أخبار عاجلة
البيت الأبيض يدرس إلغاء بيع 300 طائرة لإيران -
اخبار فلسطين مجلس الأمن يبحث مشروع قرار .... -

اربيل تطالب بغداد بالغاء كافة النتائج المترتبة على استفتاء اقليم كردستان

اربيل - 23 - 11 (كونا) -– طالبت حكومة اقليم كردستان اليوم الخميس الحكومة العراقية بالغاء كافة النتائج المترتبة على استفتاء اقليم كردستان الذي اجري في 25 سبتمبر الماضي.
وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيي في بيان صحفي انه استنادا الى قرار المحكمة الاتحادية في 20 نوفمبر الجاري يجب الغاء كافة الآثار والنتائج المترتبة عليه والاجراءات "غير العادلة" التي اتخذت ضد اقليم كردستان كرد فعل للاستفتاء من قبل الحكومة الاتحادية والبرلمان العراقي.
واشار في هذا الصدد الى تخفيض حصة اقليم كردستان من الميزانية الاتحادية وغلق المطارات وكافة القرارات الاخرى التي صدرت في 27 سبتمبر الماضي قبل اصدار قرار المحكمة الاتحادية كرد فعل من قبل البرلمان العراقي ضد الشعب واقليم كردستان.
وفيما يتعلق بقوات البيشمركة ذكر المتحدث انها قوات معترف بها دستوريا وقد لعبت دورا رئيسا في القضاء على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وحماية البلاد جنبا الى جنب مع القوات العراقية في عملية اعادة تحرير الموصل قائلا انها بموجب الدستور جزء من المنظومة الدفاعية للعراق ويجب تامين رواتبها ومستحقاتها المالية من قبل الحكومة الاتحادية.
وبخصوص مسألة ارسال رواتب موظفي اقليم كردستان التي طرق إليها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مرارا اكد البيان ان الحكومة الاتحادية لم تخطو اية خطوة عملية في هذا الصدد.
ومن جانبه نفى السكرتير الصحفي لنائب رئيس حكومة الاقليم سمير هورامي توجه وفد حكومي الى العاصمة بغداد في الاسبوع المقبل.
وقال هورامي في تصريح صحفي ان الحكومة العراقية لم تحدد الى الان موعدا لاستقبال وفد اقليم كردستان بهدف حل المشاكل العالقة بين الجانبين وان اي خطوة اتخذت من قبل الحكومة العراقية لا تتعدى سوى الكلام دون تنفيذ.
وكانت سلطات إقليم كردستان قد أجرت قبل شهرين استفتاء على الاستقلال في المحافظات التابعة لها (أربيل والسليمانية ودهوك) ومناطق أخرى متنازع عليها.
ورفضت الحكومة المركزية في بغداد الاستفتاء ونتائجه وقالت إنها لن تعترف به واتخذت إجراءات إدارية وعسكرية لتعزيز سلطاتها الاتحادية لا سيما في المناطق المتنازع عليها والمنافذ الحدودية.
وعززت المحكمة الاتحادية العليا في العراق موقف بغداد عبر حكم قالت فيه إن هذا الاستفتاء لم يكن دستوريا.
وتدعو الولايات المتحدة والامم المتحدة واوروبا باستمرار كلا من بغداد واربيل الى الجلوس على طاولة الحوار وحسم القضايا الخلافية وفق الدستور العراقي وحتى الآن لا توجد أي مؤشرات من بغداد على القبول بالحوار مع كردستان رغم اعلان اربيل احترامها لحكم المحكمة الاتحادية بشان وحدة العراق ودعوتها مرارا لبغداد لاجراء مباحثات. (النهاية) ص ب ر / م م ج

مشاركة

شكرا لمتابعتكم خبر عن اربيل تطالب بغداد بالغاء كافة النتائج المترتبة على استفتاء اقليم كردستان في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كونا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كونا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق تركيا تحبط تسلل 9 أشخاص يشتبه بانتمائهم لمنظمات "ارهابية" الى اليونان
التالى أخبار الكويت الان - القادة الافارقة والاوروبيون يؤكدون في ختام قمتهم على تعزيز الشراكة بين الجانبين