الأمم المتحدة: المباحثات السورية ستستند الى قرار مجلس الامن رقم 2254

جنيف - 17 - 2 (كونا) -- أكدت المتحدثة الإعلامية باسم المبعوث الأمم المتحدة الى سوريا يارا شريف اليوم الجمعة ان المباحثات السورية - السورية التي من المفترض ان تنطلق الأسبوع المقبل ستسند في الأساس على قرار مجلس الامن التابع للأمم المتحدة 2254.
وأضافت شريف في تصريح للإعلاميين المعتمدين لدى الامم المتحدة في جنيف ان "هذا القرار يتحدث تحديدا عن آليات الحكم في سوريا ووضع دستور جديد واجراء انتخابات".
وأشارت الى ان المبعوث الاممي الخاص الى سوريا ستافان دي مستورا أجرى هذا الأسبوع عدة اجتماعات في اطار جهوده الدبلوماسية واستعدادا للمفاوضات السورية - السورية الأسبوع المقبل.
وبينت ان تلك الاجتماعات التي عقدها دي مستورا في كل من بروكسل وروما وموسكو وميونيخ من شأنها أن تساهم في تقريب وجهات النظر بين وفدي الحكومة والمعارضة السوريين قبيل المفاوضات بينهما.
وفي الوقت ذاته أوضحت ان مكتب المبعوث الاممي الى سوريا قد شارك بنجاح في الاجتماع الأخير في العاصمة الكازاخية (آستانة) يومي 16 و17 فبراير الجاري بدعم تركي روسي إيراني وحضور ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة وكذلك مع وفود من الأردن والولايات المتحدة الامريكية وكلاهما بصفة مراقب.
ولفتت شريف إلى ان خبراء مكتب دي مستورا قدموا ما لديهم من دعم فني وأفضل الممارسات المتعلقة برصد ترتيبات وقف إطلاق النار والتحقق منها وإنشاء آلية لهذا الغرض. وذكرت ان نتائج اجتماع (آستانة) تمثل مساهمة هامة نحو تعزيز وقف إطلاق النار على الأرض وخلق بيئة مواتية لإجراء مفاوضات سورية - سورية بقيادة الأمم المتحدة في 23 فبراير الجاري.
وأضافت ان دي مستورا شدد على ضرورة تركيز الأطراف السورية على اتخاذ مجموعة من التدابير لبناء الثقة بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين والمختطفين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق وحرية الحركة للمدنيين ولفتت المسؤولة الإعلامية الى ان الاستعدادات تدور على قدم وساق لاستقبال الوفود التي سوف تشارك في المباحثات لعقد جلسات تشاورية اعتبارا من 20 فبراير الجاري على ان يلتقي الوفدان في 23 فبراير في مباحثات من المفترض انها مباشرة. وكان مجلس الامن قد اصدر في 18 ديسمبر 2015 قراره رقم 2254 والذي ينص على بدء محادثات السلام بسوريا في يناير 2016 كما أكد أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل البلاد ودعا لتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية مطالبا بوقف الهجمات ضد المدنيين بشكل فوري. (النهاية) ت ا / أ م س

مشاركة

شكرا لمتابعتكم خبر عن الأمم المتحدة: المباحثات السورية ستستند الى قرار مجلس الامن رقم 2254 في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كونا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كونا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق روسيا تؤكد أحقيتها في جزر الكوريل المتنازع عليها مع اليابان
التالى الاخبار الرئيسية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ليوم الثلاثاء الموافق 14 فبراير 2017