أخبار عاجلة
العراق يواجه الامارات بغياب خط دفاعه بالكامل -
صحيفة "الحياة" تنهي علاقتها بالكاتب جمال خاشقجي -
نشاط جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل التعاملات -
الدولار ينزل عن أعلى مستوى في 4 أسابيع -
فيديو .. أردوغان: 'إسرائيل' .... -

43 ألف يتيم يستفيدون من صندوق الزكاة

43 ألف يتيم يستفيدون من صندوق الزكاة
43 ألف يتيم يستفيدون من صندوق الزكاة

السبت 14 أكتوبر 2017 01:51 صباحاً

الوقائع الإخبارية : «ارتأيت ان أهدي والدتي في يوم الام، كفالة يتيم، بدلا من باقة ورد او خاتم او ثوب» تقول إحدى الكفيلات، اللواتي اخترن صندوق الزكاة عنوانا لعمل الخير، وتعزيز التكافل الاجتماعي في المجتمع.

فيما روت إحدى المستفيدات من صندوق الزكاة، فضلت عدم ذكر اسمها ايضا، انها اكتفت بقبول هدية كفيلها المتمثلة بملابس العيد، بعد ان اعتذرت عن قبول دعوة لتناول الطعام مع عائلة الكفيل».

ويصل عدد الايتام المكفولين في صندوق الزكاة ولجانه التابع لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، اكثر من 43 الف يتيم تم صرف ما قيمته 13 مليون دينار رواتب شهرية لهم بحسب مدير عام الصندوق عبد السميرات.

وبينما يكفل الصندوق وحده (3196) يتيما لنحو (1667) اسرة يشارك فيها (572) كافلا، يبلغ عدد الاطفال الموجودين على قائمة الانتظار حاليا في الصندوق صفرا.

وعن ابرز قصص الكفلاء قالت رئيسة قسم الايتام في الصندوق خلود العساف ان مجموعة سيدات احد الاحياء العمانية اتفقن على جمع 30 دينارا فيما بينهن لدفع كفالة احد الايتام، كما تنافس زوج وزوجته في عدد الاطفال المكفولين لكل واحد منهم تطبيقا لقوله تعالى (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون).

كما يحرص بعض الكافلين على الزيارة المنزلية للايتام واخذهم في نزهة وشراء الهدايا لهم بالعيد والقرطاسية وقت المدرسة.

واوضحت العساف، ان احد الكفلاء الاردنيين مقيم في دولة الامارات يكفل وحده( 1656 يتيما)، فيما يكفل بيت الزكاة الكويتي وفقا لاتفاقية كفالة أيتام بينه وبين صندوق الزكاة 148 يتيما.

احد الايتام من اسرة مفككة وكان في احدى دور رعاية الايتام عمل بعد التخرج من المؤسسة كعامل نظافة كي يستطيع دراسة تخصص الهندسة بالجامعة واستطاع ذلك بمساعدة قسم الايتام في صندوق الزكاة كمساعدات طارئة.

وعن شروط الكفالة قال السميرات « إن يكون الطفل يتيم الاب او الابوين معا، أن يكون فقيرا أو من اسرة فقيرة بناء على دراسة اجتماعية ميدانية، ان لا يزيد عمره عن 18 سنة الا اذا رغب الكافل بالاستمرار بكفالته لحين الحصول على الشهادة الجامعية الاولى».

وبحسبه فإن من أهداف القسم سد حاجات الايتام الاساسية وحمايتهم من التشرد والمرض والجهل وجعل الايتام عنصرا فعالا في المجتمع.

ومن أجل تحقيق التواصل بين اليتيم وكافله بين السميرات انه « يتم تزويد الكافل باستماره لليتيم فيها معلومات كاملة عن اليتيم ليسهل تواصل الكافل معه، حيث أن الصندوق يعمل دور الوسيط بين الكافل واليتيم فقط، ويعمل الصندوق على إيداع الكفالة المالية للايتام على حسابات بنكية للتخفيف على الاسر من التوجه شهريا لمبنى الصندوق.

كما يقوم الصندوق، بحسب العساف، بتوزيع قسائم الغذاء والكساء للايتام في شهر رمضان ومشاركة العالم الاسلامي في يوم اليتيم في العالم الاسلامي، والذي يصادف في 15 رمضان المبارك من كل عام، وذلك باقامة إفطار لعدد من الايتام المكفولين في الصندوق وتوزيع هدايا لهم وإقامة حفل ترفيهي لادخال الفرح والسرور عليهم، وقيام عدد من المتبرعين الكفلاء باقامة غفطار للايتام، مؤكدا ان القسم يتطلع لفتح الباب للتبرع لطالب العلم اليتيم الفقير من أجل مساعدته في إكمال تعليمه.

وعن إجراءات الكفالة، أكد السميرات أن قسم الايتام في صندوق الزكاة يقوم باستقبال معاملات كفالات الايتام من مديريات الاوقاف المختلفة في المملكة بحيث تحتوي كل معاملة على دراسة شاملة مثبته بالاثباتات اللازمة لواقع اليتيم من حيث سكنه ومن هو الوصي عليه وهل يتقاضى أي مساعدات من أي جهة آخرى ووضعه الصحي وكافة المعلومات عن حاله، فيما تحدد الفترة الزمنية للكفالة لغاية بلوغ اليتيم سن الثامنة عشر الا اذا رغب الكافل باستمرار كفالته.

ويستكمل الصندوق إجراءاته بعرض المعاملات على الكفلاء بعد دراستها حيث يقوم الكافل باختيار اليتيم الذي يود كفالته بمساعدة شهرية اقلها (30) دينارا ومفتوحة السقف، ويتم توقيع اتفاقية بين الصندوق والكافل وبموجبها يقوم الكافل بايداع المبلغ شهريا او سنويا بالطريقة التي يراها مناسبة اما عن طريق الدفع مباشرة للصندوق او بواسطة البنك.

شكرا لمتابعتكم خبر عن 43 ألف يتيم يستفيدون من صندوق الزكاة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق هل يكون التفكير بـخيار «التساكن» بعد أن استعصت المصالحة وتبددت الوحدة؟
التالى دراسة: 70% من السيدات في الأردن يتقبلن مبررات ضرب الزوجة