أخبار عاجلة

اخبار الاردن إطلاق مؤتمر (نساء على خطوط المواجهة): تأكيد دور المرأة وتشجيعها لتحقيق مستقبل أفضل

اخبار الاردن إطلاق مؤتمر (نساء على خطوط المواجهة): تأكيد دور المرأة وتشجيعها لتحقيق مستقبل أفضل
اخبار الاردن إطلاق مؤتمر (نساء على خطوط المواجهة): تأكيد دور المرأة وتشجيعها لتحقيق مستقبل أفضل

عمان – سهير بشناق

مندوبة عن رئيس الوزراء افتتحت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسيو امس في عمان مؤتمر «نساء على خطوط المواجهة» الذي تنظمه مؤسسة مي شدياق في نسخته الشرق الاوسطية الثانية وبحضور نساء مؤثرات في مجال الاعلام والسياسة والاقتصاد على مستوى العالم واعضاء من السلك الدبلوماسي.

وأكدت لطوف في كلمتها اهمية المؤتمر الذي يبحث قضايا المرأة وتعزيز دورها في المجتمع والعمل على احداث التغير المطلوب, مشيرة الى ان الظروف المحيطة بالمنطقة وخاصة فلسطين وسوريا والعراق اثرت على اهم المكتسبات الاجتماعية والتنموية التي تم تحقيقها حيث تواجه المرأة والمجتمع بشكل عام تحديات عدة من ابرزها النزاعات المسلحة والارهاب وازدياد وتيرة العنف وانواع مختلفة من الجرائم كالاتجار بالنساء والاطفال.

واشارت الى ان الملك عبدالله الثاني اكد دوما اهمية تعزيز القيم الانسانية والديمقراطية وثقته بقدرة النساء الاردنيات بالتميز واثبات قدراتهن والتشارك بالعملية الاصلاحية في كافة المجالات.

واستعرضت الوزيرة دور الاردن اتجاه المرأة بالمجتمع من خلال التمكين السياسي والمشاركة الاقتصادية ودعم الاسرة المحوري في كافة المجالات مشيرة الى ان هناك دورا كبيرا للمرأة في مواجهة التطرف والعنف وتغير الظواهر الاجتماعية السلبية مبينة ان الحكومة ملتزمة بدعم وتمكين المرأة خاصة النساء اللواتي يواجهن اية تحديات او يعشن بحالة من عدم الاستقرار خاصة بما يتعلق بوضع اللاجئين من خلال خطة شاملة للاستجابة للازمة السورية مؤكدة ان العمل مستمر والجهود مستمرة لضمان تكافؤ الفرص بين الرجل والمراة وضمان نيل المراة كافة حقوقها في كافة المجالات.

مديرة المؤسسة الدكتورة مي شدياق قالت ان المرأة ليست نصف المجتمع بل هي المجتمع باكمله هي التي اعطت الحياة للاجيال وهي التي حاربت من اجل حقوقها حتي بتنا نراها في السياسة والقيادة وريادة الاعمال والاختراعات العلمية وغيرها من المجالات.

واضافت ارتايت ان اتحدث عن شمعة مضيئة ولو يتيمة في ظل ظلام رهيب ومخيف يجب الضوء عن افقها انها شمعة مثابرة للنساء البطلات في مختلف البلدان العربية لنيل حقوقهن مشيرة الى ان المرأة الاردنية نجحت في الغاء المادة 308 من قانون العقوبات التي تتيح للمغتصب الافلات من العدالة في حال تزوج الضحية التي اغتصبها كما ان المرأة اللبنانية انتصرت فالغت المادة 522 رغم خوفها من استغلال البعض لثغرات قانونية للاستمرار في الافلات من العقاب وكذلك المرأة السعودية التي انتزعت حقها المشروع في قيادة السيارات بعض نضال طويل وبدأت تشارك في الحياة العامة الى جانب الرجل اضافة الى دور المرأة في تونس ومصر فالمرأة ما زالت تقف درعا منيعا امام من يحاول استغلال الثورات لسرقة حقوقها المكتسبة.

واضافت شدياق ان النساء العربيات لن يقبلن بعد اليوم العيش تحت رحمة العقول المتحجرة مهما كان الثمن او طال الزمان مشيرة الى انه على المستوى السياسي لا تزال المرأة شبه مغيبة عن مراكز القيادة والقرار في الدول العربية دون استثناء وان نسبة النساء ما زالت متدنية في البرلمانات وعلى الصعيد الاقتصادي لا يزال الرجال في الطليعة رغم التقدم الكبير الذي حققته المرأة في السنوات الاخيرة مبينة ان المرأة من الناحية التشريعية تعاني من القوانين المجحفة والرجعية التي يصعب على العقل فهمها.

واكدت شدياق اهمية تطبيق كل المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تهدف الى الغاء جميع اشكال التمييز ضد المرأة والتي تحققت بفضل جهود بعض الجمعيات والسياسيين.

وبينت ان المؤتمر سيقوم بالقاء الضوء على تجارب نساء مناضلات بارعات في مجالاتهن مفكرات سياسات نواب وزراء حقوقيات واعلاميات وناشطات وفنانات بهدف تصويب الانظار الى نساء كن للشجاعة عنوانا وكسرن قيودا فرضها عليهن المجتمع ونجحن في رسم مسيرتهن اللامعة.

رئيسة المؤتمر مها الشاعر العضو التنفيذي لمؤسسة شدياق اكدت اهمية المؤتمر ودعم جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله للمرأة في كافة المجالات.

واشارت الى ان المرأة تواجه العديد من التحديات وهي في خط المواجهة مع متغيرات الحياة وتحدياتها لتستمر في نجاحاتها وانجازاتها فهي تواجه التغيرات المستمرة من حولها لتصل دوما الى ما تصبو اليه وتحقق مكانتها واستقرارها.

الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الاردنية - اورانج الاردن - جيرومي هينيك قال ان مجموعة اورانج تؤمن باننا نمتلك القدرة والمسؤولية على احداث التغيير داخل وخارج الشركة ولضمان تحقيق ذلك نعمل بدون كلل لادماج المرأة في جميع الجوانب التي نعمل بها سواء برفع تمثيلها في القيادة او تمكينها في المجتمعات المحلية من خلال مبادراتنا الخاصة وان تمكين المرأة له فائدة كبيرة على المجتمعات.

واكد التزام اورانج الاردن بتمكين المرأة باعتبار ذلك متماشيا مع سياساتنا للمسؤولية الاجتماعية والتي تنبع من خطتنا الاستراتيجية الخمسة المعروفة بـ2020 والتي وضعت الشركة من خلالها هدفا طموحا يتمثل في ربط الناس بكل ما هو ضروري لهم.

واشار الى اهمية العمل المشترك لاحداث التغيير الدائم للمرأة والشراكة مع الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والتغيير في مفاهمينا وسلوكنا حتى يتمكن نصف سكان العالم من التطور والازدهار خاصة وان تمكين المرأة سيؤدي الى تحسين الاوضاع عالميا.

وتضمن المؤتمر حلقات نقاشية متعلقة بدور المراة السياسي ومشاركتها في صنع القرار ودور المرأة الفعال في عملية التنمية ودور المرأة الريادية في عالم الاعمال واتخاذ اجراءات استثنائية للدفاع عن الانسانية كمشاركة وزيرة السياحة والاثار لينا عناب ووزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف بسيسو ووفاء ديقة من لبنان والنائبة زهرة كريس من تونس والنائبة ثيودورا من اليونان , وشارك بالجلسة الحوارية وزراء من داخل وخارج الاردن.

كما تضمن المؤتمر جلسة مع نساء عراقيات وناجيات من الصراع في العراق تحدثن حول معاناتهن وحالات الرعب والاضطهاد التي مررن بها.

وشاركت في جلسات المؤتمر الوزيرتان السابقتان - ريم ابو حسان وسوزان عفانة وغيرهن تحدثن عن دور المرأة الريادي في مجالات عدة.

وتضمن المؤتمر جلسة حوارية اخرى استضاف فيها الاعلامي اللبناني ريكاردو كرم ونخبة من الفنانات للاجابة على اسئلة المشاركين حول توظيفهن للشهرة في خدمة الانسانية والمجتمع.

وتعتبر مؤسسة شدياق مؤسسة غير ربحية تعنى بالتدريب والبحث والتوعية المتعلقة بالقضايا الاعلامية والديمقراطية والاجتماعية.

وقامت المؤسسة بمرحلة لاحقة بانشاء مركزها الاعلامي وهو مؤسسة غير ربحية تهدف الى تجسير الفجوة بين الجانب الاكاديمي والعملي للاعلام من خلال تقديم برامج تدربيية متطورة ومراكز تقنية لتطوير امكانات الاعلاميين الفنية وتعزيز قدراتهم التنافسية.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن إطلاق مؤتمر (نساء على خطوط المواجهة): تأكيد دور المرأة وتشجيعها لتحقيق مستقبل أفضل في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار الاردن إلغاء احتفالات عيد الميلاد في المغطس
التالى دراسة: 70% من السيدات في الأردن يتقبلن مبررات ضرب الزوجة