أخبار عاجلة
بردية قديمة تكشف لغز بناء الأهرامات في مصر -

اخبار الاردن أبو زيد: 11 ألف متقدم للمكرمة الملكيةوندفع 43 مليوناً سنوياً لتغطيتها

اخبار الاردن أبو زيد: 11 ألف متقدم للمكرمة الملكيةوندفع 43 مليوناً سنوياً لتغطيتها
اخبار الاردن أبو زيد: 11 ألف متقدم للمكرمة الملكيةوندفع 43 مليوناً سنوياً لتغطيتها
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

عمان - بترا - قال مدير التربية والتعليم والثقافة والعسكرية في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي العميد الركن محمد عارف أبو زيد إن عدد المتقدمين بطلب الحصول على المكرمة الملكية السامية لأبناء العسكريين في الجامعات الأردنية الرسمية بلغ 11 ألف طالب وطالبة.

وأشار أبو زيد إلى أن المديرية خصصت للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017 – 2018 منحاً من القوات المسلحة لتسعة آلاف طالب وطالبة من أبناء وبنات العاملين والمتقاعدين من ضباط وضباط صف وأفراد القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية الذين مضى على خدمة آبائهم مدة لا تقل عن 10 سنوات ما تمثل نسبته 20 بالمئة من مقاعد الجامعات والمعاهد الأردنية.

وكشف أبو زيد عن نية مديرية التربية والتعليم والثقافة والعسكرية تغطية التكاليف الدراسية الجامعية للطلبة المتقدمين بطلب الحصول على المكرمة الملكية لأبناء العسكريين ممن تجاوزت معدلاتهم في الثانوية العامة 65 بالمئة من أصل 11 ألف طالب وطالبة تقدموا للمديرية بطلب الحصول على المكرمة الملكية.

وقال إن المديرية تدفع المستحقات المالية للجامعات بشكل منتظم ودون أي تراكمات مالية مستحقة للجامعات، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تدفع ما يقارب 43 مليون دينار سنوياً للجامعات الأردنية الرسمية كمستحقات مالية لتغطية نفقات تدريس الطلبة على حساب المكرمة الملكية.

وبين أن عدد المستفيدين من نظام المكرمة الملكية منذ صدور نظام خاص للدراسة على حساب المكرمة الملكية المنشور في الجريدة الرسمية عام 1980 حتى عام 2016، بلغ (145.752) طالباً وطالبة تخرج منهم (100.311) فيما بقي على مقاعد الدراسة (38.607) طالباً وطالبة، مثلما بلغ عدد المستفيدين من كليات المجتمع (43.752) طالباً وطالبة تخرج منهم (37.431) وبقي على مقاعد الدراسة (3467) طالباً وطالبة.

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

وقال أبو زيد إن المكرمة الملكية ساهمت في تخفيف الأعباء المادية عن أولياء أمور الطلبة من ضباط وضباط صف وأفراد القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية من عاملين ومتقاعدين عبر دفع الرسوم الجامعية والرواتب الشهرية التي تدفع للمستفيدين منها مما كان له أطيب الأثر في نفوس المستفيدين.

وفيما يتعلق بمساق العلوم العسكرية الذي تقوم المديرية بتدريسه في الجامعات الأردنية كافة من خلال منتسبيها، قال أبو زيد إننا لا نتلقى أي مستحقات مالية من الجامعات الرسمية لقاء تدريسه فيها باستثناء الجامعات الخاصة التي تقوم بتخصيص 75 بالمئة من عوائد تدريس المساق للقوات المسلحة الأردنية.

وحول أبناء شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، قال العميد الركن أبو زيد إن القوات المسلحة أوفدت على نفقتها (490) طالباً وطالبة من أبناء شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية إلى الجامعات والكليات حسب خيارهم الأول، مشيراً إلى أنه يصرف لهم راتب خاص من صندوق شهداء القوات المسلحة علاوة على راتب المكرمة الملكية الذي يصرف لجميع المستفيدين من المكرمة الملكية.

وتقدم القوات المسلحة من خلال المديرية خدمات تعليمية نوعية في مناطق مختلفة من المملكة وفق أبو زيد الذي أشار إلى تقديمها لما يزيد عن (17.625) طالباً وطالبة موزعين على (641) شعبة صفية في (40) مدرسة منها (4) مدارس للإناث والباقي للذكور منتشرة بإرجاء المملكة من الرويشد شرقاً إلى المدورة جنوباً.

وأوضح أن خطة القيادة العامة في التوسع بالخدمات التعليمية، ستزيد من المدارس ليصبح عددها (57) مدرسة مع نهاية الخطة عام 2021، فيما سيتم استلام مدرستي الحسا والحميمة أواخر العام الحالي.


This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن أبو زيد: 11 ألف متقدم للمكرمة الملكيةوندفع 43 مليوناً سنوياً لتغطيتها في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق "الراي نيوز" تنشر القصة الكاملة لـ(هدى الشيشاني) على لسان "العلاف" !!
التالى الصفدي يشارك في اجتماع حول "دعم إصلاح الأمم المتحدة"