أخبار عاجلة
"الحذاء الذهبي" الرابع لميسي في مسيرته -
ضم الأسد إلى نادي الملوك -
"إدارة" التعليم في اليمن -
ماضٍ منهوب ومستقبل بلا أمل -
يحدث في سورية -
قبرص.. العبور إلى لبنان -
العلماء والخوف -

اخبار الاردن الخصاونة: الحكومة ملتزمة بتعزيز الحريات وحقوق الإنسان

اخبار الاردن الخصاونة: الحكومة ملتزمة بتعزيز الحريات وحقوق الإنسان
اخبار الاردن الخصاونة: الحكومة ملتزمة بتعزيز الحريات وحقوق الإنسان

عمان - سمر حدادين

التقت أمس السلطالت الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية النظامي والشرعي) وممثلو المؤسسات الامنية إلى جانب المؤسسات الوطنية،، للتشاور والتنسيق، وللتأكيد على التزام الأردن بتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

اللقاء جاء بعد مرور اربع سنوات على استحداث منصب المنسق الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء، حيث تركز اللقاء على مراجعة وتقييم الفترة السابقة، وكيف يمكن أن نصل إلى الانسجام بين الخطاب والعمل على أرض الواقع في مجال إرساء أسس قواعد حقوق الإنسان كمنهج حياة.

المتحدثون في اللقاء الدوري لفريق التنسيق الحكومي لحقوق الانسان، ولجنة متابعة توصيات حقوق الانسان، اجمعوا على أن الأردن قطع أشواطا في تعزيز حقوق الإنسان، تضاهي الدول المتقدمة في معظم الجوانب، بيد انهم لم ينكروا أن ما زال أمامنا أشواط لنقطعها لإرساء قواعد حقوق الإنسان في المجتمع.

فقد أكد وزير الدولة للشؤون القانونية بشر الخصاونة مندوب رئيس الوزراء، التزام الحكومة بالسير على نهج تعزيز حقوق الإنسان والحريات في الأردن، مبينا أن رئيس الوزراء الذي استلم تقرير المركز الوطني لحقوق الإنسان عمم على الوزارات كافة للرد على ملاحظات المركز والتعامل معها.

وقال في مداخلته إن الأردن قطع شوطا كبيرا في تعزيزمنظومة حقوق الإنسان والحريات الأساسية والحقوق التي تعد كمالية ايضا.

وبين الخصاونة أن الأردن مأسس الحق بالمشاركة في التنمية وتحديد أولويات التنمية، عبر مجالس المحافظات واللامركزية، مشددا على أن الأردن انتقل من فضاءات الحقوق الأساسية إلى عتبات أعلى.

وقال إننا «نرحب برصد التزاماتنا الدولية المتعلقة بنصوص الاتفاقيات الدولية التي وقعنا عليها، ونقف متيقظين لمن يحاول أحيانا الترصد بنا».

وأكد التزام الحكومة بتعديل التشريعات القضائية التي استندت على توصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء، والتي جاءت ضمن الاوراق النقاشية الملكية التي تكفل حماية الانسان وتعمل على صون الحريات الاساسية للجميع، وخاصة الفئات الاكثر عرضة للانتهاك.

ولفت إلى أن دستور 53 ضم مواد تناولت الحقوق الأساسية التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهو ما يؤكد أن احترام منظومة حقوق الإنسان هو نهج حكم كلنا ملتزمون به.

وأشار الخصاونة إلى أن الأردن من الدول الرائدة في الانضمام لمواثيق حقوق الإنسان المنبثقة عن جامعة الدول العربية، لافتا إلى أننا أول دولة قدمت تقريرا حول التزاماتنا نحو ميثاق حقوق الإنسان العربي

من ناحيته قال المنسق الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء باسل الطراونة أن الحكومة تعمل على إنفاذ الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان، وتوصيات لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة (upr) ونوصيات التقرير السنوي الصادر عن المركز الوطني لحقوق الإنسان.

وبين الطراونة أنه في 15 الشهر المقبل سترسل الحكومة ردودها على تقرير المركز، لافتا إلى أن رئيس الوزراء عمم على الوزارات والمؤسسات كافة تزويد مكتب المنسق الحكومي بردودها وملاحظاتها، لتضمينها بالتقرير الحكومي بهذا الخصوص.

وأكد على الاستمرار بنهج التشاركي والاستمرار بتطوير وتعزيز منظومة حقوق الإنسان والسعي لإكساب العاملين في الحكومة مهارات ومعلومات تساعد بتعزيز هذه المنظومة. وأبدى المشاركون باللقاء استعداد الجهات التي يمثلونها باستمرار التعاون والتنسيق لترسيخ حقوق الإنسان.

وبين النائب الثاني لرئيس مجلس النواب رئيس لجنة الحريات وحقوق الانسان في المجلس سليمان الزبن، أن الأردن يعمل بكل أمكاناته لحماية حقوق الإنسان، واصبحنا بمصاف الدول المتقدمة بهذا المجال.

فيما قال رئيس لجنة الحريات وحقوق المواطنين في مجلس الاعيان العين بسام التلهوني، إننا جميعا معنيون بتعزيز حقوق الإنسان، لافتا إلى أن تقرير المركز الوطني وزع على لجان مجلس الأعيان لدراسته وبحث توصياته.

من جانبها دعت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس إلى تعزيز الإنسجام بين الإرادة السياسية التي تؤكد على الحقوق والمساواة، وبين العمل المؤسسي بشكل عام، مطالبة على الابتعاد عن خطاب الكراهية بالحديث عن عمل المنظمات النسائية.

بالمقابل طالب الامين العام للمجلس الوطني لشؤون الاسرة فاضل الحمود الحكومة بمزيد من الدعم لتعزيز حقوق الإنسان، وحسن إختيار العاملين بالحكومة بهذا المجال، مشددا على أن ما وصلنا له في سياق تعزيز منظومة حقوق الإنسان ترفع له القبعات.

وقال امين عام المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين مهند العزة إنه لا يمكن إنكار ما حققه الاردن على صعيد حقوق الإنسان، فهو إنجاز يحق لكل مواطن الافتخار به.

واضاف إننا نسير بالاتجاه الصحيح بهذا المجال، لكنه يرى أنه ليس فقط الحكومة مطالبها بالالتزام بقوانين توائم متطلبات حقوق الإنسان، بل أيضا مجلس الأمة عليه التزام بأن يكون حاضنة للتشريعات التي تتوافق مع حقوق الإنسان.

وأثنى المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان موسى بريزات، على تجاوب الحكومة مع توصيات تقارير المركز، لافتا إلى أنه من دون استجابة الحكومة يكون ما يقوم به المركز كالنداء بواد سحيق.

وشارك باللقاء رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني مأمون الخصاونة، وممثل المجلس القضائي الشرعي القاضي زياد الحجاج، وممثل المجلس القضائي الاعلى القاضي رامي الطراونة، ورئيس لجنة الحريات النقابية في نقابة المحامين وليد العدوان، وممثلة ادارة السياسات في الديوان الملكي الهاشمي شيرين نفاع، ومندوبو الاجهزة الامنية.

وفي نهاية اللقاء كرم المنسق عددا من اعضاء فريق التنسيق الحكومي لحقوق الانسان السابقين وهم العقيد حسام المجالي لالتحاقه بسفارة الاردن في السعودية وعبدالله سميرات وعيسى ابوسير لإحالتهما الى التقاعد.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن الخصاونة: الحكومة ملتزمة بتعزيز الحريات وحقوق الإنسان في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق "سي آي إيه" تكشف عن 470 ألف وثيقة من ملفات بن لادن
التالى الإيرادات الضريبية: ترتفع 420 % في 15 عاما