أخبار عاجلة
"نجيب محفوظ".. واقعية عابرة للجوائز والتكريمات -
حكمين إضافيين وأجهزة متطورة .... -
رفع عقوبة 'تحقير الموظف .... -
الملك يتوجه إلى السعودية -

قطيشات : 345 مليون دينار ايرادات جمرك عمان

قطيشات : 345 مليون دينار ايرادات جمرك عمان
قطيشات : 345 مليون دينار ايرادات جمرك عمان

الاثنين 18 سبتمبر 2017 03:53 مساءً

الوقائع الإخبارية : بلغت قيمة ايرادات جمرك عمان منذ بداية العام وحتى تاريخه 345 مليون دينار تم تحصيلها من خلال 91 الف بيان جمركي وقاربت العام الماضي بالرغم من انخفاض عدد البيانات الجمركية وفق مدير مركز جمرك عمان العقيد جمارك عوده قطيشات.

واوضح قطيشات ان جمرك عمان يعد مركزا رئيسا للتخليص على البضائع والمركبات في المملكة، حيث يسهم في تسهيل حركة التبادل التجاري من خلال التخليص على البضائع المحولة من المراكز الجمركية الأخرى وفق الأوضاع الجمركية المختلفة.

واشار الى ان المركز يستقبل ما بين 350 - 500 شاحنة يوميا ليتم التخليص على محتوياتها وتنظيم بيانات جمركية بها، وتخرج معظمها في اليوم نفسه الذي ادخلت فيه في حال كانت الوثائق المطلوبة مكتملة وسليمة ، حيث تم دخول 78 الف شاحنة للمركز منذ بداية العام.

وفيما يخص قضايا المخالفات التي تعامل معها المركز منذ بداية العام حتى تاريخه بين قطيشات ان المركز تعامل مع 1500 مخالفة و626 قضية تهريب بمجموع غرامات حصلها المركز قدرت 285ر1 مليون دينار .

واكد قطيشات ان هذا الانجاز جاء من خلال تعاون ادارة الجمارك ممثله بمديرها العام لواء جمارك الدكتور وضاح الحمود من خلال اتباعه سياسة الباب والعقل المفتوح لتلقيه الاقتراحات والافكار التي تصب في مصلحة متلقي الخدمة والعمل على تبنيها وتفويض المزيد من الصلاحيات للمركز واتخاذ عدة اجراءات من شانها التسهيل على متلقي الخدمة في اطار قانون الجمارك .

وبين قطيشات ان لجنة البيع الجمركية والخاصة ببيع السيارات والدراجات النارية المحجوزة التي اخذ فيها القرار القانوني تم من خلالها بيع 428 سيارة لغايات القطع و978 دراجة من خلال مزاد علني بما يقارب 980 الف دينار، الامر الذي من شانه التخفيف من حجم الازدحام في ساحات المركز.

وأوضح ان المركز يقدم خدمات جمركية متميزة تواكب التطورات العالمية المتسارعة وتلبي متطلبات التنمية الشاملة المستدامة، من خلال تحري تحقيق التوازن بين الرقابة الجمركية والالتزام وتسهيل حركة التبادل التجاري، ومواصلة بناء القدرات المؤسسية الجمركية والعمل على مكافحة التهريب والحد من الانشطة التجارية غير المشروعة, والمساهمة في تحفيز بيئة العمل الاستثمارية, ورفد وتعزيز المورد المالي للخزينة, وتطوير الاداء والقدرات المؤسسية.

ولتخفيف الاعباء على المواطنين اتخذ المركز عددا من الاجراءات منها حوسبة الاجراءات، والزامية الدفع الالكتروني والذي يتيح بدفع الرسوم المتوجبة على البيان بأرسال اشعار الدفع من بنك صاحب العلاقة الى حساب دائرة الجمارك في البنك المركزي من خلال نظام " اي فواتيركم " ، الامر الذي يسهم في تخفيض زمن انجاز البيان الجمركي ويحد من التلاعب بقيم الفواتير من قبل اصحاب الانفس الضعيفة، وجميع ايرادات المركز متأتية من خلال الدفع الالكتروني منذ بداية العام الحالي.

وبين ان مركز جمرك عمان تم تفويضه لإنهاء المعاملة الجمركية الخاصة بالمستثمرين واعفائهم عقب صدور الموافقات الاولية من قبل هيئة تشجيع الاستثمار الامر الذي يضفي مزيدا من السرعة في انجاز معاملة المستثمر وايقاف اشكال البيروقراطية الوظيفية امام المستثمر .

واوضح قطيشات انه تم تزويد كافة ساحات جمرك عمان بكاميرات مراقبة تلفزيونية بواقع 60 شاشة تعمل على اضفاء المراقبة الفاعلة على ساحات السيارات والبضائع والمراجعين الامر الذي يقلل من عمليات التهريب والسرقة في ساحات الجمرك .

وبين ان المركز وتطبيقا للخطط الاستراتيجية للدائرة في انتهاج الطرق والاجراءات التي من شانها التخفيف عن المستثمرين تم استخدام الانتقائية في تصنيف البيانات الى احمر، اخضر، اصفر، وزيادة بيانات المسربين الاخضر والاصفر على حساب المسرب الاحمر للحد من عمليات المعاينة المتكررة، والتركيز على المواد الاكثر خطورة ومعاينتها خارج اسوار المركز للتخفيف من الازدحام من خلال تفويض الصلاحيات للمعاينة الخارجية.

واشار قطيشات الى تطبيق نظام الترددات الراديوية (ار اف اي دي) كترميز الشاحنات لتسهيل دخولها للمركز والتعرف على محتوياتها حيث تم صرف 3ر16 الف بطاقة لاصقة راديوية تحميل شيفرة لرقم الشاحنة وجنسيتها.

وقال قطيشات انه سيتم التنسيق مع المعابر الحدودية ومركز وادي اليتم لتطبيق هذا النظام وبالتالي التسهيل على مركز جمرك عمان الذي ينفرد بتطبيقه لهذا النظام في المملكة.

وتم تطبيق نظام المعاينة الالكترونية باستخدام الكمبيوتر اللوحي لإدخال المعاينة وارسالها الى وحدات التخليص بشكل فوري وبدقة وسرية والاستغناء عن المعاينة الورقية ، اضافة الى ترتيب الساحات الجمركية ومداخل المركز بحيث تسهل عملية الدخول والخروج، وايجاد ساحة للانتظار، وساحة للمعاينة وساحة للخروج.

واوضح ان هذه الجهود من كوادر المركز توجت بحصول المركز على نجمتين ضمن جائزة الخدمة الحكومية المتميزة من قبل مركز الملك عبدالله الثاني للتميز .

وفيما يخص موقع الجمرك الجديد في منطقة الماضونة بين قطيشات ان المشروع الذي سيقام على مساحة 1350 دونما بدأ العمل به خلال شهر اذار، بالإضافة الى استملاك 116 دونما كساحة للسيارات.

ويتضمن انشاء مركز جمرك عمان الجديد كمرحلة اولى التي من المتوقع انجازها في الربع الاخير من العام 2019 ، على المساحات المطلوبة من مناطق تفتيش مظللة ومبان للجمارك ولشركات التخليص وحسب الاسس العالمية المتبعة لمنهجية عمل الجمارك, وسيسهم المركز في موقعه الجديد بالقرب من طريق عمان التنموي بالتخفيف من الاختناقات المرورية مشيرا الى انه سيتم استحداث ميناء بري للشاحنات في الموقع نفسه مما يقلل دخول الشاحنات الى العاصمة.

واوضح ان المركز على تعاون مستمر مع كافة الجهات ذات العلاقة بالعمل الجمركي وسيتم المباشرة بتنفيذ المعاينة المتزامنة بالخروج الجماعي لهذه الجهات على البيانات المحولة للمسرب الاحمر الامر الذي يقلل من الاجراءات وعدم تعطيل المتعامل وتوفير للوقت والجهد والازدحام في المركز .

وفيما يخص فتح معبر طريبيل من قبل الجانب العراقي اشار قطيشات بانه لم يتم تنظيم اي بيان جمركي صادر للشقيقة العراق موضحا بهذا الخصوص بانه تم رفع جاهزية المركز وزيادة عدد الموظفين في الوحدة الرابعة القسم المهني وزيادة عدد المعاينين .

وبين ان المركز مستمر بالعمل مع شركات التخليص وهناك مجلس شراكة مع نقابة شركات التخليص وتم الاتفاق على "وثيقة ميثاق الخدمة" وهي الاولى بكافة مراكز المملكة ، والذي يبين واجبات ومهام المتعاملين مع دائرة الجمارك .

وفيما يخص البيانات الجمركية الخاصة باثاث المغتربين الاردنيين قطيشات ان المركز يستقبل يوميا من 6 الى 10 معاملات بهذا الخصوص في حين ارتفع الى 13 حالة في شهرين تموز واب الماضيين موضحا بان المركز استقبل منذ بداية العام وحتى تاريخه 1675 بيان جمركي خاص باثاث المغتربين .

شكرا لمتابعتكم خبر عن قطيشات : 345 مليون دينار ايرادات جمرك عمان في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى دراسة: 70% من السيدات في الأردن يتقبلن مبررات ضرب الزوجة