ يؤدي للاصابة بأمراض السرطان والقلب وضغط الدم وغيرها لافتا الى اهمية ممارسة الرياضة عموما والمشي بشكل خاص مدة نصف ساعة يوميا "لتحسين الصحة الجسدية والنفسية والعقلية".
وأشار الى ضرورة تجنب الجلوس لفترات طويلة والحرص على الوقوف لمدة دقيقة كل نصف ساعة واخذ قسط كاف من النوم باعتباره كالرياضة والتغذية التي يحتاجها جسد الانسان.
وفيما يتعلق بالقواعد الغذائية اكد عبدالملك ضرورة احتساب عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يوميا لتجنب الاصابة بأمراض السمنة والسكري وغيرها.
ولفت الى ضرورة الابتعاد عن المواد الغذائية (قليلة الدسم) التي تستبدل الدهون في بعضها بالسكريات التي ترفع مستوى الشعور بالجوع وبالتالي الاصابة بالسمنة.
وأضاف أن الحفاظ على تناول الخمائر الحيوية (البروبيوتكس) التي تعد من البكتيريا المفيدة التي تستوطن الجهاز الهضمي للانسان يسهم في منع تكاثر الجراثيم المسببة للامراض.
وذكر ان تناول (الدهون الصحية) الموجودة في المكسرات لاسيما النيئة منها يساعد على فقدان الدهون وتخفيض نسبة الضار منها في الدم مبينا ان تناول 50 غراما من المكسرات الى جانب الاغذية الغنية بالالياف يسهم في الحفاظ على صحة الانسان. (النهاية) ن ض ق / م ص ع

شكرا لمتابعتكم خبر عن اختصاصي كويتي: التوازن الغذائي والنفسي يسهم في الوقاية من الأمراض في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كونا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كونا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق نائب الرئيس الامريكي يعطي الاولوية لبحث مسألتي ايران و(داعش) خلال جولته بالشرق الأوسط
التالى أخبار الكويت الان - القادة الافارقة والاوروبيون يؤكدون في ختام قمتهم على تعزيز الشراكة بين الجانبين