أخبار عاجلة

اخبار الاردن مشاريع مائية في الشمال أنقذت مناطق من العطش

اخبار الاردن مشاريع مائية في الشمال أنقذت مناطق من العطش
اخبار الاردن مشاريع مائية في الشمال أنقذت مناطق من العطش

كتبت - ريم الرواشدة

كان لافتا هذا الصيف–بالاضافة الى ارتفاع درجات الحرارة غير المعتاد–إنجاز وزارة المياه والري مشاريع مائية مهمة في شمال المملكة، لمواجهة الطلب على التزويد المائي، استجابة لظروف طارئة احدثها نزوح اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

إذ أن سكان مناطق الشمال من مواطنين ولاجئين الذين زاد عددهم على ثلاثة ملايين نسمة، وفي ظل ندرة المياه بالمملكة التي تسببت في اشكاليات في التزويد المائي، تطلب انجاز مشاريع مائية زادت كلفتها عن 120 مليون دينارأنقذتهم من العطش.

ومن ذلك تشديد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي قبل عدة ايام خلال زيارته لمناطق البادية الشمالية والشمالية الغربية على ان المياه في المملكة اولوية قصوى لدى الحكومة من حيث البذل وتوفير كل الامكانيات.

وقال وزير المياه والري حازم الناصر»ان استكمال وانجاز عدد من المشاريع المائية بكلفة تجاوزت الـ 120 مليون دينار منها منح ومساعدات من الجهات الدولية والصديقة المانحة، تأتي ضمن جهود الوزارة المستمرة في احداث نقلة نوعية وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين في مناطق الشمال وتطوير الخدمات التي تقدمها شركة مياه اليرموك للمواطنين في محافظات الشمال الاربع (اربد، المفرق، جرش، عجلون) استجابة للظروف الطارئة التي شهدتها هذه المناطق».

وأضاف أن الطلب هائل على المياه في محافظات الشمال، وهذا الصيف تمكنت الوزارة من تجاوزه بشكل مقبول ومعقول بفضل هذه المشاريع التي توزعت على خمسة محاور رئيسة تتمثل في حفر واعادة تأهيل آبار متعددة في مناطق مختلفة من محافظات الشمال، وتنفيذ منظومة خطوط ناقلة للمياه بين المحافظات الاربع وداخلها، وتطوير مصادر مياه جديدة، واعادة تأهيل وتوسعة محطات ضخ ومعالجة وتحلية مياه، واعادة تأهيل وتوسعة شبكات وبناء خزانات رئيسة في مواقع لخدمة اللاجئين ومجتمعاتنا المستضيفة لهم.

وأكد ان المشاريع الاخيرة أدخلت مصادر مائية جديدة تقليدية وغير تقليدية لرفع وتحسين كميات التزويد المائي، التي بلغت كلفتها نحو (7) ملايين دينار ضمن برنامج ممول من الصليب الاحمر بقيمة 15 مليون دينار، حيث تم انجاز عدد من المشاريع خلال الفترة القريبة الماضية بكلفة 8 ملايين دينار شملت بناء محطات ضخ وخزانات وتنفيذ خطوط ناقلة حسنت بشكل كبير من التزويد المائي لعدد من مناطق البادية. وقال الناصر إن مشروع تحسين التزويد المائي بالقرب من سد كفرنجة في محافظة عجلون، بطاقة إضافية تقدر بمليون متر مكعب سنويا، أنقذ مناطق اللواء من العطش مع تراجع مصادره المائية.

وبين أن محطة سد كفرنجة أضافت مصدرا مائيا جديدا للمحافظة التي عانت من اوضاع مائية حرجة خلال الفترة الماضية بسبب تراجع المصادر المائية المتاحة وازدياد الطلب. ولمس مواطنون تحسنا في التزويد المائي في اللواء خاصة والمحافظة عامة، إذ اكد مواطنون من منطقة عين جنا تحسن التزويد المائي لديهم، وان كانت بعض احياء»عين جنا» بدأت تتزود بالمياه مرة اسبوعيا، الا ان مناطق اخرى ما زالت تتزود بالمياه مرة كل اسبوعين.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن مشاريع مائية في الشمال أنقذت مناطق من العطش في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الاردن يستضيف اجتماع المجلس العام للاتحاد العربي للنقابات
التالى اخبار الاردن أليس الاحتلال الإسرائيلي المستفيد الأكبر من مناكفة البطريركية الأرثوذكسية؟