أخبار عاجلة
"نجيب محفوظ".. واقعية عابرة للجوائز والتكريمات -
حكمين إضافيين وأجهزة متطورة .... -
رفع عقوبة 'تحقير الموظف .... -
الملك يتوجه إلى السعودية -

اخبار الاردن ضانا.. حاضنة بيئية وتاريخية واقتصادية

اخبار الاردن ضانا.. حاضنة بيئية وتاريخية واقتصادية
اخبار الاردن ضانا.. حاضنة بيئية وتاريخية واقتصادية

ضانا - سهيل الشروش

تتميز محمية ضانا للمحيط الحيوي بتنوعها المناخي والبيئي واحتضانها مواقع تاريخية تعود إلى الآف السنين كموقع فينان الأثري ناهيك عن احتضانها لعدد من المشاريع الاقتصادية الذاتية وأخرى للمجتمع المحلي جعلت منها حاضنة بيئية وتاريخية واقتصادية بامتياز.

وأوضح مدير محمية ضانا للمحيط الحيوي المهندس عامر الرفوع أن المحمية التي تبلغ مساحتها 320كم مربع إلى الجنوب من محافظة الطفيلة تحتضن أنماطا نباتية وحيوانية عديدة حيث سجلت في المحمية نحو 833 نوعا من النباتات ثلاثة منها يسجل لأول مرة عالميا إلى جانب تسجيل 38 نوعا من الحيوانات و215 نوعا من الطيور أي ما يقارب 50 % من أنواع الطيور والثدييات في الأردن.

وأضاف الرفوع أن الجمعية العلمية الملكية التي تقوم على إدارة المحمية توازن بين الاستخدام البيئي للمحمية وبين الاستثمار السياحي بما لا يسهم بالإضرار بالبيئة من خلال مشروعات حيوية تعمل على استقطاب السياحة المحلية والخارجية من خلال إيجاد نشاطات اقتصادية ذات مردود تراعي الشروط البيئية داخلها.

وأضاف أن المحمية تسعى إلى تعزيز مفاهيم تطوير البيئة السياحية المعتمدة على تنمية أسلوب الترحال والتنقل المبرمج بما يسهم في تنمية المواقع السياحية التي يرتادها الزوار والتي تأتي من خلال مشروعات اقتصادية اجتماعية تسهم في توفير فرص عمل للمجتمع المحلي تحقق مبدأ التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن إدارة المحمية تنظم وبشكل دوري ورش عمل تشمل كافة فئات المجتمع بهدف تعزيز مفهوم الحفاظ على البيئة وإيجاد جيل لديه الوعي البيئي حيال محيطه الحيوي خصوصا محمية ضانا.

وأوضح ان المحمية احتضنت عددا من المشاريع الاقتصادية البيئية كمشروع تطوير مشاغل الحرف اليدوية التقليدية في محمية ضانا وتزويدها بالمعدات والمرافق اللازمة لزيادة الطاقة التشغيلية والكفاءة بالإضافة إلى تشغيل مجموعة من سيدات المجتمع المحلي كما العمل على تأهيل وتطوير إدارة المناطق المهمة بيئيا المحيطة بالمحمية لاستقبال الزوار من المناطق المحيطة.

وأضاف أن العديد من الجمعيات الخيرية والسياحية استفادت من دعم المحمية كجمعية ضانا الخيرية بمنحة قدرها 15 ألف دينار لإيجاد مشروع لتأهيل مشاغل للحرف التقليدية ضمن قرية ضانا وتدريب فتيات من المجتمع المحلي ضمن مشروع جمعية ضانا الخيرية وقد تم تزويد المشغل بكل العدد والأدوات اللازمة ليكون قادرا على الإنتاج وسيكون الإنتاج للحلي والمخللات.

وذكر أن المحمية احتضنت كذلك مشروع تطوير مركز الزوار الذي جاء من خلال مكرمة ملكية سامية والذي ساهم في إيجاد «بيت الضيافة» بتلكفة مليون دينار ومن خلاله تم توفير فندق ومطعم سياحي وفق أحدث الطرز، وبخدمة ذات مستوى رفيع.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن ضانا.. حاضنة بيئية وتاريخية واقتصادية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار الاردن الإحصاءات العامة:  تشارك في  اطلاق مشروع مسؤولية  المنتج الممتدة في قطاع التغليف في المملكة
التالى دراسة: 70% من السيدات في الأردن يتقبلن مبررات ضرب الزوجة