أخبار عاجلة
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت -
طقس الأربعاء .. الأمطار تواعد 5 مناطق -
ضبط 650 دراجة بخارية مخالفة فى المحافظات -
مصرع 149 شخصا بزلزال قوي ضرب وسط المكسيك -

(الامن الوطني) الكويتي يؤكد حرص الكويت على دعم الاستقرار الاقليمي والعالمي

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

الكويت – 17 – 9 (كونا) -- قال رئيس جهاز الامن الوطني الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح اليوم الاحد ان انطلاق فعالية (اسبوع الناتو) في البلاد بمشاركة دولية واسعة يؤكد مدى حرص دولة الكويت على دعم الاستقرار الاقليمي والعالمي.
جاء ذلك في تصريح للصحافيين ادلى به الشيخ ثامر العلي عقب افتتاح فعالية (اسبوع الناتو) التي يقيمها المركز الاقليمي لحلف شمال الاطلسي ومبادرة اسطنبول للتعاون التابع لجهاز الامن الوطني الكويتي.
وتعد هذه الفعالية الاولى من نوعها بمنطقة الخليج العربي التي تقام بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي ودول حلف الناتو اضافة الى 16 جهة حكومية كويتية منها الدفاع والداخلية والاطفاء والحرس الوطني اضافة الى جهات خليجية عدة.
وشدد الشيخ العلي في كلمته على ان (اسبوع الناتو) يعد باكورة التعاون بين دولة الكويت وحلف شمال الاطلسي مشيدا بالأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي والاصدقاء في حلف شمال الاطلسي الذين لبوا الدعوة لحضور هذه الفعالية.
واشاد بمشاركة سفير المملكة العربية السعودية لدى الكويت الدكتور عبدالعزيز الفايز بالرغم من ان بلاده ليست عضوا في المبادرة كما اشاد بسلطنة عمان لحرصها الدائم على حضور مثل هذه اللقاءات والفعاليات التي تهدف الى تطوير وتعزيز التعاون وترسيخ الامن.
واوضح ان الفعالية تتضمن ورش عمل يقدمها المركز تتطرق الى مجالات تدريبية تتمثل في ادارة الازمات والامن الالكتروني وامن الطاقة والتخطيط للطوارئ المدينية والحوادث الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية والامن البحري.
وأضاف الشيخ ثامر ان كل هذه الورش تساهم بمساعدة دول مجلس التعاون على معرفة المزيد وكسب علاقة وخبرة اكبر في هذا المجالات من دول حلف الناتو.
وبين ان دولة الكويت ومن خلال القنوات الدبلوماسية تتواصل مع اشقائها في دول المجلس وتدعوهم للاستفادة من هذا المركز والجلوس مع القائمين عليه سواء من الجانب الكويتي او حلف الناتو الذي يمثله عضو دائم في هذا المركز.
ومن جانبه اعتبر رئيس قطاع المعلومات والمتابعة الأمنية بالتكليف بجهاز الامن الوطني الشيخ فواز مشعل الجراح الصباح في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية ان فعالية (اسبوع الناتو) تمثل حدثا مهما.
واضاف الشيخ فواز المشعل أنه يأمل من خلال الفعاليات تحقيق ثلاثة أهداف اولها تقديم شرح واف للمشاركين عن حلف شمال الأطلسي وعن طبيعة العلاقة بين الكويت ودول مبادرة اسطنبول للتعاون مع الحلف اضافة الى التعريف بفعاليات المركز للموسم التدريبي (2018 - 2017) إلى جانب القيمة التي يقدمها الحلف بالمجالات التي تم اختيارها من قبل ادارة المركز.
وأشاد بأعضاء اللجنة الدائمة لنقاط الارتباط الكويتية مع حلف شمال الأطلسي وفريق العمل التابع للجنة على الدور الداعم لإنجاح هذه الفعالية وعملهم الدؤوب من أجل تطوير وتعزيز العلاقات بين الكويت والحلف.
ومن جهته قال مدير المركز فواز العثمان في كلمته ان فعاليات الأسبوع تتوزع على ثلاثة أيام تبدأ بالافتتاح فيما يتركز اليوم الثاني حول اهم برنامج الحلف وهو برنامج (العلم من أجل السلام الأمن) الذي يتيح فرص التعاون بعدة مجالات منها الامن الالكتروني.
وأوضح العثمان ان فعالية اليوم الثالث تحمل عنوان (حماية البنية التحتية الحيوية والنظرة المستقبلية التي تركز على امن الطاقة والتخطيط لطوارئ المدينة).
وافاد ان المركز يهدف الى بناء علاقة استراتيجية وشراكة فعالة مع حلف الناتو والدول الخليجية الاعضاء في مبادرة اسطنبول للتعاون والاستفادة من خبرات الحلف بالمجالات العلمية والتدريبية والفنية المختلفة وتسهيل عملية تطبيق برنامج للتعاون الفردي الخاص بالكويت.
ومن جانبه اشاد رئيس قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا بقطاع الشؤون السياسية والامنية بحلف الناتو نيكولا دي سانتيس بالمركز الإقليمي التابع لجهاز الأمن الوطني الكويتي على استضافة فعالية اسبوع الناتو الذي يمثل خطوة جديدة مميزة لتقوية العلاقات بين الحلف ودول التعاون.
وتقدم دي سانتيس بالشكر إلى دولة الكويت قيادة وحكومة لرعايتها المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الاطلسي الذي يمثل حلقة وصل بين دول حلف شمال الأطلسي ودول المبادرة ودول مجلس التعاون.
وقال ان الكويت لديها مساهمات عديدة منذ انضمامها إلى مبادرة اسطنبول للتعاون في عام 2004 والتي تهدف إلى ترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة مشيرا ان استضافة المقر الذي قامت الكويت بطرحه خلال اجتماع مجلس شمال الأطلسي عام 2012 جاء ليتوج العلاقات المتميزة بين الطرفين.
وأضاف سانتيس ان الكويت تعتبر اول دولة من دول المبادرة توقع اتفاقية تبادل المعلومات السرية مع حلف الناتو في عام 2004 كما وقعت عام 2016 اتفاقية العبور مما يؤكد حرصها على تعزيز التعاون وترسيخ الامن والاستقرار.(النهاية) ع ي س / ط أ ب

مشاركة
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن (الامن الوطني) الكويتي يؤكد حرص الكويت على دعم الاستقرار الاقليمي والعالمي في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كونا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كونا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق أخبار الكويت الان - الرئيس السوداني يدعو النازحين من دارفور للعودة الى منازلهم
التالى فرنسا : اخلاء طائرة ركاب بريطانية لاسباب امنية