أخبار عاجلة
الصفدي: نقف مع مصر وسنقهر .... -
وزير العدل العراقي يغادر القاهرة -

اخبار الاردن العياصرة: منح تراخيص استيراد الحطب لخفض الاعتداء على الغابات

اخبار الاردن العياصرة: منح تراخيص استيراد الحطب لخفض الاعتداء على الغابات
اخبار الاردن العياصرة: منح تراخيص استيراد الحطب لخفض الاعتداء على الغابات

عمان - طارق الحميدي

قال مدير محمية دبين بشير العياصرة، أنه تم خلال العام الماضي كتابة 3 ضبوطات تحطيب جائر وإحباط 100 عملية تحطيب وضبط 200 عملية تحطيب لاشجار تالفة.

وأكد العياصرة لـ «الرأي» أن هناك جملة اجراءات قامت بها وزارة الزراعة أخيرا ولها أثر قوي على حماية الغابات والحفاظ عليها على المستوى الاستراتيجي بحيث اسهمت تلك الاجراءات بتدني قيمة الحطب اقتصاديا من خلال توفير البدائل ما يعني عدم جدوى التحطيب لغايات تجارية.

واوضح ان هذه الاجراءات تتمثل بقيام وزارة الزراعة بتخفيض أسعار الحطب المستورد بحيث يصبح تجميع وبيع الحطب المحلي غير مجد اقتصادياً، كما أنه قد تم منح تراخيص لاستيراد الحطب من الخارج لأغراض التدفئة، مما جذب العديد من سكان المدن والمهتمين بموضوع المدافئ ليجدوا مصدراً أرخص للحطب مقارنةً بالحطب المحلي؛ وهذا بدوره يساهم بشكل غير مباشر في الحد من عمليات الاعتداء على الغابات كونها تصبح غير مجدية.

وبين العياصرة أن هذا الاجراء كفيل بتخفيض نسبة الاعتداءات الى قرابة 80% عما كانت عليه في السابق وبخاصة في الشتاء.

من جانب آخر، اعتبر العياصرة أن تفعيل طائرات المراقبة بدون طيار والتي قامت بإطلاقها وزارة الزراعة لتقوم بعمليات الكشف والمراقبة والضبط لعمليات الاعتداء على الغابات، كان لها دور فاعل في ضبط العديد من الأشخاص المعتدين وبالتالي حدت من عمليات التحطيب بشكل ملحوظ.

وطالب العياصرة من جهة أخرى بتقسيم الغابات الى قطاعات لكي يسهل مراقبتها والتحكم بها وهو إجراء سيكون مكملا لما قامت به وزارة الزراعة من اجراءات سابقة.

كما شدد على ضرورة دعم مديرية الحراج سواء بالاليات والامكانات والطاقات البشرية والانظمة والتشريعات لتقوية موقفهم وتمكينهم من القيام بعملهم دون أي معيقات أو محددات وتقديم دعم لا محدود للمديرية.

يذكر ان الارقام الصادرة عن وزارة الزراعة، بينت ان عدد أشجار السنديان التي تم قطعها من محمية غابات دبين من العام 2008 ولغاية العام 2014 بلغ 753 شجرة، في حين تم تقطيع قرابة 392 فرعا من فروع السنديان، كما قطع 51 شجرة قيقب و 34 شجرة ملول في ذات الفترة.

وبحسب ذات الارقام فإن عدد الحرائق للعام 2014 بلغ 26 حريقا أتى على 3932 شجرة وأحرق قرابة 524 دونماً، وهي كلها أرقام تدق ناقوس الخطر وتوجب اجراء مجموعة من الاجراءات المضاعفة لحماية الغابات.

وفي حين ما تزال الشجرة تعاني من قلة الاهتمام خلال المراحل السابقة، يتفاءل القطاع البيئي بعد ان اتخذت وزارة الزراعة جملة من الاجراءات أخيرا لتوفير الحماية للغابات التي تناقصت مساحتها الكلية في الاردن لتصل دون 1% من المساحة الكلية للمملكة.

وكان وزير الزراعة المهندس الحنيفات أكد في وقت سابق تشجيع العمل على إنشاء جمعيات «جوار الغابات» لحماية الغابات وهي جمعيات من السكان المحليين ليستفيدوا من الغابات بطريقة مستدامة ويشكلوا خط الدفاع الاول عنها.

كما اصدرت الوزارة تعليمات لضبط عمليات نقل الحطب من مكان لآخر كما تم في كل من مناطق جرش، عجلون، والسلط، مما ساعد في الحد من عمليات النقل غير القانونية وتضييق الخناق عليها، وتم إيقاف استصدار أية تراخيص أو تصاريح تتيح عمليات النقل، والتي أصبحت توشك أن تكون «تهريباً» لصعوبتها.

وشددت الوزارة أخيرا على ضرورة أن يأخذ المعتدي على الغابات أقصى درجات العقوبة، بعد ان ابدى الوزير الحنيفات استعداده للمثول أمام المحكمة شخصياً كمدع ومشتك على المعتدي على الغابات، وكان أحد الإجراءات المتخَذة في إحدى القضايا في أن حُبس الشخص المعتدي لمدة ٦ شهور.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن العياصرة: منح تراخيص استيراد الحطب لخفض الاعتداء على الغابات في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق "اغتصب امرأة مع 5 آخرين".. دولة أوروبية تحكم بسجن لاعب ريال مدريد السابق روبينيو
التالى اخبار الاردن أليس الاحتلال الإسرائيلي المستفيد الأكبر من مناكفة البطريركية الأرثوذكسية؟